أعلن رسميا  في تصريحات صحفية الدكتور هيثم محمد ابراهيم  وزير الصحة السوداني انتشار الكوليرا واكد   أن "الفحص المعملي للإسهالات المائية بمعمل الصحة العامة استاك أثبت أنها كوليرا"..وأنه وصل لمرحلة الوباء بعد وفاة ٣٠٠ حالة..جاء ذلك 

بعد تحذيرات منظمة الصحة العالمية من تسجيل آلاف حالات الإصابة بالكوليرا في السودان وهو ماكان وراء ما، أعلنته وزارة الصحة رسمياً أن الوباء عاد للانتشار.

.

 

من جانبه وفي تصريح خاص للوفد بشأن ماحدث من انتشار للكوليرا بالسودان الشقيق

وتداعياته علي مصر بحكم تقارب الحدود

،أكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، اتخاذ الوزارة كافة الإجراءات الاحترازية من فرق الحجر الصحي على منافذ الدخول المختلفة حيال القادمين من السودان منذ بداية الأزمة هناك، وغيرها من المناطق المصابة بالمرض.

والتي تتضمن ترصد كافة الأمراض الوبائية والمعدية ومنها الكوليرا، ومناظرة الحالات القادمة من السودان، تأكد من إصابتها من عدمه ومتابعتها، وإعطاء التطعيمات اللازمة ضد بعض الأمراض الوبائية، ومنها شلل الاطفال فضلا عن متابعة الموقف الوبائي الإقليمي والعالمي بصفة يومية.

 

..الجدير بالذكر..ان اعلان السودان جاءبعدما أفادت المسؤولة في الصحة العالمية مارجريت هاريس أمس  أن الأزمة الإنسانية الناجمة عن الحرب الأهلية أدت إلى تفاقم انتشار الأمراض منها الكوليرا، إذ تسبب المرض البكتيري في وفاة أكثر من 300 شخص.

كما أضافت أنه تم الإبلاغ عن 11327 حالة إصابة بالكوليرا و316 حالة وفاة.

كذلك نبهت إلى أن حالات حمى الضنك والتهاب السحايا في ارتفاع أيضا. وأشارت إلى أنه "يتوقع أن تكون الأعداد أكثر مما يتم الإبلاغ عنه".

وكانت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، حذرت سابقا من أن السودان وصل إلى "نقطة انهيار كارثية"، مع توقع تسجيل عشرات الآلاف من الوفيات التي يمكن تفاديها جراء الأزمات المتعددة. وأشارت إلى أن المجاعة والفيضانات أضيفت إلى قائمة التحديات التي يواجهها ملايين الأشخاص في البلاد، في ظل أكبر أزمة نزوح بالعالم، وفق فرانس برس.

ومنذ اندلاع الحرب منتصف أبريل الماضي، بين القوات المسلحة والدعم السريع وتآكل القطاع الصحي، تفشت بعض الأمراض الوبائية كالكوليرا والملاريا والحصبة وحمى الضنك بشكل متسارع، ما أدى إلى وفاة المئات، وسط شح في المساعدات الطبية ومراكز العلاج

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تصريح خاص الكوليرا الوباء الحرب الأهلية

إقرأ أيضاً:

قرار جديد من وزير الصحة لسد العجز في الكوادر الطبية

كتب- أحمد جمعة:

وافق الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، على فتح شرط السن وعدم التقيد بسن الأربعين فيما يتعلق بشروط الالتحاق بالبورد المصري، في إطار خطة الدولة لسد العجز في بعض التخصصات الطبية مثل التخدير والرعاية المركزة والطوارئ.

أوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم دراسة قرار فتح شرط السن مع المجلس الصحي المصري وبالتنسيق مع اللجنة العليا للتخصصات الصحية، وذلك في إطار من التكامل والجهد المشترك للحفاظ على حسن سير العمل بالمنظومة الصحية.

أضاف "عبد الغفار" في بيان اليوم، أن قرار فتح شرط السن وعدم التقيد بسن الأربعين للالتحاق بالبورد المصري سيعزز من توفير الكوادر الطبية المتخصصة في مجالات التخدير والرعاية المركزة والطوارئ، وغيرها من التخصصات التي تحتاج إلى دعم إضافي، وبالتالي تغطية كافة أنحاء الجمهورية بهذه التخصصات، مشيرًا إلى أن وجود عجز في هذه التخصصات يؤثر سلبًا على أداء القطاع الصحي.

اقرأ أيضًا:

توجيهات جديدة من التعليم بشأن صرف مقابل التدريس بالحصة - تفاصيل

شبورة وتراجع الحرارة.. الأرصاد تعلن تفاصيل طقس الـ 6 أيام المقبلة

بعد شكاوى نقصها.. تفاصيل ضخ كميات جديدة من أدوية منع الحمل (7 أصناف)

مقالات مشابهة

  • خبراء مغاربة يقللون من خطورة جدري القردة في المملكة ويدعون إلى اليقظة
  • السودان: تسجيل أول حالة وفاة بالكوليرا في «الشمالية» وارتفاع عدد الحالات المؤكدة
  • ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ
  • محلية وادي حلفا تطلق حملة وقائية كبرى لمكافحة وبائيات الخري
  • «قادربوه» يتابع الإجراءات المتخذة حيال أداء صندوق الإنماء الاقتصادي والاجتماعي
  • السودان: ارتفاع حالات الإصابة بالكوليرا والتهاب ملتحمة العين الفيروسي في الشمالية
  • قرار جديد من وزير الصحة لسد العجز في الكوادر الطبية
  • وزيرالصحة: زيارة مدير منظمة الصحة سلطت الضوء على الوضع الصحي بالسودان
  • منظمة الصحة العالمية تحذر من تفشي الأمراض والجوع في السودان
  • «الصحة العالمية» تتعهد بدعم النظام الصحي في السودان