خلال السنوات الأخيرة زادت استخدامات الأطفال للإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، ولكن ربما يجهل الكثير من الآباء والأمهات أن ذلك قد يؤثر بشكل سلبي على صحة وعقلية الطفل، خاصة أن البعض منهم يظن أن أبنائهم آمنون في غرفهم وهم مع أجهزتهم وحواسيبهم بعيدا عن مخاطر الشوارع، ونتيجة لذلك نستعرض في هذا التقرير كيفية حماية الأطفال من مخاطر الإنترنت.

حماية الأطفال من مخاطر الإنترنت

هناك طرق عديدة يمكن من خلالها حماية الأطفال من مخاطر الإنترنت، ويجب على أولياء الأمور اتباعها ومنها أن يتم استخدام إعدادات الخصوصية الآمنة على التطبيقات والألعاب الإلكترونية، بالإضافة إلى تفعيل البحث الآمن على المتصفح، وذلك لأن معظم محركات بحث الويب تحتوي على وظيفة «البحث الآمن» والتي تسمح للوالدين بتحديد المحتوى الذي يمكن لأطفالهم الوصول إليه أثناء اتصالهم بالإنترنت، وفقا لما ذكرته منظمة «اليونيسيف» عبر موقعها الرسمي.

مساعدة الأطفال على الحفاظ على الخصوصية 

وجاءت من الطرق التي يمكن لأولياء الأمور اتباعها لحماية الأطفال من مخاطر الإنترنت هي مساعدة الأطفال على تعلم كيفية الحفاظ على خصوصية المعلومات الشخصية خاصة من الغرباء، وأيضا مساعدتهم على تحديد مواقع الويب والمحتويات الرقمية الآمنة والموثوقة.

يجب على أولياء الأمور التحدث مع أطفالهم باستخدام التواصل المفتوح والحوار الايجابي الداعم، فضلا عن  تجنب إصدار أي أحكام عند إثارة الطفل لأي تساؤل، ومن الضروري أيضا استكشاف مواقع الويب ووسائل التواصل الاجتماعي والألعاب والتطبيقات مع الأطفال، أي أن من الممكن جعل الأطفال يعرضون لهم مواقعهم الإلكترونية وتطبيقاتهم المفضلة ونشاطاتهم عليها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مخاطر استخدام الأطفال الإنترنت حمایة الأطفال من مخاطر الإنترنت

إقرأ أيضاً:

تضر المجتمع.. مشروع قانون أسترالي لمنع المراهقين من مواقع التواصل الاجتماعي

أعلن رئيس الوزراء الأسترالي، أنتوني ألبانيزي، الثلاثاء، أن حكومته أعدت مشروع قانون يمنع المراهقين دون 14 عاما أو حتى دون 16 عاما من استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال ألبانيزي إنه يأمل أن يدخل مشروع القانون حيز التنفيذ اعتبارا من العام الحالي، مشددا على أنه يفضل أن يرى الأطفال يمضون وقتهم "في الملاعب" بدلا من رؤيتهم يلعبون على شاشات الهواتف أو الأجهزة اللوحية.

وإذ وصف مواقع التواصل الاجتماعي بأنها "آفة" للأطفال، أكد ألبانيزي أن مشروع القانون الفدرالي الذي يأمل إقراره سينص على حد أدنى لسن الاتصال بفيسبوك وإنستغرام وتيك توك يتراوح بين 14 و16 عاما.

وأوضح رئيس الوزراء أنه سيتم إجراء اختبار للتحقق من عمر المستخدم عند اتصاله بهذه المواقع في الأشهر المقبلة، قبل أن يدخل النص حيز التنفيذ.

وقال "أريد أن أرى الأطفال بعيدا عن شاشاتهم و(بدلا عن ذلك) في ملاعب كرة القدم وفي أحواض السباحة وملاعب التنس".

وأضاف في تصريح عبر شبكة "إيه بي سي" الوطنية "نريدهم أن يخوضوا تجارب حقيقية مع أناس حقيقيين لأننا نعلم أن وسائل التواصل الاجتماعي تضر المجتمع".

وعندما سُئل مرارا عن هذا الموضوع، أشار ألبانيزي إلى أنه يؤيد شخصيا أن يكون الحد الأدنى للسن 16 عاما.

مقالات مشابهة

  • «سناب شات»: المراهقون أكثر عرضة لعدم إبلاغ آبائهم عن مخاطر الإنترنت
  • جمارك دبي: حماية المنافذ وسلامة المجتمع والاقتصاد في مقدمة أولوياتنا
  • مخاطر الأقدام المسطحة عند الأطفال
  • أستراليا تمنع الأطفال من مواقع التواصل
  • الحكومة الأسترالية تعد مشروع قانون يمنع شبكات التواصل الاجتماعي عن الأطفال
  • استشاري نفسي: 5% من أطفال العالم مصابون بالاكتئاب بسبب الإنترنت
  • تأثير الإفراط في استخدام التكنولوجيا على الصحة النفسية للشباب
  • تضر المجتمع.. مشروع قانون أسترالي لمنع المراهقين من مواقع التواصل الاجتماعي
  • حرام شرعًا.. داعية تحذر من التعري على مواقع التواصل الاجتماعي لتحقيق الأرباح
  • «مين هو مخترع السبلايز؟».. ياسمين عز: ارحموا الفرعون بيصحى مطلوب منه مليون جنيه