شهد فرع ثقافة الفيوم، عددا من اللقاءات التثقيفية والورش الفنية، ضمن برامج الهيئة العامة لقصور تحت إشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، جاء ذلك في إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعية.

وفي السياق، عقدت مكتبة الطفل والشباب بسنورس محاضرة بعنوان "كيفية الحفاظ على مصادر المياه من التلوث" تحدث فيها الدكتور عمر صوفي عن التحديات العديدة التي تواجه مصر في مجال المياه خاصة المياه العذبة ومنها تلوث المياه والذي يمكن تعريفه على أنه ذلك التلوث الذي تتعرض له المسطحات المائية المتعددة كالبحار والأنهار والبحيرات والمحيطات والمياه الجوفية والسطحية في حال تمت عملية تصريف الملوثات إليها بشكل مباشر وغير مباشر دون الأخذ بعين الاعتبار ضرورة إزالة المواد الكيميائية الملوثة فيها أو إجراء أي عمليات معالجة لها، ولكي يتم الحد من التلوث يستلزم ذلك الإدراك الكافي والتخطيط المسبق للتصدي لهذه المشكلة.

ومن أبرز تلك الخطوات الممكن اتباعها عدم إلقاء النفايات في المياه، والتخلص من المخلفات بشكل سليم، تجنب استخدام المواد البلاستيكية قدر الإمكان، تدوير المياه المًستخدمة وإعادة استخدامها، أيضا عدم إستخدام المبيدات الحشرية والنباتية.

"أهمية النيل في حياة المصري القديم.. محاضرة بثقافة الفيوم ..

وعقد قسم التمكين الثقافي لذوي الاحتياجات الخاصة بالفرع محاضرة بعنوان "وفاء النيل" حول أهمية النيل في حياة المصري القديم، بمركز أكاديمية الحياة لذوي الاحتياجات، تحدثت فيها نوره حمدي -مفتش بمنطقة آثار الفيوم- عن أهمية النيل في حياة الانسان، وأنه في العصر الفرعوني كان يتم إلقاء عروسة حية في النيل قربانا لإله النيل، ناقشت أيضا وسائل الحفاظ على مياه نهر النيل وعدم إلقاء المخلفات بجميع أنواعها، ثم قدمت نبذة عن متحف كوم أوشيم بالفيوم، تلاها ورشة تلوين بإشراف سناء قناوي مسئول القسم.

جاءت الفعاليات ضمن الأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبري وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، ضمن البرامج والفعاليات الثقافية والفنية التي ينظمها الفرع بالمكتبات الفرعية وبيوت الثقافة بالقرى والمراكز. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم المياه التلوث النيل مياه النيل ثقافة الفيوم بوابة الوفد جريدة الوفد ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

قصور الثقافة تقدم أوبريت «بداية جديدة» على مسرح روض الفرج غدا

يشهد قصر ثقافة روض الفرج، في السابعة مساء غد الثلاثاء، أوبريت «بداية جديدة»، تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، وتقدمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، ضمن برنامج مشاركة وزارة الثقافة في المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان.

تنمية الإنسان المصري

ويقدم الأوبريت الغنائي الاستعراضي في إطار المبادرة الرئاسية التي تهدف إلى تنمية الإنسان المصري والعمل على ترسيخ الهوية المصرية، وفقا لرؤية مصر 2030، وهو من إنتاج الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، فكرة وألحان محمد مصطفى، وإخراج محمد الطايع، استعراضات محمد ميزو، مادة فيلمية محمد المأموني.

الأوبريت مجانا لمدة يومين

ويقدم الأوبريت بالمجان للجمهور لمدة يومين، بالتعاون مع إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي، برئاسة لاميس الشرنوبي، وفرع ثقافة القاهرة، برئاسة الدكتورة ابتهال العسلي.

مقالات مشابهة

  • إنشاد ديني ضمن احتفالات ثقافة الفيوم بالمولد النبوي الشريف 
  • غدا.. قصور الثقافة تقدم أوبريت «بداية جديدة» على مسرح روض الفرج
  • قصور الثقافة تقدم أوبريت «بداية جديدة» على مسرح روض الفرج غدا
  • "دور المشروعات الصغيرة في مسيرة التنمية" ضمن نقاشات ثقافة الفيوم
  • موسيقى وكتابة إبداعية في ورش الأسبوع الثقافي للموهوبين بالإسماعيلية
  • قصر ثقافة الأنفوشي بالإسكندرية يحتفل بالمولد النبوى
  • ورش فنية ودورات تدريبية ضمن احتفالات مركز طنطا الثقافي بالمولد النبوي
  • أحمد الكحلاوي يحيي احتفالية المولد النبوي بالإسكندرية
  • ما هي أهم مصادر الكولاجين الطبيعية وكيف تساعد في الحفاظ على شباب البشرة؟
  • القليوبية: أمسية أدبية بقصر ثقافة القناطر الخيرية