يشهد عصرنا الحالي تطورًا هائلًا في مجال التكنولوجيا، ولا سيما الإنترنت، الذي أصبح جزءًا لا يتجزأ من حياة الأطفال والشباب مع انتشار الهواتف الذكية بأنواع مختلفة وإمكانيات كثيرة، ورغم الفوائد العديدة التي يقدمها الإنترنت، فإن الإفراط في استخدامه قد يؤثر سلبًا على الصحة النفسية للأطفال.. فكيف يحدث ذلك؟

الآثار السلبية لاستخدام الإنترنت المفرط

أوضح الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، خلال حديثه لـ«الوطن»، أن كثرة استخدام الأطفال للإنترنت يعود بتأثيرات سلبية كثيرة على صحتهم النفسية، ومن هذه التأثيرات السلبية:

الإدمان: قد يؤدي الاستخدام المفرط للإنترنت إلى إدمان يشبه إدمان المخدرات، حيث يشعر الطفل بالحاجة الملحة للاتصال بالإنترنت، ما يؤثر على أدائه الأكاديمي وعلاقاته الاجتماعية.

العزلة الاجتماعية: يمضي الأطفال الذين يقضون وقتًا طويلًا على الإنترنت، وقتًا أقل في التفاعل مع الآخرين وجهًا لوجه، ما قد يؤدي إلى الشعور بالعزلة والوحدة. القلق والاكتئاب: قد يرتبط استخدام الإنترنت المفرط بزيادة معدلات القلق والاكتئاب لدى الأطفال، خاصة عند التعرض لمحتوى سلبي أو مقارنة النفس بالآخرين. مشكلات في النوم: قد يؤدي التعرض لأضواء شاشات الأجهزة الإلكترونية قبل النوم إلى اضطرابات في النوم، ما يؤثر على المزاج والتركيز. مشكلات في السلوك: قد يتسبب الاستخدام المفرط للإنترنت في ظهور سلوكيات عدوانية أو عنيفة لدى الأطفال، خاصة عند التعرض لألعاب عنيفة أو محتوى غير لائق.

أسباب زيادة استخدام الإنترنت

وأضاف «هندي»، موضحًا أن زيادة استخدام الإنترنت قد يأتي نتيجة لعدة أسباب، منها:

الضغوط الدراسية والاجتماعية: يلجأ بعض الأطفال إلى الإنترنت كوسيلة للهروب من الضغوط الدراسية والاجتماعية. غياب الأنشطة البدنية: يقضي الأطفال وقتًا أقل في ممارسة الأنشطة البدنية، مما يزيد من فرص اللجوء إلى الأجهزة الإلكترونية. تأثير الأقران: قد يشعر الطفل بالضغط لمواكبة أقرانه في استخدام الإنترنت. سهولة الوصول إلى الإنترنت: تتوفر الأجهزة الإلكترونية والإنترنت بسهولة في معظم المنازل، ما يجعل من الصعب على الأطفال مقاومة إغراء استخدامه.

حماية الأطفال من آثار استخدام الإنترنت السلبية

وقدم «هندي» بعض النصائح التي يمكن من خلالها حماية الأطفال من آثار استخدام الإنترنت السلبية، وهي:

وضع قواعد واضحة: يجب على الآباء وضع قواعد واضحة حول وقت استخدام الإنترنت والأجهزة الإلكترونية. مراقبة المحتوى: يجب على الآباء مراقبة المحتوى الذي يتعرض له أطفالهم على الإنترنت. تشجيع الأنشطة الأخرى: يجب تشجيع الأطفال على ممارسة الأنشطة البدنية والهوايات الأخرى. التواصل مع الأطفال: يجب على الآباء التواصل مع أطفالهم بشكل مفتوح حول مخاطر استخدام الإنترنت. طلب المساعدة المهنية: في حالة وجود مشكلة خطيرة، يجب على الآباء طلب المساعدة من متخصص في الصحة النفسية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصحة النفسية للأطفال استخدام الإنترنت الإنترنت والأطفال استخدام الإنترنت یجب على الآباء الصحة النفسیة

إقرأ أيضاً:

متخصص في شؤون التكنولوجيا: الإنترنت يصيب الأطفال بالقلق والاكتئاب

أوضح الكاتب الصحفي أحمد البرماوي، المتخصص في شؤون التكنولوجيا، أن الإفراط في استخدام التكنولوجيا ومواقع التواصل الاجتماعي يؤدي إلى مخاطر للأطفال والمراهقين، لأنهم غير قادرين على التحكم في حجم الوقت المخصص لهم في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

و أضاف «البرماوي»، خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج «هذا الصباح»، المذاع عبر شاشة قناة «إكسترا نيوز»، أن القلق والاكتئاب هي أكثر الأمراض التي تصيب الأطفال والمراهقين، والذين لا يدركون خطورتها من كثرة استخدامهم وسائل التواصل الاجتماعي.

وأشار إلى أن أهالي الأطفال تدرك هذه الأمراض بعد فترة طويلة من خلال تغير سلوك أبنائهم، وبالرغم من ذلك ومع تسارع الحياة اليومية يحاول الأهالي إلهاء الأبناء بالهواتف المحمولة والبلاي ستيشن للتفرغ لأعمالهم اليومية أو المنزلية.

وتابع: «الأطفال والمراهقين يتعرضون مع الوقت إلى محتوى غير مناسب لأعمارهم»، مؤكدًا أن أغلب منصات التواصل الاجتماعي تحظر دخول الأطفال الذي عمرهم أقل من 13 عاما».

اقرأ أيضاً10 طرق لحماية الأطفال من مخاطر الإنترنت.. تعرف عليها

استشاري صحة نفسية يكشف كيفية تحصين الأطفال من مخاطر الإنترنت

كيف تحمي نفسك من «الهاكرز» على الإنترنت؟

مقالات مشابهة

  • إزاي تحمي طفلك من الاحتيال الإلكتروني؟.. احذر سرقة فلوسك
  • الصدمات النفسية تقتنص شباب بغداد: حالات انتحار مثيرة للقلق تثير جدلاً واسعاً
  • استشاري تعديل سلوك: ألعاب العنف خطر على الأطفال
  • استشاري تعديل سلوك: ألعاب العنف خطر على الأطفال.. تأثيرها سلبي
  • استشاري تعديل سلوك: استثمار وقت الأطفال يقلل من إدمانهم للإنترنت
  • قصور الثقافة تختتم الأنشطة الصيفية للأطفال والشباب بأسيوط
  • ما هي التأثيرات النفسية والاجتماعية للتعرض لمحتويات الإنترنت المظلم؟
  • متخصص في شؤون التكنولوجيا: الإنترنت يصيب الأطفال بالقلق والاكتئاب
  • تسبب الخرف.. طبيب نفسي يحذر من التأثير السلبي للهواتف على الأطفال (فيديو)
  • طول البقاء أمام الشاشات يسبب صعوبات لغوية للأطفال