أثارت دراسة جديدة قلقًا عالميًا بشأن فعالية الأدوية المتاحة لمكافحة جدري القردة، حيث كشفت عن فشل الدواء الرئيسي «تيكوفيريمات» في تقليل مدة الأعراض لدى المصابين بالسلالة الجديدة والشديدة من الفيروس المنتشرة في إفريقيا.

ارتفاع عدد الإصابات والوفيات من جدري القرود

وكانت السلالة الجديدة المعروفة باسم السلالة 1، قد تسببت في ارتفاع حاد في عدد الإصابات والوفيات بعدوى جدري القرود، لا سيما بين الأطفال، مما دفع منظمة الصحة العالمية إلى إعلان حالة طوارئ صحية عالمية، حسب ما ورد على موقع «العربية».

وكان دواء «تيكوفيريمات» قد أثبت فعاليته في مواجهة السلالة 2 من الفيروس خلال التفشي العالمي السابق في عام 2022، إلا أنه فشل في تحقيق نتائج مماثلة مع السلالة الجديدة، وأكدت دراسة نشرت في مجلة «بوليتكو» أن الدواء لم يظهر أي تأثير يذكر في تقليل مدة الأعراض لدى المرضى في جمهورية الكونغو الديمقراطية والولايات المتحدة، مما يثير تساؤلات حول مدى فعالية الأدوية المتاحة لمكافحة هذا المرض.

منظمة الصحة العالمية تحذر من تفشي جدري القرود

وحذرت منظمة الصحة العالمية من تفشي السلالة الجديدة من جدري القرود، موضحة أنه يشكل تهديدًا صحيًا عالميًا، لا سيما مع انتشاره السريع في العديد من الدول الأفريقية وتأثيره الشديد على الأطفال، مشيرة إلى أن عدد الإصابات تجاوز 27 ألف إصابة، مع تسجيل أكثر من 1100 وفاة، معظمها بين الأطفال، في جمهورية الكونغو الديمقراطية وحدها منذ بداية العام الحالي.

وفي ظل هذه التطورات، دعا الخبراء إلى تكثيف الجهود البحثية لتطوير علاجات جديدة ولقاحات أكثر فعالية لمواجهة السلالة الجديدة من جدري القردة، وحثوا على ضرورة تعزيز التعاون الدولي لمكافحة هذا المرض والحد من انتشاره.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سلالة جديدة من جدري القردة جدري القردة جدري القرود منظمة الصحة العالمية منظمة الصحة السلالة الجدیدة

إقرأ أيضاً:

منظمة الصحة العالمية توافق على استخدام لقاح “MVA-BN” للحد من تفشي جدري القردة

أعلنت منظمة الصحة العالمية موافقتها على استخدام لقاح ” MVA-BN ” للوقاية من مرض جدري القردة، حيث يمكن إعطاؤه للأشخاص فوق سن 18 عاما على شكل جرعتين بفارق أربعة أسابيع بينهما.

وصرح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، بأن “الموافقة على هذا اللقاح تمثل خطوة هامة في مواجهة جدري القردة سواء في إفريقيا أو في أماكن أخرى”.

وأكد المسؤول الأممي على ضرورة تسريع عمليات الشراء والتوزيع لضمان الوصول العادل إلى اللقاح في المناطق الأكثر تضررا.

من جهتها، أشارت مساعدة المدير العام لمنظمة الصحة العالمية للوصول إلى الأدوية، يوكيو ناكاتاني، إلى أن هذه الموافقة ستساعد في تسريع شراء اللقاحات من قبل الحكومات والوكالات الدولية مثل (يونيسف) و(غافي)، ما يسهم في دعم المجتمعات المتضررة.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية تنصح باستخدام جرعة واحدة في حالات نقص الإمدادات، مع الاستمرار في جمع البيانات حول فعالية وسلامة اللقاح.

وتظهر البيانات الحالية أن الجرعة الواحدة قبل التعرض للعدوى توفر حماية بنسبة 76 بالمائة، بينما يحقق النظام الكامل للجرعتين حماية بنسبة 82 بالمائة.

مقالات مشابهة

  • المصل واللقاح تكشف تفاصيل موافقة منظمة الصحة العالمية على أول لقاح ضد جدري القرود
  • الصحة العالمية تصدر أول موافقة على لقاح “جدري القردة”
  • «الصحة العالمية» توافق على أول لقاح ضد «جدري القردة»
  • عاجل- منظمة الصحة العالمية تعتمد أول لقاح ضد جدري القردة
  • منظمة الصحة العالمية تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القردة قبل 4 ساعات
  • منظمة الصحة العالمية توافق على استخدام لقاح “MVA-BN” للحد من تفشي جدري القردة
  • الصحة العالمية تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القرود
  • وافقت عليه «الصحة العالمية».. معلومات عن أول لقاح ضد جدري القرود
  • بشرى سارة.. منظمة الصحة العالمية تعلن أول لقاح معتمد ضد جدري القرود
  • للحد من تفشى جدري القرود.. «الصحة العالمية» توافق على استخدام لقاح MVA-BN