بتجرد:
2024-09-16@13:27:49 GMT

“تشات جي بي تي” يتعلم تقليد صوتكم عند التحدث معه

تاريخ النشر: 17th, August 2024 GMT

“تشات جي بي تي” يتعلم تقليد صوتكم عند التحدث معه

متابعة بتجــرد: تخيلوا أنكم تتحدثون مع روبوت يرد عليكم بصوتكم أنتم، هذا السيناريو الذي كان يوحي بقصص الخيال العلمي أصبح الآن حقيقة واقعة بفضل التطورات المتسارعة في مجال الذكاء الاصطناعي.

فقد أثبت “تشات جي بي تي”، أحد أشهر روبوتات الدردشة، قدرة مذهلة ومثيرة للقلق في الوقت عينه على تقليد أصوات المستخدمين، مما يفتح الباب أمام إمكانيات جديدة ومخاوف جدية.

“وضع الصوت المتقدم”

في التفاصيل، فقد أصدرت شركة OpenAI “بطاقة النظام” الأسبوع الماضي، الذي يوضح للمستخدمين والمطوّرين ما يمكن لـ GPT-4o فعله وما لا يمكنه فعله، والذي يتضمن “وضع الصوت المتقدم”، والذي قد يقلد أصوات المستخدمين دون موافقتهم. 

ويتيح وضع “الصوت المتقدم” للمستخدمين المشاركة في محادثات منطوقة مع روبوت الدردشة بالذكاء الاصطناعي، وهدف الشركة المطورة من هذه الميزة هو جعل التفاعلات أكثر طبيعية وسهولة في الوصول إليها. 

وكان الذكاء الاصطناعي يحتوي على عدد قليل من الأصوات المحددة مسبقًا، والتي يمكن للمستخدمين الاختيار من بينها.

ميزة الدردشة الصوتية من “تشات جي بي تي” – موقع “زيد تي نيت”

ومع ذلك، تشير “بطاقة النظام” الجديدة إلى أن هذه الميزة أظهرت سلوكًا غير متوقع في ظل ظروف معينة أثناء الاختبار، أدى تحفيز الذكاء الاصطناعي لتقليد صوت المستخدم.

من جهة ثانية، وعلى الرغم من أن نظام سلوك الذكاء الاصطناعي يقر بقدرة هذا الأخير على استنساخ صوت المستخدم، إلا أنه ليس مضمونًا تمامًا وفق موقع “تيك رادار”.

كيف يستنسخ تشات جي بي تي الأصوات؟

عن هذا الأمر أوضحت شركة “أوبن إي آي” المطورة لـ”تشات جي بي تي” في مدونتها، أنه “يمكن أن يحدث توليد الصوت في مواقف غير معادية، عند استخدام ميزة توليد الأصوات في وضع الصوت المتقدم في ChatGPT”.

وتابعت: “أثناء الاختبار، لاحظنا حالات نادرة حيث يولّد النموذج عن غير قصد ردًا يحاكي صوت المستخدم.. وبينما لا يزال توليد الصوت غير المقصود موجودًا كنقطة ضعف في النموذج، فإننا نستخدم المصنفات الثانوية لضمان توقف المحادثة إذا حدث هذا مما يجعل خطر توليد الصوت غير المقصود ضئيلًا”.

كيف يعمل ذلك؟

يستخدم ChatGPT ما يسمّى بـ “موجّه النظام”، وهو مجموعة من القواعد السرية التي توجه سلوك الروبوت، ومن خلال هذه القواعد يمكن لـ ChatGPT تحليل عينات صوتية صغيرة لتوليد أصوات جديدة تشبه إلى حد كبير الصوت الأصلي. 

فتخيلوا أنكم تتحدثون مع ChatGPT لبضع دقائق، وفي هذه الأثناء يقوم الروبوت بتحليل نبرة صوتكم، وإيقاعه، وحتى بعض العادات الصوتية الخاصة بكم.

وبعد ذلك، يمكنه استخدام هذه المعلومات لتقليد صوتكم بدقة مذهلة.

المخاطر الكامنة

هذه القدرة الجديدة تحمل في طياتها العديد من المخاطر المحتملة، أبرزها:

انتحال الهوية: يمكن لأي شخص يستخدم ChatGPT انتحال شخصية أي شخص آخر، مما قد يؤدي إلى وقوع جرائم مثل الاحتيال والابتزاز.

انتشار الأخبار الكاذبة: يمكن استخدام هذه التقنية لنشر الأخبار الكاذبة والمزيفة، حيث يمكن للروبوت أن يتحدث بأصوات شخصيات مؤثرة أو مشهورة.

انعدام الثقة: قد يؤدي انتشار هذه التقنية إلى تآكل الثقة في التفاعلات البشرية، حيث يصعب التمييز بين الإنسان والروبوت.

main 2024-08-17 Bitajarod

المصدر: بتجرد

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی تشات جی بی تی

إقرأ أيضاً:

ملتقى بالرستاق حول تطبيقات الذكاء الاصطناعي

بدأت بولاية الرستاق فعاليات ملتقى الذكاء الاصطناعي الذي تنظمه جمعية المرأة العمانية ويهدف إلى تعزيز المعرفة في مجال الذكاء الاصطناعي والتطورات المعرفية والفكرية المرتبطة به.

يستعرض الملتقى عددا من أوراق العمل حول مجموعة من التطبيقات والمعارف في مجالات الذكاء الاصطناعي والثورات المعرفية وتطبيقات عملية متنوعة، حيث يقدم المدرب إبراهيم العبري ورقة بعنوان "مقدمة في الذكاء الاصطناعي ودور الذكاء الاصطناعي في صناعة المحتوى"، بينما يقدم المدرب سلمان الكازروني ورقة عمل بعنوان "التحول إلى الذكاء الاصطناعي"، ويقدم المدرب مالك العميري ورقة بعنوان "أدوات في الذكاء الاصطناعي التوليدي"، كما قدمت المدربة فاطمة الكندية ورقة عمل بعنوان "الذكاء الاصطناعي في صناعة المحتوى"، ويقدم المدرب الخليل العبدلي ورقتي عمل في "هندسة الأوامر والبوتات الذكية، وأدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي". وتقدم المدربة مريم القاسمية ورقة حول "التحول إلى الذكاء الاصطناعي"، ويقدم رائف الزكواني ورقة "هندسة الأوامر والبوتات الذكية، فيما تقدم سلامة النعيمية ورقة "الذكاء الاصطناعي في صناعة المحتوى".

مقالات مشابهة

  • لمحة حول ويندوز 11 مع مساعد الذكاء الاصطناعي كوبايلوت في الحواسيب المحمولة
  • ملتقى بالرستاق حول تطبيقات الذكاء الاصطناعي
  • توقعات الذهب لنهاية العام وفقًا للذكاء الاصطناعي
  • إيران تطلق بنجاح القمر الاصطناعي البحثي الصغير “جمران 1”
  • “خليفة التربوية”: توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم يعزز الإبداع
  • بعد نجاح ألبومها.. أنغام تهاجم الذكاء الاصطناعي
  • كيف تستفيد الخدمات المالية من الذكاء الاصطناعي؟
  • تعاون بين “سدايا” وأوليفر وايمان لتسريع اعتماد الذكاء الاصطناعي في المملكة
  • ماذا تعرف عن “خطة الجنرالات” الخطيرة .. وهل يمكن تنفيذها ؟
  • “مهرجان دبي للذكاء الاصطناعي والويب 3” يستقطب ما يزيد على 6,800 زائر من أكثر من 100 دولة