بوابة الوفد:
2024-09-19@04:59:41 GMT

ثانوية الغشاشين!

تاريخ النشر: 17th, August 2024 GMT

قبل ٣ أعوام تقريبًا تقدم الدكتور طارق شوقى وزير التعليم آنذاك برؤية للبرلمان لتطوير التعليم كان محورها الأساسى الثانوية العامة.
ولن يغيب عن مخيلتى صورة الدكتور شوقى وهو جالس فى الصف الأمامى لمجلس الشيوخ واضعًا يده على خده وعيناه تحدقان وقد بانت على وجهه علامات الحسرة والأسى واليأس، بينما كان النواب يهاجمون بشراسة رؤية الوزير والورقة المقدمة للتطوير.


قبلها بفترة ليست ببعيدة كنت التقيت الوزير فى لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب خلال مناقشة موازنة قطاع التعليم وسمعته بأذنى وهو يقول «الثانوية العامة نظام فاشل يجب تدميره والقضاء على الغش والدروس الخصوصية».
ورغم كل المعوقات والعراقيل التى وضعت أمام الوزير عمدا لتعطيل مشروعه سواء من داخل الوزارة أو خارجها والحملات الشرسة التى تعرض لها، إلا أنه قاوم بقدر الإمكان لتدشين مشروعه وبدأ التنفيذ بتغيير بعض المناهج ومشروع التابلت ووضع نظام جديد للثانوية العامة يمنع الغش طبقه قبل عامين.
وعندما طبق هذا النظام تراجعت نسبة النجاح كثيرًا وهبطت المجاميع بشكل ملحوظ وسجل عدد الراسبين رقمًا قياسيًا وحصل الأول على الثانوية على ٨٥ ٪ تقريبًا أول أقل.
طبعًا هذا النظام لم يعجب الأكابر الذين اعتادوا على تخريج أبنائهم من الثانوية بالغش ولم يعجب مافيا الدروس الخصوصية التى تعود جذورها للوزارة نفسها.
وبالفعل تمت الإطاحة بالوزير فى التشكيل الوزارى الذى جرى عقب نتيجة الثانوية عام ٢٠٢٢.
وبعد ظهور النتيجة الكارثية للثانوية العامة هذا العام منذ أيام قليلة، وحصول طلاب على مجاميع خيالية لا تعبر عن حقيقة مستواهم تمامًا، وتراجع مجاميع الطلاب النابغين بشكل ملحوظ وانقلاب الوضع فى مشهد أثار الريبة والحيرة والتساؤلات فى كل إنحاء الجمهورية، وما تبع ذلك من قرارات بتعديل المناهج وحذف ودمج بعض المواد وتعديل نظام المجموع، تذكر الجميع مشروع الدكتور شوقى.
الحقيقة أن ما حدث فى نتيجة الثانوية العامة هذا العام من ظلم وقهر للطلاب المتفوقين، كان يستوجب تحركًا سريعًا وقويًا من الحكومة لوضع حد لهذه المهزلة ومحاصرة الغش الذى بلغ منتهاه هذا العام.
نعم منع الغش نهائيًا مستحيل، ولكن على الأقل محاصرته وتغيير نظام الثانوية بشكل يضمن العدالة، وفى نفس الوقت الحد من كابوس الدروس الخصوصية المستفحلة التى تختق الأسر المصرية.
وأنا على يقين أن أجهزة الدولة تراقب وتتابع ما حدث هذا العام ولن تترك الأمر يمر مرور الكرام.

[email protected]

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أجهزة الدولة وزير التعليم تطوير التعليم مجلس الشيوخ هذا العام

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم: الجيولوجيا ليست مادة إجبارية في أي نظام تعليمي عالمي للمرحلة الثانوية

قال محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه لاتوجد دولة في العالم تقوم بتدريس مادة الجيوبوجيا في المرحلة الثانوية كمادة إجبارية في العالم.

وأوضح وزير التعليم خلال اللقاء الصحفي منذ قليل، أن الهدف من خروج مواد من المرحلة الثانوية هو إتاحة الفرصة للطلاب لدراسة المواد الأساسية.

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه تم إعادة هيكلة مرحلة التعليم الثانوي، موضحًا أن الهدف من إعادة هيكلة المرحلة الثانوية، هو إتاحة الفرصة للمعلم ليؤدى عملية تعليمية جيدة داخل الفصل، بعدد ساعات معتمدة للمواد الأساسية، وأن يكون لديه الفرصة والوقت لتدريس المحتوى، وكذلك تنمية مهارات الطلاب، والعمل على حل المشكلات والانتهاء من المنهج فى الوقت المخصص.

وأشار وزير التعليم، أن طالب المرحلة الثانوية كان يدرس 32 مادة على مدار السنوات الثلاثة، وهو ما لا يتواجد في اي نظام تعليمي في أي دولة في العالم.

وكشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى عن أنه تم استحداث 98 ألف فصل دراسى.

اقرأ أيضاًماعدا الشهادة الإعدادية والثانوية العامة.. وزير التربية التعليم: أعمال السنة مقررة على جميع الصفوف الدراسية

تفاصيل تأجيل الدراسة بعدد من المعاهد الأزهرية لمدة أسبوع

وزير التربية والتعليم يبحث مع مؤسسة «حياة كريمة» تعزيز أوجه التعاون

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم: آليات جديدة لمواجهة الغش في امتحانات الثانوية.. وإطلاق منصة تغني عن الدروس الخصوصية
  • وزير التعليم: آليات جديدة لمواجهة وسائل الغش خلال امتحانات الثانوية العامة
  • وزير التعليم: سنضع آلية لضبط امتحانات الثانوية العامة وستقضي على الغش
  • وزير التعليم يكشف عن أسباب إعادة هيكلة الثانوية العامة وتقليل المواد
  • آليات جديد لمواجهة الغش في امتحانات الثانوية العامة 2025
  • وزير التعليم: نظام جديد للقضاء على الغش الإلكتروني بامتحانات الثانوية العامة
  • وزير التعليم: الجيولوجيا ليست مادة إجبارية في أي نظام تعليمي عالمي للمرحلة الثانوية
  • وزير التعليم يكشف سبب إعادة هيكلة الثانوية العامة وتقليل المواد
  • وزير التعليم: نسبة حضور طلاب المرحلة الثانوية كانت بين 10 إلى 20%
  • وزارة التعليم حقيقة تأجيل نظام الثانوية العامة الجديد