قال فولوديمير تشوماكوف، الدبلوماسي السابق، إن الحديث عن استعدادات كييف لتوجيه ضربة إلى محطة كورسك للطاقة النووية، هذه المحاولة قد تهدف إلى وقف الهجوم الأوكراني في المحافظة، مشيرًا إلى أن تسريب الشائعات المتعلقة بمحطة كورسك النووية هو جزء من محاولات روسيا لزرع الشكوك وتهديد أوكرانيا.

وأضاف خلال تصريحاته لـ"القاهرة الإخبارية"، أنه منذ بداية الحرب عندما احتلت روسيا أجزاء من محافظة خيرسون، سيطرت على محطة زابوريجيا النووية وهددت بتفجيرها لمنع أوكرانيا من الهجوم على المنطقة، مشيرًا إلى أن روسيا دمرت سد خيرسون عند انسحابها، ما أدى إلى كارثة كبيرة في المنطقة.

وحول تصريحات موسكو بشأن تدخل الوكالة الدولية للطاقة الذرية للتحقق من المعلومات، قال تشوماكوف إن هذا قد يكون محاولة من روسيا لإثارة الشكوك حول نوايا أوكرانيا، مؤكدًا أنه لا يوجد أي مصلحة لأوكرانيا في تدمير محطة نووية، لأن ذلك سيضر بأراضيها أيضًا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: خيرسون زابوريجيا زابوريجيا النووية محطة زابوريجيا محطة زابوريجيا النووية محطة كورسك النووية للطاقة النووية النووية الوكالة الدولية للطاقة الذرية محطة كورسك للطاقة النووية

إقرأ أيضاً:

الصين تبني محطة لتخزين الطاقة الجديدة بقيمة 295 مليون دولار

بدأت مجموعة منغوليا الداخلية للطاقة، بناء محطة واسعة النطاق للطاقة الجديدة في صحراء أولان بوه، وهي ثامن أكبر محطة من نوعها في الصين، بهدف استغلال الطاقة الجديدة بشكل أفضل لربطها بشبكة الكهرباء.

وذكرت وكالة الأنباء الصينية “شينخوا”، أن المشروع المصمم بسعة 605 آلاف كيلوواط، يعتبر أكبر محطة قيد الإنشاء لتخزين الطاقة في البلاد، ما سيُمكّنها من المساهمة في إرسال إمدادات مستقرة من الطاقة الكهربائية من منشآت الطاقة الكهروضوئية إلى شبكة الكهرباء.

ومن المتوقع أن يتم ربط المشروع، الذي تبلغ تكلفته أكثر من 2.1 مليار يوان “حوالي 295 مليون دولار أمريكي”، بشبكة الكهرباء بحلول نهاية العام الجاري.

وتغطي صحراء أولان بوه مساحة تبلغ مليون هكتار ويقع نحو ثلث مساحتها في محافظة دنغكو بمدينة بايانور الغنية بموارد شمسية تقدر بثلاثة آلاف ساعة في السنة.

وتملك محطة تخزين الطاقة الجديدة قيد البناء في دنغكو، مرافق للطاقة الكهروضوئية قادرة على توليد 3.16 مليار كيلوواط من الكهرباء سنويا، ما يساهم في تخفيض انبعاث ثاني أكسيد الكربون بـ 2.75 مليون طن سنويا، فضلا عن توفير معالجة إيكولوجية لحوالي 2973.3 هكتار من مناطق الرمال.وام


مقالات مشابهة

  • «الرقابة النووية» تضيء على محطة براكة بمؤتمر في فيينا
  • “الاتحادية للرقابة النووية” تشارك في المؤتمر العام الـ”68″ للوكالة الدولية للطاقة الذرية بفيينا
  • ” الاتحادية للرقابة النووية” تشارك في المؤتمر العام الـ”68″ للوكالة الدولية للطاقة الذرية بفيينا
  • بعد السيطرة الأوكرانية.. روسيا تعلن بدء الهجوم المضاد في «كورسك»
  • كورسك الروسية تدمر صاروخا أوكرانيا
  • أوكرانيا تتهم روسيا بمهاجمة منشآت للطاقة في سومي
  • ‏أوكرانيا: روسيا تهاجم منشآت للطاقة وبنية تحتية في سومي
  • الصين تبني محطة لتخزين الطاقة الجديدة بقيمة 295 مليون دولار
  • إنشاء أكبر محطة طاقة شمسية في لبنان.. ما التفاصيل؟
  • مؤسسة الإمارات للطاقة النووية و نظيرتها الهندية توقعان اتفاقية للتعاون بالمجال السلمي