علق الدكتور أحمد عبد العزيز، أستاذ التخطيط الاستراتيجي، والدراسات المتستقبلية بجامعة عين شمس، على الخطط والاستراتيجيات  التطورات التي تعتمد عليها وزارة التربية والتعليم خلال الفترة الحالية، مؤكدا أن أزمة كورونا أظهرت أن الانتقال إلى العالم الرقمي والافتراضي من الممكن أن يحل الكثير من الأزمات في التعليم، خاصة وقت الأزمات.

 


وأوضح "عبد العزيز"، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على "تن"، مساء السبت، أنه مع التحول الرقمي تخول التعليم من استثمار طويل الأجل إلى استثمار من نوع أخرى ويعرف بقصير الأجل، متابعاً: “كان يعتقد أن الاستثمار في التعليم هو استثمار طويل الأجل، ولكن مع العالم الرقمي ثبت أن الاستثمار في التعليم قصير الاجل”.

 

وأشار إلى أن التعليم الرقمي قد يؤدي إلى حل الكثير من المشاكل في وقصت ليس بالكبير، والحصول على براءات اختراعات، واعداد بحث علمي متقدم في الكثير من القطاعات، مؤكدا أن العالم انتقل إلى الاقتصاد المعرفي القائم على المعرفة، مضيفًا أن منظومة التعليم في مصر في حاجة إلى إعادة هيكلة، لأنها تُعاني من الكثير من الأزمات المتجزرة مثل مشكلة الدروس الخصوصة ومشكلة إعداد المعلم.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التعليم التخطيط الاستراتيجي الدكتور أحمد عبد العزيز وزارة التربية والتعليم عين شمس

إقرأ أيضاً:

الزراعة: التحول الرقمي ساهم في تحسين جودة المنتجات ورفع المستويات الإنتاجية (فيديو)

هنأ المستشار أحمد طوبار، مستشار وزير الزراعة للتحول الرقمي، جميع الفلاحين بمناسبة عيدهم، مشيدًا بالتطور الكبير الذي شهدته مصر في المجال الزراعي خلال العقد الماضي، خاصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتحول الرقمي.

الزراعة: الفلاح يساهم في تحقيق التنمية بشكل عام في مصر الزراعة: الحفاظ على الرقعة الزراعية من أولويات الدولة

وأشار" طوبار"، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "نشرة الاخبار" المذاع عبر فضائية "dmc"، اليوم الاثنين، إلى أن مصر شهدت قفزة نوعية في هذا المجال، حيث تم إنشاء قواعد بيانات متكاملة للفلاحين ونظام حيازة زراعية متقدم يتيح تسجيل جميع العمليات التي تتم خلال الموسم الزراعي، وهذا النظام يعزز من عملية التخطيط واتخاذ القرارات بناءً على بيانات دقيقة، مما يسهل الوصول إلى مستحقات المزارعين بشكل سريع وفعّال.

وأضاف مستشار وزير الزراعة، أن التحول الرقمي أسهم في تحسين الخدمات المقدمة للفلاحين من خلال توفير منصة زراعية تُمكّنهم من الحصول على المستلزمات الزراعية في الوقت المناسب، مشيرًا إلى التعاون مع البنك الزراعي المصري لتوفير قروض ميسرة للمزارعين، تغطي تكاليف الموسم الزراعي بفائدة بسيطة، مما يسهم في تعزيز قدرتهم على الاستمرار في الإنتاج.

وأوضح، أن التحول الرقمي وكارت الفلاح أثرا بشكل إيجابي على مصلحة الفلاح والإنتاج الزراعي، حيث ساعدا في تحسين جودة المنتجات الزراعية ورفع مستويات الإنتاجية، لافتًا إلى أهمية الربط بين الشتلات المزروعة والمحاصيل الزراعية والسماد المستخدم، مما يعزز من فعالية الإرشاد الزراعي ويزيد من الإنتاجية، مؤكدًا على أن هذه التطورات تسهم بشكل كبير في النهوض بالقطاع الزراعي، وتعمل على تعزيز دور الفلاحين في تحسين جودة الإنتاج وزيادة كفاءته.

مقالات مشابهة

  • خبراء التحول الرقمي يرحبون برفع كفاءة العاملين في مصلحة الضرائب
  • أوشرم تعزز التحول الرقمي في قطاع التوظيف
  • أستاذ تربوي: التحول الرقمي في التعليم العالي يخدم الطلاب والباحثين
  • هيتاشي: تسريع التحول الرقمي لمستقبل خالٍ من الكربون
  • أستاذ علم نفس: التحول الرقمي في التعليم يعزز جودة المنظومة (فيديو)
  • أستاذ علم نفس: التحول الرقمي في التعليم يزيد من جودة المنظومة (فيديو)
  • «بدوي» يبحث مع ويذرفورد العالمية التوسع في تطبيق التحول الرقمي بقطاع البترول
  • الزراعة: التحول الرقمي ساهم في تحسين جودة المنتجات ورفع المستويات الإنتاجية (فيديو)
  • شراكة استراتيجية لتعزيز التحول الرقمي بالشرقية 
  • «الزراعة»: الدولة تقدم الكثير من الخدمات للمزارعين وتحميهم من الأزمات