قالت شركة OpenAI يوم الجمعة إنها أحبطت حملة تأثير إيرانية استخدمت ChatGPT لتوليد قصص إخبارية ومنشورات اجتماعية مزيفة تستهدف الأميركيين. 

وقالت الشركة إنها حددت وحظرت حسابات تنتج محتوى لخمسة مواقع ويب (باللغتين الإنجليزية والإسبانية) تتظاهر بأنها منافذ إخبارية، وتنشر "رسائل استقطابية" حول قضايا مثل الحملة الرئاسية الأميركية، وحقوق المثليين والمثليات ومزدوجي الميل الجنسي والمتحولين جنسيا والحرب في غزة.

تم تحديد العملية باسم "Storm-2035"، وهي جزء من سلسلة من حملات التأثير التي حددتها Microsoft الأسبوع الماضي على أنها "مرتبطة بالحكومة الإيرانية". بالإضافة إلى المنشورات الإخبارية، تضمنت "عشرات الحسابات على X وحساب واحد على Instagram" مرتبطة بالعملية. قالت شركة OpenAI إن العملية لم تكتسب أي قوة جذب ذات مغزى. وكتبت الشركة: "تلقت غالبية منشورات وسائل التواصل الاجتماعي التي حددناها القليل من الإعجابات أو المشاركات أو التعليقات أو لم تتلق أي إعجابات أو مشاركات".

بالإضافة إلى ذلك، قالت شركة OpenAI إنه على مقياس مؤسسة بروكينجز للاختراق، الذي يصنف التهديدات، لم تسجل العملية سوى تصنيف الفئة 2 (على مقياس من واحد إلى ستة). وهذا يعني أنها أظهرت "نشاطًا على منصات متعددة، ولكن لا يوجد دليل على أن أشخاصًا حقيقيين التقطوا أو شاركوا على نطاق واسع محتواها".

وصفت شركة OpenAI العملية بأنها تخلق محتوى لمنافذ إخبارية محافظة وتقدمية مزيفة، تستهدف وجهات نظر معارضة. وقالت بلومبرج إن المحتوى يشير إلى أن دونالد ترامب "كان خاضعًا للرقابة على وسائل التواصل الاجتماعي وكان مستعدًا لإعلان نفسه ملكًا للولايات المتحدة". ووصف آخر اختيار كامالا هاريس لتيم والز كمرشح لمنصب نائب الرئيس بأنه "اختيار محسوب للوحدة".

وأضافت شركة OpenAI أن العملية أنشأت أيضًا محتوى حول وجود إسرائيل في الألعاب الأولمبية و(بدرجة أقل) السياسة الفنزويلية وحقوق المجتمعات في أمريكا اللاتينية واستقلال اسكتلندا. بالإضافة إلى ذلك، أضافت الحملة تعليقات حول الموضة والجمال، "ربما لتبدو أكثر أصالة أو في محاولة لبناء قاعدة جماهيرية".

وقال بن نيمو، المحقق في الاستخبارات والتحقيقات في شركة OpenAI، لوكالة بلومبرج: "حاولت العملية اللعب على كلا الجانبين، لكن يبدو أنها لم تحصل على مشاركة من أي منهما".

تأتي عملية التأثير الفاشلة التي تم اكتشافها بعد الكشف في وقت سابق من هذا الأسبوع عن استهداف قراصنة إيرانيين لحملتي هاريس وترامب. وقال مكتب التحقيقات الفيدرالي إن مستشار ترامب غير الرسمي روجر ستون وقع ضحية لرسائل البريد الإلكتروني الاحتيالية. ثم سيطر القراصنة الإيرانيون على حسابه وأرسلوا رسائل تحتوي على روابط احتيالية إلى آخرين. ولم يجد مكتب التحقيقات الفيدرالي أي دليل على أن أي شخص في حملة هاريس وقع في الفخ.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: شرکة OpenAI

إقرأ أيضاً:

الغارديان: استقالة 5 كتّاب من “أقدم صحيفة يهودية” احتجاجاً على فضيحة المعلومات الكاذبة عن السنوار

سرايا - نشرت صحيفة “جويش كرونيكل” تقريراً أعدّه ماثيو ويفر قال فيه إن خمسة كتّاب بارزين في الصحيفة اليهودية الصادرة في لندن استقالوا احتجاجاً على نشرها سلسلة مقالات لجندي إسرائيلي سابق اختلق فيها الأحداث.

وقالت الصحيفة إن “جويش كرونيكل”، التي تصدر أسبوعياً، وتعدّ أقدم صحيفة يهودية في العالم، تواجه مطالب بفتح تحقيق بشأن موافقتها على نشر مقالات وتقارير لكاتب غير معروف، كشف لاحقاً عن كذبه في سيرته الذاتية، حيث زعم إيلون بيري، وهو كاتب التقارير، أنه كان في وحدة الكوماندوز التي شاركت في عملية عنتيبي في يوغندا، وأنه عمل أستاذاً لعدة سنوات في جامعة تل أبيب.

كما تضمنت تقاريره اختلاقات وفبركات حول الحرب الإسرائيلية في غزة، حيث نسب المعلومات لمصادر استخباراتية.

