الوطن:
2024-09-17@16:58:34 GMT

لبنان في ظلام دامس.. كيف يتعامل مطار بيروت مع الأزمة؟

تاريخ النشر: 17th, August 2024 GMT

لبنان في ظلام دامس.. كيف يتعامل مطار بيروت مع الأزمة؟

أزمة الكهرباء في لبنان، هي مشكلة متكررة بالبلاد تتجدد من آن لآخر، بسبب نقص الوقود اللازم لتغذية معامل إنتاج الكهرباء، حيث يتم الاعتماد على معملين، وهما الزهراني والذي استنفذ الوقود اليوم السبت، والثاني هو معمل دير عمار والذي أعلن أنه متوقف عن العمل منذ فترة.. فماذا يحدث في بيروت؟

أزمة انقطاع الكهرباء في لبنان

وبحسب وسائل إعلام لبنانية، فقد تم الإعلان مطلع الشهر الجاري، عن أن مخرون الوقود في مؤسسة الكهرباء انخفض إلى أدنى مستوى بسبب توقف توريد أي شحنات من الخارج، رغم وجود اتفاقية التبادل العراقي.

ويعتمد لبنان على الوقود العراقي بواقع 83 ألف طن شهريًا، خاصة وأن البلاد تعتمد على معمل واحد فقط بعد خروج الآخر من الخدمة، ما يعني أن البلاد تعيش في ظلام دامس حاليًا.

وقالت مؤسسة الكهرباء في لبنان إن انقطاع الكهرباء عن كل مناطق البلاد بما في ذلك المطارات والمرفأ ومحطات المياه، والصرف الصحي وغيرها، وأن السبب في هذا هو نفاد مخزون الوقود، ما أدى إلى توقف التغذية بالكهرباء كليًا.

وأضاف بيان المؤسسة الذي نشرته عبر موقعها على الإنترنت، أنها حذرت أكثر من مرة من وقوع تلك الكارثة في الـ27 من الشهر الماضي، وفي الـ7 من الشهر الجاري، حول الأزمة، مضيفين أنهم في انتظار ما سيحدث خلال الفترة المقبلة، فيما يخص تحركات الجهات المعنية لمعالجة المسألة، من خلال اتفاقية التبادل مع العراق أو من أي مصدر آخر.

ماذا يحدث في مطار بيروت؟

وبدأت التساؤلات حول كيف تعامل مطار بيروت مع أزمة الكهرباء في لبنان، وأجاب مدير المطار فادي الحسن، قائلا: «إن المطار يستخدم مولدات احتياطيًا والتي تمكنه من العمل لفترة حتى حل تلك الأزمة»، معربًا عن أمله في أن تحل خلال فترة قصيرة.

ترشيد استهلاك المياه

وفي نفس الاتجاه، طالبت مؤسسة مياه جنوب لبنان المواطنين بضرورة ترشيد استخدام المياه، بسبب خفض مدة التغذية بسبب انقطاع الكهرباء، مضيفة أنها بدأت بتشغيل المولدات الاحتياطية لتغطية انقطاع الكهرباء، ولكن ذلك لا يكفي لتوفير كميات كبيرة من التغذية للمدة والبلدات.

وقال البيان الرسمي الصادر عنها: «في إطار بيان مؤسسة كهرباء لبنان الذي أشار الى توقف آخر مجموعة إنتاجية في معمل الزهراني عن الإنتاج، ما أدى إلى توقف التغذية بالتيار الكهربائي كلياً على جميع الأراضي اللبنانية بما فيها المرافق الأساسية، نناشد المواطنين بترشيد استخدام المياه بالحدود القصوى بسبب خفض مدة التغذية بالمياه، وفق الوكالة الوطنية لإعلام لبنان».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: انقطاع الكهرباء عن لبنان لبنان مطار بيروت مرفأ بيروت الكهرباء الکهرباء فی لبنان انقطاع الکهرباء

إقرأ أيضاً:

البوسيفي: تم إعادة التيار الكهربائي ومنظومات التشغيل بنسبة 70% لمطار سبها

أكد مدير مطار سبها الطاهر البوسيفي، أن “دخول مياه الأمطار إلى صالة الركاب تسبب في توقف كامل للمنظومات بالمطار”.

وقال البوسيفي في تصريح خاص لفواصل، إنه “خلال اليومين الماضيين، تم العمل على صيانة شبكة الكهرباء وشفط المياه”، لافتًا إلى أنه “جرى إعادة التيار الكهربائي ومنظومات التشغيل بنسبة 70% لأجزاء المطار، والعمل جارٍ لاستعادة الباقي”.

وأضاف أنه “من المتوقع استئناف العمل بالمطار مساء اليوم أو صباح الغد، إلا إذا ظهرت عوائق جديدة”، لافتًا إلى أن “دخول المياه المفاجئ أثناء تشغيل الأنظمة لتسيير رحلة من سبها إلى معيتيقة فاقم الأضرار”.

وأردف أن “كمية المياه الكبيرة والمفاجئة منعت اتخاذ إجراءات وقائية”

وختم موضحًا أنه “تم نقل رحلة العودة من مطار القاهرة على الخطوط الأفريقية إلى مطار معيتيقة بسبب توقف المطار”، مشيرًا إلى أنه “من المقرر استئناف الرحلات الدولية غدًا برحلة متجهة إلى الإسكندرية”.

الوسومالبوسيفي

مقالات مشابهة

  • البوسيفي: تم إعادة التيار الكهربائي ومنظومات التشغيل بنسبة 70% لمطار سبها
  • وزير الإسكان يعلن إعادة ضخ المياه لمناطق القاهرة الجديدة
  • الإسكان: إعادة ضخ المياه لمناطق القاهرة الجديدة المتأثرة بأعمال ربط الخط الناقل
  • انقطاع الكهرباء عن بني وليد بسبب حريق في محطة تحويل
  • انقطاع الكهرباء عن بعض قرى المنيا للصيانة.. الأماكن والمواعيد
  • انقطاع المياه لمدة 15 ساعة عن قرى مركز ببا في بني سويف
  • المتحدث باسم شركة المياه والصرف الصحي: انقطاع التيار الكهربائي عن سبها بسبب غزارة الأمطار
  • الثلاثاء.. انقطاع المياه عن قرى ببا في بني سويف لمدة 15 ساعة
  • في هذا الموعد.. انقطاع المياه 15 ساعة عن قرى مركز ببا ببني سويف
  • خاص: توقف 5 مخابز من أصل 6 في مدينة غزة وشمالها عن العمل