زنقة 20 | الرباط

اقترح عثمان شريف العلمي، رئيس المجلس الجهوي للسياحة لجهة الدار البيضاء سطات، إحداث ضريبة على السياح الأجانب مثل تلك التي فرضتها البندقية الإيطالية.

و قال العلمي في منشور له على لينكيدين، أن بعض المدن المغربية الساحلية التي تشملها الرحلات البحرية أو ما يعرف بـ”Cruise ship” ، عليها تجربة فرض ضريبة سياحية على كل زائر يومي مثلما فعلت البندقية بإيطاليا.

و اعتبر ذات المسؤول أن الضريبة الجديدة، ستمكن من توسيع مطارات هذه المدن.

و أكد العلمي ، أن السياحة المغربية تعرف انتعاشا هذا العام مثل سنة 2019 أي قبل جائحة كورونا أو ربما أكثر.

و ذكر رئيس المجلس الجهوي للسياحة لجهة الدار البيضاء سطات، أن منطقة على سبيل المثال يبلغ عدد سكانها 14.000 نسمة ، ويزورها مليون زائر لمدة تتراوح ما بين 4 و 8 أسابيع في العام، يعد بالفعل كارثة بيئية ولوجستية واقتصادية.

و اعتبر العلمي ، أن معظم المناطق السياحية الصغيرة تعاني من التلوث بسبب القدرات المحدودة في النقل وإدارة المياه وتأجير المنازل وارتفاع الأسعار ، وقبل كل شيء قصور في جودة الخدمات السياحية بسبب ضعف تأهيل الموارد البشرية.

و قال ذات المسؤول أن مدنا صغيرة في شمال المملكة تعاني من هذا الامر ، حينما تكتظ بالزوار و السياح الاجانب و مغاربة العالم ، ما يشكل إزعاجا كبيرا لقاطنيها ، ومع أزمة المياه الحالية يزداد الأمر تأزما.

و سجل العلمي أنه لا يجب التركيز فقط على جلب أكبر عدد من السياح ، بقدر ما يجب تأهيل الموارد البشرية العاملة في قطاع السياحة.

و طالب العلمي بإجراء دراسات حول القدرات الحقيقية للإستقبال السياحي بالمغرب وتدفق الزوار مستقبلا ، خاصة مع إقبال المغرب على استضافة كأس العالم 2030.

و اقترح رئيس المجلس الجهوي للسياحة بجهة الدارالبيضاء، إحداث خدمة الحجز لزيارة مرافق شهيرة بالمملكة مثل ساحة جامع الفنا بمراكش، أو موقع أقشور بشفشاون، أو حتى كورنيش الدار البيضاء وشاطئ عين دياب.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

وزير السياحة يتفقد مبنى المجلس الأعلى للآثار بالعباسية .. صور

أجرى شريف فتحي وزير السياحة والآثار اليوم جولة تفقدية لمبني المجلس الأعلى للآثار بالعباسية، وذلك لمقابلة الموظفين والعاملين بالقطاعات والإدارات المختلفة  للمجلس والتعرف عن قرب على آليات ومستجدات سير العمل بأهم المشروعات الجارية.

رافق الوزير  خلال الجولة الدكتور محمد إسماعيل خالد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار وعدد من رؤوساء القطاعات وقيادات المجلس.

وحرص  الوزير على التحدث مع عدد من رؤوساء القطاعات والإدارات المركزية المختلفة وموظفي المجلس، والاستماع إلى مطالبهم وأرائهم ومقترحاتهم بشأن تطوير العمل بالمجلس والارتقاء بأنشطته،  مثمناً المجهود الذي يقومون به لكشف المزيد عن أسرار الحضارة المصرية العريقة وتاريخها عبر الاكتشافات الأثرية التي يقومون بها بكافة المواقع الأثرية على مستوي الجمهورية، والدور الفعال لدفع حركة العمل والحفاظ على آثار مصر وتراثها الحضاري، مؤكداً ضرورة تضافر كل الجهود للارتقاء والنهوض بالمجلس وإداراته وأنشطته المختلفة، واستمرار الجهد لتحقيق أفضل النتائج، وتنفيذ الاستراتيجيات المتعلقة بأسلوب العمل، مشيراً إلى الاستعداد لتوفير كافة سبل الدعم بما يضمن الوصول بمنظومة العمل لأعلى مستوياتها.

 

ومن جانبهم، قام العاملون بالترحيب وتقديم التهنئة للسيد الوزير بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، موجهين له الشكر على الدعم الكبير الذي يقدمه لملف الآثار، والذي سيعمل على تحفيزهم والقيام بمزيد من الاكتشافات والانتهاء من العديد من المشروعات الأثرية، وأن تشهد الفترة المقبلة المزيد من الإنجازات.

كما تضمنت الجولة تفقد عدداً من الإدارات والمكاتب الفنية لقطاعات المجلس، حيث اطَّلع  الوزير على ما تقوم به هذه الإدارات من مهام لاسيما طرق وشروط تسجيل المباني والمواقع في عداد قائمة الأثار المسجلة.

كما عقد الوزير اجتماع مصغر مع الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ناقشا خلاله مستجدات الأعمال بعدد من المشروعات الجارية والموقف التنفيذي لها تمهيداً لافتتاحها في أقرب وقت بالإضافة إلى مناقشة مشاريع التطوير وإعادة التأهيل لبعض المواقع الأثرية والمتاحف على مستوى الجمهورية وتحسين التجربة السياحية بها.

مقالات مشابهة

  • وزير السياح يؤكد على دعم مشروعات تطوير وتحسين تجربة المواقع الأثرية
  • وزير السياحة يتفقد مبنى المجلس الأعلى للآثار بالعباسية .. صور
  • مسؤول الاتصال السياسي بـ«الأوقاف»: فخور بتكريمي من الرئيس في المولد النبوي
  • أخنوش: تنظيم مونديال 2030 بقيادة جلالة الملك ورش كبير لإنعاش التشغيل وإبراز وجه المغرب المشرق
  • مسؤول: حالة وزير النفط مستقرة بعد جراحة في أمريكا
  • مصدر مسؤول بوزارة الداخلية: حكم بالسجن والغرامة بحق الفريق أول متقاعد/ خالد بن قرار الحربي
  • فيلم يمني يفوز بالجائزة الكبرى في مهرجان الدار البيضاء السينمائي
  • اليمن تحصد جائزتي الأفلام الروائية والقصيرة في مهرجان الدار البيضاء السينمائي
  • مجلس جهة الدار البيضاء-سطات يقرر إنهاء خدمات ليديك
  • مونديال 2030 يرفع من وتيرة الاستثمارات العمومية لمستويات قياسية ببلادنا