أخبارنا:
2024-09-17@15:26:48 GMT

رواندا ترصد أربع حالات إصابة بجدري القردة

تاريخ النشر: 17th, August 2024 GMT

رواندا ترصد أربع حالات إصابة بجدري القردة

أعلنت وزارة الصحة الرواندية عن رصد أربع حالات مؤكدة للإصابة بجدري القردة منذ 27 يوليوز الماضي، مؤكدة عزمها تشديد المراقبة الوبائية عبر الحدود.

وأوضحت الوزارة، في بيان نشرته على صفحتها على منصة (إكس)، أن جميع هذه الحالات مرتبطة بالسفر الدولي، مبرزة أن مصابين اثنين (من أصل أربع مصابين) تعافيا بشكل كامل وغادرا المستشفى.

وأشارت الوزارة إلى أنها تواصل، بشراكة مع مركز رواندا البيوطبي وباقي المنظمات ذات الصلة، عملية التتبع الشامل للمخالطين وتنفيذ الإجراءات الكفيلة بالحد من أي انتشار محتمل للفيروس.

كما أكدت على ضرورة تعزيز المراقبة الوبائية عبر الحدود، مشيرة إلى وضع بروتوكولات فحص معززة عند نقاط الدخول لتحديد الحالات المشتبه بها والتكفل بها على الفور.

في ضوء هذه التطورات، حثت الوزارة الساكنة على اتباع التدابير الوقائية الأساسية وإبلاغ السلطات الصحية في حال ظهور أية أعراض للإصابة بهذا الفيروس.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت، الأربعاء، أن انتشار جدري القردة في إفريقيا بات يشكل حالة طوارئ صحية عالمية، وهو أعلى مستوى تحذير يمكن أن تطلقه الهيئة.

وبحسب المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها فقد سجلت إفريقيا نحو 38465 حالة إصابة بجدري القردة و1456 حالة وفاة بسبب هذا الوباء منذ يناير 2022.

 

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

ارتفاع حالات الطلاق في العراق: أزمة اجتماعية تتطلب تدخلاً عاجلاً

سبتمبر 15, 2024آخر تحديث: سبتمبر 15, 2024

المستقلة/- شهد العراق خلال السنوات الأربع الماضية زيادة ملحوظة في حالات الطلاق، وفقًا لتصريحات رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الإنسان فاضل الغراوي. في تقريره الأخير، كشف الغراوي أن عدد حالات الطلاق المسجلة قد بلغ 357,887 حالة، مع تسجيل ارتفاعات ملحوظة في السنوات الأخيرة، مما يهدد استقرار الأسرة والمجتمع بشكل عام.

وبينما سجل عام 2021 ما يصل إلى 73,155 حالة طلاق، وانخفض العدد إلى 68,410 حالات في 2022، إلا أن عام 2023 شهد زيادة إلى 71,016 حالة، وواصل الاتجاه التصاعدي في عام 2024 مع تسجيل 45,306 حالات خلال الأشهر السبعة الأولى فقط. تشير هذه الأرقام إلى أزمة متصاعدة قد تكون لها عواقب بعيدة المدى على النسيج الاجتماعي في العراق.

الغراوي أشار إلى أن نسبة الطلاق بين 2004 و2014 كانت مرتفعة، حيث انتهى زواج واحد من كل خمسة بالطلاق، مما يضع علامات استفهام كبيرة حول الاستقرار الأسري في البلاد. كما أضاف أن الأسباب الرئيسية لهذه الزيادة تشمل عدم التفاهم الفكري والثقافي بين الأزواج، تدخل الأهل والأصدقاء، زيادة المشاكل الأسرية والعنف الأسري، ارتفاع معدلات الخيانة الزوجية، سوء استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، ضعف الوعي الديني، والمشاكل الاقتصادية.

في ظل هذه الأرقام المقلقة، دعا الغراوي الحكومة والبرلمان إلى اتخاذ إجراءات عاجلة، من بينها تعديل قانون الأحوال الشخصية لمواجهة الأسباب الجذرية لارتفاع حالات الطلاق. كما طالب بإطلاق حملة توعوية لتسليط الضوء على مخاطر الطلاق وتأثيره السلبي على الأسرة والمجتمع، وإعداد دراسة وطنية بمشاركة جميع الفعاليات لتحديد الأسباب ومعالجتها بفعالية.

التقارير الحالية تعكس مدى الحاجة الملحة لإجراءات إصلاحية لمواجهة هذه الأزمة الاجتماعية، وتحقيق الاستقرار الأسري في العراق. فهل ستنجح الحكومة في التصدي لهذا التحدي المتزايد أم ستظل الأزمات الاجتماعية تتفاقم بلا حل؟

مقالات مشابهة

  • 26 ألفا و544 إصابة بجدري القردة في إفريقيا والاتحاد الافريقي يدعو إلى "الحذر أكثر من القلق"
  • الاتحاد الإفريقي: حصيلة 26 ألفا و544 حالة إصابة بجدري القردة تدعو إلى الحذر أكثر من القلق
  • 5 حالات تُبطل الوصية في القانون.. بينها «القتل»
  • عطية الحصادي: فكرة نشر أرقام طوارئ في حالات الفيضانات فكرة فاشلة جداً
  • إزالة 10 حالات تعد على أملاك الدولة بالبحيرة
  • ارتفاع عدد حالات التسمم الغذائي بأسوان إلى 124
  • عقب احتفالات المولد.. 88 حالة تسمم من قرية وادي العرب بنصر النوبة
  • ارتفاع حالات الطلاق في العراق: أزمة اجتماعية تتطلب تدخلاً عاجلاً
  • انتشار وباء الكوليرا في 11 ولاية بالسودان
  • الطلاق يتصاعد في العراق.. أكثر من 357 ألف حالة خلال أربع سنوات