الجديد برس:

أكد الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، أن بلاده ستكون قادرة على مواجهة التهديدات الموجهة ضدها، والتي تقف الولايات المتحدة على رأسها.

وقال، خلال كلمته السبت أمام مجلس الشورى الإسلامي للدفاع عن تشكيلته الحكومية، إن “إيران اليوم بحاجة إلى الإجماع الوطني والتضامن الوطني والمشاركة الوطنية لتجاوز الأزمات.

وطلب بزشكيان من النواب منح الثقة للحكومة المقترحة بأكملها، والتي تتشكل من 19 وزيراً .

وبدأت الجلسات العامة لمجلس الشورى الإسلامي (البرلمان الإيراني) لمراجعة مؤهلات الوزراء المقترحين، وتجري النقاشات في جلسة عامة لمجلس الشورى الإسلامي على دفعتين في قاعة البرلمان، ومن المقرر أن يتم التصويت على الوزراء المقترحين الأربعاء 21 أغسطس الجاري.

وكان بزشكيان قد قدم، الأسبوع الماضي، قائمة تشكيلته الوزارية المقترحة إلى مجلس الشورى الإسلامي للبت فيها، وذلك بعد مشاوراته المكثفة منذ استلامه مسؤوليته الجديدة لتشكيل “حكومة الوفاق الوطني”.

ووفقاً للقانون، يقوم رئيس الجمهورية بتعيين الوزراء بعد إجراء مشاورات متعددة مع مختلف الكتل النيابية، ويقدم تشكيلته الوزارية إلى مجلس الشورى الإسلامي لمنحهم الثقة بعد عرض خططهم الوزارية.

يُذكر أنه، بشأن رد إيران على الاعتداء الإسرائيلي واغتيال الشهيد القائد، إسماعيل هنية، في العاصمة طهران، كان بزشكيان قد شدد، قبل أيام، في اتصال هاتفي تلقاه من رئيس الحكومة البريطانية، كير ستارمر، على أن “معاقبة المعتدي حلٌ لإيقاف الجرائم والاعتداءات”.

وأضاف، في الاتصال، أن دعم الدول الغربية للكيان الإسرائيلي يُهدد أمن المنطقة والعالم.

وقبل ذلك، أعلنت الرئاسة الإيرانية أن بزشكيان أجرى، اتصالاً هاتفياً برئيس وزراء الفاتيكان، الكاردينال بيترو بارولي، أكد فيه “حق إيران في الرد والتصدي لأي اعتداء، وفقاً للقرارات والقوانين الدولية”.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: الشورى الإسلامی

إقرأ أيضاً:

رئيس وزراء العراق: أكدنا موقفنا الدستوري بعدم السماح بأي تهديد ينطلق من بلادنا ضد إيران

طالب محمد شياع السوداني، رئيس الوزراء العراقي، اليوم الأربعاء، بضرورة تحقيق الاستقرار في المنطقة الذي يهدده العدوان الإسرائيلي بقطاع غزة أمام عجز وفشل المجتمع الدولي.

وأفاد السوداني خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس الإيراني: « بأن إسرائيل تواصل بشكل يومي عملية الإبادة الجماعية تجاه الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، كما نؤكد بضرورة منع توسع الصراع بالمنطقة وخرق سيادة الدول وضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمهامه».

وتابع رئيس وزراء العراق: «أكدنا موقفنا الدستوري بعدم السماح بأي تهديد ينطلق من بلادنا ضد إيران»، وفقًا لقناة القاهرة الإخبارية.

ومن جانبه، قال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء العراقي: « اتفقنا على تشكيل فريق من الخبراء بين البلدين بمختلف المجالات لوضع خطط استراتيجية لتعاون أوسع».

وأوضح بزشيكان: «نحتاج إلى تفعيل الاتفاقات الأمنية مع العراق لمواجهة الإرهاب وتعزيز الأمن بالمنطقة، وجرائم الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة تكشف حقيقة الدول الأوروبية وزيف ادعاءاتها بشأن حقوق الإنسان».

اقرأ أيضاًرئيس وزراء العراق: إنهاء عمل قوات التحالف الدولي خطوة مهمة تم اتخاذها

رئيس وزراء العراق في لقاء مجتمع الأعمال: الأبواب مفتوحة أمام رجال الأعمال والشركات المصرية

رئيس وزراء العراق: ما يحدث في غزة انتهاك صارخ لحقوق الإنسان ويرقى للإبادة الجماعية

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء العراق: أكدنا موقفنا الدستوري بعدم السماح بأي تهديد ينطلق من بلادنا ضد إيران
  • الرئيس الإيراني يصل العراق ويزور النصب التذكاري لقاسم سليماني
  • الرئيس الإيراني يصل العراق في أول رحلة خارجية له
  • الرئيس الإيراني بزشكيان يصل بغداد ويلتقي بالسوداني
  • الرئيس الإيراني بزشكيان يزور بغداد اليوم
  • مجلس الوزراء يتابع مستجدات العمل العربي الإسلامي الداعم لإقامة الدولة الفلسطينية
  • مجلس الوزراء يتابع مستجدات العمل العربي الإسلامي لإقامة الدولة الفلسطينية
  • وزير الخارجية الأمريكي: الولايات المتحدة ستفرض عقوبات جديدة على إيران بعد دعم روسيا بصواريخ باليستية
  • ماذا سيحقق الرئيس الإيراني بزشكيان من زيارته الأولى إلى العراق؟
  • مجلس الدوما: الولايات المتحدة حاولت التدخل في الانتخابات الإقليمية والمحلية الروسية