انتشرت خلال الساعات الماضية على جميع مواقع السوشيال ميديا، والتواصل الاجتماعي، فيس بوك وإكس وانستجرام، أنباء عن غلق السناتر التعليمية بالقاهرة والمحافظات، بداية من العام الدراسي الجاري ومطاردة مسؤولي المحليات لها، وتوقيع غرامات مادية وعينية على أي سناتر يتم ضبطها.

غلق السناتر التعليمية.. اتجاه جاد من الدولة 

وقالت مصادر حكومية مطلعة، إن هناك اتجاها جادا من الحكومة وتمثلها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لغلق السناتر التعليمية بالقاهرة والمحافظات، في إطار الإجراءات القوية والجادة التي أعلن عنها وزير التربية والتعليم محمد عبداللطيف لمطاردة الدروس الخصوصية، واستعادة المدرسة لهيبتها وقدسيتها.

 

مكافحة الدروس الخصوصية وغلق السناتر التعليمية

أشارت المصادر إلى أن القرار الوزاري الصادر برقم 2 لسنة 2024 في 12 أغسطس 2024، تضمن تنويها عن اتجاه الحكومة المصرية، لغلق السناتر التعليمية، حيث جاء في محتوي نص القرار الوزاري «واستعدادا لبدء العام الدراسي الجديد 2024 -2025 فإنه يتعين على كل المديريات والإدارات التعليمية والمدارس اتخاذ كل الإجراءات المتعارف عليها والمتعلقة بالعام الدراسي الجديد والتنبيه  بالالتزام مشددا بما يلي: 

أولا: إجراءات ضبط العملية التعليمية وسير الدراسة داخل المدارس.

1- الالتزام بالزي المدرسي الموحد، حرصا على الانضباط داخل المدرسة، مع عدم إجبار الطلاب على شرائه من أماكن بيعينها، والالتزام بتنفيذ ما ورد بالقرار الوزاري رقم 167 لسنة 2003.

2- مكافحة ظاهرة الدروس الخصوصية وبذل كل الجهود الممكنة لمحاربتها، تمهيدا للقضاء عليها واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين لا سيما المتغيبين عن المدرسة من المعلمين وغير الملتزمين بتواجدهم بالحصص المقررة لهم، طبقا للجدول المدرسي، مع اتخاذ كل التدابير والإجراءات اللازمة تجاه من يمارس المهنة دون وجه حق لا سيما ممن هم في إجازات بدون مرتب أو إجازات طويلة ويمارسون التدريس بمراكز خاصة أو بمقراتهم الخاصة واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

في ذات السياق، طالبت الكثير من الصفحات المهتمة بالتعليم وأولياء الأمور على مواقع التواصل الاجتماعي، وناشدت الحكومة بضرورة اتخاذ إجراءات رادعة ضد أصحاب السناتر، حتى يتم القضاء على ظاهرة الدروس الخصوصية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السناتر التعليمية الدروس الخصوصية الدروس الخصوصیة

إقرأ أيضاً:

محافظ الغربية: استعدادات مكثفة فى مختلف الإدارات التعليمية لاستقبال العام الدراسي الجديد

أكد اللواء أشرف الجندي محافظ الغربية، تكثيف جهود كافة المراكز والمدن لاستقبال العام الدراسي الجديد مشدداً على تكثيف أعمال النظافة ورفع الإشغالات بمحيط المدارس ومنع الباعة الجائلين، وذلك لتوفير الهدوء في محيط المدارس، مؤكدا علي ضرورة تضافر كافة الجهود من أجل ظهور المدارس في أبهى صورها.

وأشار المحافظ إلى استمرار أعمال النظافة والتشجير داخل وخارج المدارس وزراعة الأشجار المثمرة والمساحات الخضراء مطالباً بتعميم أعمال التشجير بكافة الإدارات والمنشآت التعليمية بمشاركة قيادات وطلاب المدراس والعاملين بها ضمن مبادرة "100 مليون شجرة" وزراعة الأشجار المثمرة وأشجار الزينة وزيادة المساحات الخضراء التي تقلل من التلوث والانبعاثات الكربونية وتحافظ على البيئة.

وأكد اللواء أشرف الجندي، أن المحافظة بدأت الاستعدادات المبكره لاستقبال العام الدراسي الجديد من خلال صيانة ورفع كفاءة المدارس و إقامة معارض "أهلا مدارس" التي تطرح كل ما يتعلق بالأدوات المدرسية التي يحتاجها الطالب في رحلته المدرسية طوال العام، بالإضافة لبيع الملابس والاحذية المدرسية بأسعار تنافسية لرفع المعاناة عن كاهل أولياء الأمور.

مقالات مشابهة

  • الدروس الخصوصية
  • وزير التعليم يكشف خطة التعامل مع مراكز الدروس الخصوصية في العام الجديد
  • وعد وزير التربية والتعليم بتطوير العملية التعليمية: منافسة السناتر الخاصة وإصلاح النظام التعليمي
  • تأييد كبير للسوداني بخطواته المرتقبة بشأن التعديل الوزاري
  • تأييد كبير للسوداني بخطواته المرتقبة بشأن التعديل الوزاري - عاجل
  • خطة الإدارات التعليمية للقضاء على الكثافة الطلابية بداية العام الدراسي
  • التطبيقي: تيسير كل السبل لخدمة الطلبة والعملية التعليمية مع انطلاق العام الدراسي الجديد
  • محافظ الغربية: استعدادات مكثفة فى مختلف الإدارات التعليمية لاستقبال العام الدراسي الجديد
  • تحريات لكشف ملابسات مقتل شخص خلال مشاجرة في إمبابة
  • ضبط 28010 مخالفة مرورية خلال 24 ساعة