بغداد اليوم -  ترجمة

أعلن رئيس لجنة زيارة الأربعين في وزارة الداخلية الإيرانية، الجنرال محمد شرفي، مساء اليوم السبت (17 آب 2024)، عن بدء موجة عودة الزوار الإيرانيين الذين قاموا بأداء الزيارة في العتبات المقدسة في العراق.
وقال الجنرال شرفي في مؤتمر صحفي تابعته، "بغداد اليوم"، أن "البنية التحتية هذا العام كانت أكثر جاهزية من العام الماضي، وإن جهود جميع الفئات المشاركة في الأربعين أدت إلى تسهيل حركة الزوار دون أي مشاكل".


وأضاف: "نحن فخورون بأن نعلن اليوم أن معظم الطرق المؤدية إلى حدود البلاد هي أربعة - حارة وأغلب أنفاق هذه الطرق تتعرض لضغوط مرورية وتم تطوير مواقف السيارات بالمدن الحدودية ومنها مدينة مهران".
وأكد أن "هذا العام ستكون جميع الحافلات التي تقدم الخدمات المرورية لرجال الشرطة متاحة لزوار الأربعين"، وأضاف: "نحو 70% من الزوار الإيرانيين وصلوا إلى الحدود بسيارات خاصة، وهذا يتماشى إلى حد كبير مع تسهيل حركة المرور".
وأشار الجنرال شرفي: "على الرعايا الأجانب استخدام الحدود المعلنة للعودة، ومن الضروري أن تستعد جميع الجهات التنفيذية والجهات ذات الصلة لعودة الزوار".
كما دريوش باقر صرح المدير العام لمكتب نقل الركاب بالهيئة الوطنية للطرق في هذا الاجتماع أنه سيتم تشغيل سبعة آلاف حافلة في جميع أنحاء البلاد لنقل زوار الأربعين.

ضغط على منفذ مهران.. عليكم العودة قبل الأربعين
بدوره، قال حاكم محافظة إيلام غرب إيران، حسن بهرامي نيا، إن أكثر من مليون و270 ألف زائراً عبر حدود مهران حتى أمس، وهو ما تم بأقل المشاكل.

وقال: "أكثر من 50% من حركة زوار الأربعين البرية تتم من منفذ مهران ونعمل بكل جهدنا وقوتنا لضمان سير حركة الزوار من منفذ مهران بأقل قدر من المشاكل".
من جانبه، قال نائب وزير الداخلية الإيراني للشؤون الأمنية، مجيد مير أحمدي، إن على الزوار الإيرانيين أن لا يبقوا حتى يوم الأربعين التي تصادف الأحد المقبل.
وذكر مير أحمدي في تصريحات صحفية "أنه لا ينبغي على الزوار القلق بشأن عودتهم، وأنه تم التخطيط لوسائل النقل لعودتهم إلى الحدود. لأن المواكب العراقية تبدأ بجمع مواكبها من يوم الأربعين ذاته، وقد يواجه الحجاج الذين يعودون إلى البلاد لاحقاً مشاكل في مجال الغذاء ومثل هذه القضايا".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

محافظ المنيا: معارض أهلا مدارس تستمر طوال العام في جميع المراكز دون رسوم إيجار

افتتح اللواء عماد كدواني، محافظ المنيا، معرض "أهلًا مدارس" بمركز سمالوط، لتوفير المستلزمات والأدوات المدرسية بأسعار مخفضة، وذلك في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتخفيف الأعباء عن المواطنين، بالتزامن مع اقتراب العام الدراسي 2024/2025. يُقام المعرض داخل مبنى الإدارة الزراعية بطريق مصر أسوان الزراعي.

وجه المحافظ خلال الافتتاح بإقامة تلك المعارض في جميع مراكز المحافظة التسعة طوال العام، ودون رسوم ايجار، بهدف المساهمة فى تقديم كافة أوجه الدعم المباشر وغير المباشر للأسر محدودة الدخل والأولى بالرعاية، مشيرًا إلى أن تكاتف جهود الدولة والقطاع الخاص لإقامة هذه المعارض يساهم في توفير منتجات عالية الجودة بأسعار تنافسية.

خلال جولته فى أقسام المعرض، وجه المحافظ بإقامة حواجز آمنة من الالوميتال، مشددا على توفير كافة سبل الحماية داخل المعرض والمناطق المحيطة به لتأمين زوار المعرض والعارضين والبضائع والمنتجات المعروضة.

وحرص اللواء كدواني على الالتقاء بالمواطنين والاستماع إليهم وتلبية مطالبهم وإجراء أحاديث ودية مع كثير منهم لمعرفة مدى رضاهم عن المعرض والأسعار المعلنة وجودة المنتجات بأقسام المعرض المختلفة، وتشمل المستلزمات المدرسية مثل الحقائب، الملابس، الأحذية، والأدوات الدراسية، بالإضافة إلى مواد غذائية ولحوم بأسعار مخفضة، كما شدد على ضرورة التزام العارضين بالتخفيضات المعلنة التي تتراوح بين 20% و30%، ووجه بتكثيف المتابعة اليومية من قبل الوحدة المحلية ومديرية التموين لضمان استقرار الأسعار.

من جانبه، أوضح المهندس عبد الباسط عبد النعيم، وكيل وزارة التموين، أن المعرض يضم 7 عارضين من أصحاب المحال التجارية والمكتبات الكبرى، ويوفر كافة احتياجات الطلاب بأسعار مخفضة، إلى جانب بعض السلع الغذائية، بهدف التخفيف عن كاهل المواطنين.

الجدير بالذكر أن محافظ المنيا افتتح الأسبوع الماضي معرض "أهلًا مدارس" بمدينة المنيا، بشارع كورنيش النيل، والذي شهد تخفيضات مماثلة بنسبة تتراوح بين 20% و30%.

شهد الافتتاح حضور النائبين مجدي ملك وتوحيد تامر، الدكتور سعيد محمد رئيس مركز سمالوط، المهندس عبد الباسط عبد النعيم وكيل وزارة التموين، إلى جانب ممثلي التفتيش المالي والإداري بالمحافظة.

مقالات مشابهة

  • محافظ المنيا: معارض أهلا مدارس تستمر طوال العام في جميع المراكز دون رسوم إيجار
  • «التعليم» توجّه المديريات بتفعيل حصة الريادة في جميع الصفوف الدراسية
  • مستشار حكومي: إنخفاض أسعار النفط لا تؤثر على دفع الرواتب
  • الصحة: 10 عيادات في جميع محافظات البلاد لتسهيل فحص الطلبة المستجدين
  • أحمد يحيى: تغيير جميع واجهات إي آند بنهاية العام
  • صعود أسعار الذهب في مصر: موجة جديدة من الارتفاعات اليوم 15 سبتمبر 2024
  • العراق تحت موجة حرارة: أربعينية في الوسط والجنوب وثلاثينية في الشمال
  • البرازيل تكافح أعدادًا قياسية من الحرائق وسط أسوأ موجة جفاف على الإطلاق
  • توقف حركة القطارات وانقطاع الكهرباء في التشيك بسبب الأمطار الغزيرة
  • طقس العراق.. الخرائط تشير لتسجيل مزيد من الانخفاض بدرجات الحرارة