تحت رعاية مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، أعلن الدكتور أحمد الأحمري المدير التنفيذي لجمعية "البلسم" للتدريب والتطوير الصحي، انطلاق الحملة الطبية لجراحات المخ والأعصاب في مستشفى الأمير محمد بن سلمان بعدن، وذلك خلال الفترة من 17 وحتى 23 أغسطس، حيث ستقدم خدمات جراحية للمخ والأعصاب والحبل الشوكي مجاناً لمرضى يعانون من أمراض عصبية مختلفة.

وقال الأحمري إن قافلة "البلسم" الطبية إلى الجمهورية اليمنية تعد خطوة إنسانية جديدة بعد ما قدمته الجمعية في الفترات السابقة، إذ تلتقي الكفاءة الطبية في المملكة بالاحتياجات الإنسانية الطبية في اليمن، بمشاركة نحو 25 ممارسا صحيا ونخبة من جراحي المخ والأعصاب والعمود الفقري والممرضين والفنيين.

وأضاف الأحمري أن الفريق الطبي لجمعية "البلسم" سيعمل على مدار الساعة لتقديم الرعاية الطبية اللازمة للمرضى، حيث يستهدف البرنامج إجراء حوالي 25 عملية جراحية معقدة، مثل عمليات الأورام الدماغية، وإصابات الحبل الشوكي، وغيرها من الحالات التي تتطلب تدخلاً جراحياً عاجلاً وفعالاً والكشف على أكثر من 200 مريض وتقديم الاستشارة الطبية اللازمة لهم.

وأوضح الأحمري أن الحملة الطبية إلى اليمن لديها العديد من الأهداف التي تسعى لتحقيقها تشمل إنقاذ حياة المرضى من خلال إجراء العمليات الجراحية العصبية اللازمة، ورفع كفاءة الكادر الطبي المحلي من خلال توفير التدريب والتأهيل اللازمين للكوادر الطبية اليمنية في مجال جراحة المخ والأعصاب، وتزويد المستشفيات بالمعدات الطبية لتلبية الاحتياجات الطبية المستمرة في اليمن في مجال جراحة المخ والأعصاب.

وأشار الأحمري إلى أن الحملة الطبية إلى اليمن تستهدف أيضا بناء قدرات مستدامة من خلال دعم البنية التحتية الصحية في اليمن في مجال جراحة المخ والأعصاب، ومن المتوقع أن تساهم هذه المبادرة في تحسين جودة الحياة لمئات المرضى اليمنيين الذين يعانون من أمراض عصبية، وتخفيف العبء على النظام الصحي المتضرر، كما تعزز التعاون بين السعودية والجمهورية اليمنية في المجال الصحي.

الجدير بالذكر أن جمعية "البلسم" للتدريب والتطوير الصحي نفذت تحت إشراف مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في مايو الماضي، حملة طبية لجراحة القلب المفتوح والقسطرة التداخلية في اليمن، تم خلالها إجراء 251 عملية قلب مفتوح وقسطرة تداخلية لعلاج مرضى القلب من الكبار والأطفال، بمستشفى الأمير محمد بن سلمان في عدن، وتمكن فريق الجمعية الطبي الذي يضم 24 طبيبا وممرضا وفنيا، من الانتهاء من 25 عملية قلب مفتوح و166 قسطرة تداخلية للكبار، و3 عمليات قلب مفتوح، و57 قسطرة تداخلية للأطفال، جميعها ناجحة، بالتعاون مع مجموعة من الأطباء المحليين في اليمن.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: مركز الملك سلمان أخبار السعودية الحبل الشوكي جمعية البلسم مستشفى محمد بن سلمان الحملة الطبیة المخ والأعصاب فی الیمن

إقرأ أيضاً:

تعرف على مرض اإهاب جلال الذي تسبب في وفاته

صدمة جديدة ضربت الوسط الرياضي، بعدما لفظ إيهاب جلال المدير الفني لفريق الإسماعيلي أنفاسه الأخيرة بعد صراع قصير مع المرض، إذ تعرض لوعكة صحية قبل أيام.

مرض إيهاب جلال الذي تسبب في وفاته

وكان إيهاب جلال مكث في المستشفى خلال الأيام الماضية إثر تعرضه لجلطة في المخ، على أمل الشفاء والعودة، إلا أن القدر كان له كلمة أخرى، ليودع عالمنا ومحبيه اليوم.

وجلطة المخ تحدث حال انقطاع أو قلة إمدادات الدم عن جزء من الدماغ، إذ تمنع حينها أنسجة الدماغ من الحصول على الأكسجين والعناصر المغذية، وتبدأ خلايا الدماغ بالموت خلال دقائق. 

وقد يصاب المريض بالسكتة الدماغية النزفية، التي تحدث عند وجود تسريب أو تمزق في أحد الأوعية الدموية في الدماغ، ما يسبب نزفًا في الدماغ، ثم زيادة الضغط على خلايا الدماغ وإتلافها، وفقاً لما ذكره الدكتور أحمد كامل، استشاري المخ والأعصاب لـ«الوطن»

أعراض جلطة المخ 

 يمكن استعراض أبرز أعراض جلطة المخ فيما يلي:

صداع.

صعوبة في المشي.

صعوبة في التحدث.

صعوبة في فهم كلام الآخرين.

اضطرابات في الرؤية بإحدى العينين أو كلتيهما.

خَدَر أو ضعف أو شلل في الوجه أو الذراع أو الساق.

الوقاية من الإصابة بجلطة المخ؟

يمكن الوقاية من التعرض لجلطة الدماغ، من خلال القيام ببعض الأمور على النحو التالي:

الابتعاد عن التدخين.

ممارسة الرياضة بانتظام.

تقليل كمية الكوليسترول والدهون المُشبَّعة في النظام الغذائي، حتى لا تتراكم الدهون في الشرايين.

اتباع نظام غذائي صحي.

 إنقاص الوزن.

الحد من التوتر.

مقالات مشابهة

  • انطلاق الحملة الوطنية الإعلامية للتوعية بمخاطر التبغ بمحافظة الظاهرة
  • تعرف على مرض اإهاب جلال الذي تسبب في وفاته
  • 50 حالة في 100 عام.. تفاصيل جراحة نادرة لعلاج التحام فك طفلة بمستشفى المطرية
  • مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية يوزع 66 من الأجهزة الطبية على ثلاث مستشفيات أطفال
  • طريقة تحضير خبز الشوفان الصحي خطوة بخطوة
  • مركز الملك سلمان للإغاثة ينتزع 766 لغمًا عبر مشروع “مسام” في اليمن خلال أسبوع
  • بتكلفة 50 مليون جنيه .. افتتاح أعمال تطوير ورفع كفاءة الأقسام الطبية بمستشفى صدر الزقازيق
  • محافظ الشرقية يفتتح أعمال تطوير الأقسام الطبية بمستشفى صدر الزقازيق
  • تكليف دينا صبحي مديرًا لمستشفى مدينة نصر للتأمين الصحي
  • «التحالف الوطني»: الكشف على 1490 مواطنا ضمن قوافلنا الطبية بسوهاج