يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أدانت السفارة الأميركية لدى اليمن ما وصفته بـ”الهجوم الإرهابي”، الذي نفذه تنظيم القاعدة في محافظة أبين (جنوبي البلاد)،أمس الجمعة.

وقالت السفارة في بيان “تدين سفارة الولايات المتحدة لدى اليمن بشدة الهجوم الإرهابي المروع في محافظة أبين، والذي أسفر عن سقوط عشرات الضحايا”.

وقتل 16 عنصرا من القوات التابعة للمجلس الانتقالي، الجمعة، وأُصيب 18 آخرون في هجوم بسيارة مفخخة على ثكنة عسكرية في جنوب البلاد تبناه تنظيم القاعدة، وفق ما أفاد متحدث عسكري.

وقال المتحدث العسكري باسم المنطقة العسكرية الرابعة العقيد، محمد النقيب، حصيلة الهجوم الذي استهدف ثكنة عسكرية تابعة للقوات المحسوبة على المجلس الانتقالي الجنوبي في محافظة أبين بلغت 16 قتيلا و18 جريحا.

وتبنى تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، العملية، الجمعة. ونقل مركز “سايت” الذي يرصد وسائل الإعلام الجهادية ومقره الولايات المتحدة، عن التنظيم قوله إن “مهاجما فجر سيارة مفخخة في الموقع العسكري”.

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: أبين أمريكا الهجوم

إقرأ أيضاً:

“صحيفة أمريكية”: واشنطن تنقل طائرات و”كوماندوز” إلى الساحل الغربي

الجديد برس|

ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية أن “الولايات المتحدة الأميركية تعمل على نقل الطائرات والقوات الخاصة تدريجياً إلى الساحل الغربي لأفريقيا” فيما أسمته “جهد عاجل لمحاولة وقف زحف مقاتلي القاعدة وتنظيم داعش عبر واحدة من أكثر مناطق العالم تقلباً”.

وأشارت الصحيفة إلى أنه “تم طرد القوات الأميركية هذا الصيف من معقلها الإقليمي في النيجر”، وأنه “الآن تعمل وزارة الدفاع على تجميع خطة احتياطية لمكافحة التمرد في البلدان المجاورة عبر تجديد مطار في بنين لاستيعاب المروحيات الأميركية، وتمركز القبعات الخضراء وطائرات المراقبة في ساحل العاج، والتفاوض على عودة القوات الخاصة الأميركية إلى قاعدة كانت تحتلها في تشاد”.

وقال اللواء المتقاعد، مارك هيكس، القائد السابق لقوات العمليات الخاصة الأميركية في أفريقيا “إن خسارة النيجر تعني أننا فقدنا قدرتنا على التأثير بشكل مباشر على مكافحة الإرهاب ومكافحة التمرد في منطقة الساحل”.

وأشار إلى أن “نقل القوات الأميركية إلى دول ساحلية مثل ساحل العاج وبنين هي اللعبة الوحيدة المتبقية لنا من الناحية الاستراتيجية” وفق ما أفاد.

وكانت قيادة البنتاغون في أفريقيا كلّفت فريقاً مكوناً من 10 أفراد لمعرفة كيفية إعادة توزيع بعض القوات الأميركية البالغ عددها 1100 جندي.

يذكر أن المجلس العسكري في النيجر طرد القوات الأميركية من البلاد بعد تسلمه للحكم في انقلاب عسكري على الحكومة التي كانت موالية للولايات المتحدة، وذلك العام الماضي.

وقد شمل الانسحاب الأميركي إخلاء 3 مواقع عسكرية للقوات الخاصة الأميركية، والانسحاب من قاعدة جوية في أغاديز.

وختمت الصحيفة بالقول “نحن نغير تمركز القوات، لكن المشكلة الأكبر هي أنه في حين لم تتغير أهدافنا الأمنية، فقد أصبح من الصعب تحقيقها”.

مقالات مشابهة

  • “صحيفة أمريكية”: واشنطن تنقل طائرات و”كوماندوز” إلى الساحل الغربي
  • هجوم على منشأة دبلوماسية أمريكية في بغداد.. ولا إصابات
  • “العدل وحقوق الإنسان” تدين استهداف العدوان الأمريكي البريطاني محيط مدرسة في التعزية
  • “التجارة”: تنظيم المسابقات التجارية يتطلب الحصول على ترخيص
  • السباق نحو “مقعد المحيط” يُسعر حُمى هجوم البيجيدي على الأحرار
  • مصر تدين قصف خيام النازحين في مواصي خان يونس جنوبي قطاع غزة
  • “واشنطن حاولت قتله”.. روسيا ترسل أول شحنة من “أركتيك للغاز المسال-2”
  • شرطة أبوظبي تُطلع وفد “تنظيم الاتصالات” على إنجازاتها التطويرية في “المدينة الآمنة”
  • ما الذي يحدث؟ تعزيزات عسكرية وتهديدات متبادلة بين قوات الانتقالي ومسلحي حلف قبائل حضرموت غرب المكلا
  • اليمن يُسقط الطائرة الثامنة خلال أشهر.. “إم كيو 9” في مهب الريح