قال الدكتور أشرف سنجر، خبير السياسات الدولية، إن إسرائيل تحاول جر الولايات المتحدة إلى استنزاف سياستها الخارجية والدبلوماسية، لافتاً إلى أن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، يبدو أكثر دعمًا لاستمرار إسرائيل في عملياتها العسكرية ضد الفلسطينيين.

وأضاف "سنجر"، خلال مداخلة على قناة "القاهرة الإخبارية"، أن هناك جهودًا دبلوماسية جارية بالتنسيق مع قطر ومصر لتحقيق استقرار إقليمي، موضحاً أن الائتلاف الحاكم في إسرائيل بقيادة بنيامين نتنياهو، العقبة الرئيسية أمام تحقيق السلام ووقف إطلاق النار.

وأوضح أن إسرائيل تستخدم العمليات العسكرية للضغط على حماس واستنزاف قدرات المقاومة في غزة، مشيراً إلى أن إسرائيل تواصل التفاوض بينما تقتل الفلسطينيين في الوقت نفسه، منوهاً إلى أن "نتنياهو يبدو غير مهتم بمصير مواطنيه المحتجزين، حتى لو قُتلوا جميعًا".

عائلات المحتجزين الإسرائيليين: «نتنياهو» يطيل أمد الحرب من أجل البقاء في منصبه

عائلات المحتجزين الإسرائيليين: «حكومة نتنياهو تخلت عن أبنائنا وتركتهم يموتون»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مصر فلسطين القضية الفلسطينية وزير الخارجية الولايات المتحدة قطر بلينكن الأسرى غزة حماس العمليات العسكرية المحتجزين أسماء الدفعة الثانية من الأسرى الفلسطينيين المفرج عنهم

إقرأ أيضاً:

فورين بوليسي: هل تخدم سياسات نتنياهو أهداف إيران؟

إصرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على الحرب يخدم إستراتيجية إيران بإبقاء إسرائيل تحت تهديد مستمر لإجبار الإسرائيليين على الهجرة من دون تورط إيراني مباشر، وإذا أرادت إسرائيل النجاة من هذه المصيدة عليها إنهاء الحرب على غزة وتخفيف الضغط على السلطة الفلسطينية والتركيز على الجهود الدبلوماسية مع الدول العربية المطبعة.

وقال المحلل دينيس روس -في تقرير لفورين بوليسي- إن انسحاب إسرائيل الآن يعد خسارة وانهزاما، ولكن بقاءها أيضا خسارة، إذ إنه سيتيح المجال لإيران بالاستمرار في استنزافها مع تعدد جبهات القتال مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في غزة وحزب الله في لبنان والفصائل المسلحة في الضفة الغربية.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2واشنطن بوست: قيادية يهودية تدفع ثمنا باهظا لاحتجاجها على الحرب في غزةlist 2 of 2تلغراف: تحذير لبايدن من رد انتقامي من بوتينend of list

وقد صرح المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي بأن "الهجرة العكسية" ستكون نهاية إسرائيل، إذ يأمل في أن توظيف القوة العسكرية المستمرة سيشعر الإسرائيليين بالتهديد، ويدفعهم للهجرة وترك المنطقة من دون الزج بإيران إلى حرب مباشرة.

والطريق الوحيد أمام إسرائيل هو أن يعلن نتنياهو و"المتشددون" في حكومته أن الحرب ستنتهي بإطلاق سراح الأسرى، مما سيضغط على رئيس حماس الجديد يحيى السنوار، ويكسر وتيرة الهجمات الإيرانية.

ويكمن "النصر الحقيقي" في هذه الحرب، حسب روس، في سحب إسرائيل قواتها من غزة لفتح المجال لقيادة "علمانية متعايشة مع إسرائيل" تتكون من حلفائها العرب للمساعدة في إدارة القطاع، ويقول الكاتب إن على نتنياهو التركيز على تعزيز جهود إسرائيل الدبلوماسية مع الدول العربية المطبعة لضمان استقرارها المستقبلي.

إستراتيجية بديلة

إذا نجحت جهود وقف إطلاق النار ووافق نتنياهو وحكومته على الصفقة، فستبرد جبهات القتال، ويشير المحلل إلى أن حزب الله على الجبهة الشمالية سيوقف هجماته إذا توقف إطلاق النار في غزة، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تهدئة الأوضاع.

أما في الضفة الغربية، فيحذّر الكاتب من أن العمليات العسكرية الإسرائيلية تصب في مصلحة إيران من خلال زعزعة استقرار السلطة الفلسطينية، مما سيفتح المجال للنفوذ الإيراني.

ومن المهم أن تتوقف إسرائيل عن حجب ضرائب السلطة الفلسطينية، والتي تدفع حاليا فقط 50% من رواتب موظفي السلطة بما في ذلك عناصر الأمن، والتصدي للعنف المتزايد من المستوطنين والسماح للفلسطينيين بالعمل داخل إسرائيل لتقليل البطالة و"منع تأثير إيران من الانتشار".

ويؤكد روس أنه إذا ما أرادت إسرائيل مواجهة إستراتيجية إيران التي تهدف إلى إضعاف إسرائيل من خلال العزلة الإقليمية والصراعات الحدودية، فعليها متابعة اتفاقيات التطبيع مع الدول العربية.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علاقات دولية: نتنياهو يدفع إسرائيل إلى الهاوية
  • إعلام إسرائيلي: نتائج التحقيق أشارت إلى أن المحتجزين الـ 3 قتلوا في غارات إسرائيلية
  • خبير السياسات الدولية ب«المتحدة»: إسرائيل تواصل مجازرها ضد الشعب الفلسطيني
  • أستاذ سياسات دولية: الموقف الأوروبي منقسم حول ما يحدث في غزة
  • فورين بوليسي: هل تخدم سياسات نتنياهو أهداف إيران؟
  • خبير سياسات دولية: هاريس في مناظرتها أمام ترامب هزت استقراره النفسي (فيديو)
  • خبير سياسات دولية: هجوم هاريس نجح في هز ثقة وثبات ترامب
  • فريق طبي بالقليوبية يشاركون في الكشف على الأشقاء الفلسطينيين المحتجزين بمستشفي رفح والميداني
  • خبير علاقات دولية: السياسات المصرية كشفت مخططات الاحتلال منذ اللحظة الأولى
  • خبير: مصر تتعامل مع الأزمات التي تحدث على حدودها بشكل من العقلانية والدبلوماسية