وأعلنت الصحيفة، في بيان مقتضب نشرته على موقعها بوقت متأخر من ليلة الجمعة، عن سحب مقالات بيري، قائلة إنها غير راضية عنها، وذلك بعد عدة أشهر من نشرها. وقالت إنها غير مقتنعة بمزاعم بيري بشأن خدمته في الجيش الإسرائيلي، و”رغم فهمنا أنه خدم في الجيش الإسرائيلي، إلا أننا لسنا راضين عن بعض مزاعمه”. و”لهذا قمنا بسحب كل قصصه من موقعنا، وأنهينا كل علاقتنا مع بيري”. واعتذرت الصحيفة بعد تأكيدها على احترام المعايير العالية في تقديم المعلومات لقرائها المخلصين، وأكدت أن أمراً كهذا لن يتكرر.


ولكن أربعة من الكتاب البارزين فيها أعلنوا استقالتهم، وهم ديفيد باديل، وجوناثان فريدلاند، وديفيد أرنوفيتش، وهادلي فريمان، احتجاجاً على الفضيحة.

وفي رسالة إلى محرر الصحيفة جيك سايمون واليس، عبر منصة إكس، قال فريدلاند بأنه استقال من الصحيفة التي ساهم فيها لمدة 26 عاماً، والتي بدأ والده بالكتابة فيها عام 1951.

وكتب فريدلاند، المشارك في “الغارديان”: “جلبت الفضيحة الأخيرة عاراً كبيراً على الصحيفة؛ نشر قصص مفبركة، وإظهار أقل أشكال الندم، ولكنها ليست الأخيرة، فعادة ما يتم قراءة [جويش كرونيكل] كصحيفة حزبية، أداة أيديولوجية وأحكامها سياسية وليست صحافية”.

وأضاف: “بالطبع، ترتكب جميع الصحف أخطاء وتنشر مقالات لا يحبها الكتّاب في الصحيفة. لكن المشكلة في هذه الحالة هي أنه لن تكون هناك مساءلة لأن “جي سي” (كما تعرف الصحيفة) مملوكة لشخص أو أشخاص يرفضون الكشف عن هويتهم. وكما تعلمون، فقد طالبتُ أنا وآخرون، ومنذ فترة طويلة، بالشفافية، وقدمنا ​​هذه القضية بشكل خاص، ولكن لم يحدث شيء”.

وقال فريدلاند إنه يأمل في العودة إلى العمل في الصحيفة، ولكن فقط عندما “تعود للالتزام بأفضل تقاليدها”.

وأعاد أرونوفيتش تعليقات فريدلاند، وقال: “فعلت نفس الشيء”.

وكرر باديل منشور فريدلاند، حيث قال المتحدث باسم الكاتب والكوميدي: “ليست لديفيد أية خطط لكتابة أي عمود في الصحيفة، ولا تعليق في هذه المرحلة”.

وقالت فريمان، الصحافية في “صاندي تايمز”، في منشور منفصل، إن الأحداث في الصحيفة “جعلت من المستحيل عليّ البقاء”.

وعلّق نظير أفضل، المدعي العام السابق لشمال- غرب إنكلترا، والعضو السابق في لجنة تقييم معايير الصحافة، إبسو، إنه يراقب بحزن ما يحدث في الصحيفة. وفي منشور كتبه على موقع “إكس”، قال: “أعتقد أن التحقيق في المعايير فات وقته”.

وفي تقاريره، زعم بيري أنه حصل على معلومات مفصّلة من الاستخبارات الإسرائيلية عن زعيم “حماس”، يحيى السنوار.

وكشفت الصحف الإسرائيلية، الأسبوع الماضي، عن كذب المقالات، واقترحت أن الهدف من زرعها في الصحافة الإسرائيلية كان لخدمة موقف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التفاوضي في غزة. فقد زعم، في بداية الشهر، أن استمرار سيطرة القوات الإسرائيلية على محور فيلادلفيا بين غزة ومصر سيمنع “حماس” من تهريب الأسرى الإسرائيليين لديها.

وزعم بيري، في تقرير له، أن السنوار سيهرب مع الأسرى إلى إيران، وهو ما وصفه المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي بالفبركة الجامحة.


مقالات مشابهة

  • الغارديان: استقالة 5 كتّاب من “أقدم صحيفة يهودية” احتجاجاً على فضيحة المعلومات الكاذبة عن السنوار
  • الحزب القومي يبارك العملية النوعية للقوات المسلحة التي استهدفت يافا المحتلة
  • توقعات الذهب لنهاية العام وفقًا للذكاء الاصطناعي
  • قائد أنصار الله يتعهد بتصعيد أكبر بعد العملية النوعية التي استهدفت “تل أبيب”
  • عاجل | أبو عبيدة: نبارك العملية النوعية التي نفذتها القوات المسلحة اليمنية واستهدفت موقعا عسكريا قرب تل أبيب
  • ما العوامل التي تجعل المريض يخسر وزنا أكبر عند استخدام أوزمبيك أو ساكسيندا؟
  • كتائب حزب الله العراقية تبارك العملية اليمنية التي استهدفت يافا المحتلة
  • أبو عبيدة .. نبارك العملية النوعية التي نفذتها القوات المسلحة اليمنية صباح اليوم
  • عارضة أزياء تحذر من استخدام عقار أوزمبيك بعد تجربة صحية صادمة
  • وزارة الطاقة الروسية: إجمالي إمدادات الغاز التي تقدمها شركة غازبروم إلى أوروبا عبر أوكرانيا 42.4 مليون متر مكعب عبر "سودجا"