كشفت الإحصائيات التى حصلت عليها «الوفد» عن نسب الشركات الكبرى وحصصها فى شركة مصر للمقاصة وفقا للقوائم المالية المنتهية فى 31/12/2023 لشركة المقاصة، وتبلغ إجمالى أسهم الشركة 11.645.440 سهم.

تركزت النسب الأعلى فى الشركات الكبرى بمساهمة وصلت لـ«5%» متضمنة حصص السمسرة، وأمين الحفظ، حيث شملت هذه النسب 5 شركات تتمثل فى «سى آى كابيتال، إى إف چى هيرميس، العربى الأفريقى، بايونيرز، بلتون»، ويمثل إجمالى حصصهم نحو 2.

911.360 سهم من إجمالى حصص شركات السمسرة التى تقدر بنحو 5.240.448 سهم بنسبة 45%، فيما تمثل نحو 6 شركات نسب تصل ما بين 3.5% إلى 4%، وهى نسب مساهمة شركات السمسرة فى شركة مصر للمقاصة، بالإضافة إلى مساهمة البورصة وتمثل نسبتها 5%.

كما تبلغ مساهمة البنوك فى الشركة بنحو 50% تمثل 5.822.720 سهم، وبعد استحواذ كل من البنك الأهلى على شركة فاروس، وبنك مصر على شركة «سى آى كابيتال»، و«العربى الأفريقى» التابعة لبنك العربى الأفريقى يتبين أن نسب مساهمة البنوك تصل إلى نحو 65%، وهو ما يعنى ارتفاع حصة البنوك، وسيطرتها على حسم انتخابات عضوية مجلس إدارة مصر للمقاصة مطلع سبتمبر القادم 2024.

أكد عدد من السماسرة أن نسبة استحواذ البنوك فى شركة المقاصة ارتفعت إلى نحو 65% بعد استحواذها على بعض شركات السمسرة، مما أدى إلى تراجع مساهمة شركات السمسرة فى المقاصة إلى 30%، وبالتالى باتت السيطرة للبنوك.

كانت شركة مصر للمقاصة برئاسة علاء عامر قد دعت الجمعية العمومية لإجراء انتخابات أعضاء مجلس إدارة المقاصة مطلع سبتمبر القادم 2024.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تحسم الانتخابات الوفد شركة مصر للمقاصة الشركات الكبرى شرکات السمسرة مصر للمقاصة

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية تحسم الجدل بشأن العلاقة بين الإصابة بسرطان المخ واستخدام الهاتف

زيادة خطر الإصابة بسرطان المخ وعلاقته بكثرة استخدم الهاتف المحمول.. شكوك أثارت ريبة كبيرة خاصة لدى مستخدمي الهواتف، إلا أن منظمة الصحة العالمية، حسمت الجدل بشأن العلاقة بين الإصابة بالسرطان وإشعاع الهاتف المحمول، حسب دراسة نهائية من قبل «المنظمة».

علاقة سرطان المخ باستخدام الهاتف المحمول

شكوك كثيرة، دارت حول الارتباط بين إشعاع الهاتف المحمول والإصابة بسرطان المخ، لذلك أصدرت منظمة الصحة العالمية نتائج دراسة كبيرة قادها باحثون من الوكالة الأسترالية للحماية من الإشعاع والسلامة النووية ARPANSA، ومن المرجح أن تضع حدًا للمشكلة.

على الرغم من ارتفاع نسبة استخدام الهاتف المحمول في السنوات الماضية، إلا أنه لم تكن هناك زيادة مقابلة في الإصابة بسرطان المخ أو أي سرطان آخر في الرأس أو الرقبة، حتى الذين يستخدمون هواتفهم المحمولة أكثر من غيرهم ولمدة أطول من 10 سنوات، وفق الدراسة التي أصدرتها منظمة الصحة العالمية.

الترددات الراديوية تستخدم في الهواتف والأدوات الطبية

مراجعة وتحليل مشترك للدراسات، التي تُقيم إذا كانت الترددات الراديوية تزيد من خطر الإصابة بالسرطان لدى الأشخاص، وتشير الترددات الراديوية إلى الطاقة الكهرومغناطيسية، إذ أنها تُستخدم في الهواتف المحمولة والراديو والتلفزيون.

وتستخدم أيضًا في العديد من الاستخدامات الصناعية والطبية، حسب مارك وود، أستاذ فخري لعلم الأوبئة السرطانية في جامعة أوكلاند، وأحد مؤلفي الدراسة.

ومع الاستخدام الهائل للهواتف المحمولة، كان من المتوقع أن يظهر ارتفاعًا كبيرًا في سرطان المخ، وذلك إذا كان الإشعاع المنبعث منها مسببًا للسرطان، إلا أنه غير مسبب للإصابة بالسرطان في الواقع.

لذلك أوضح باحثي الدراسة أن معدلات الإصابة بسرطان المخ ظلت ثابتة إلى حد ما منذ عام 1982، ووفق الوكالة الدولية لبحوث السرطان، فالتعرض للموجات الراديوية من التكنولوجيا اللاسلكية لا يشكل خطرًا على صحة الإنسان.

مقالات مشابهة

  • هل شراء حلاوة المولد النبوي بدعة؟.. الإفتاء تحسم الجدل
  • تفاصيل استقالة الحكومة الأردنية بعد مرور أقل من أسبوع على الانتخابات البرلمانية
  • استقرار سعر الدولار أمام الجنيه المصري: تفاصيل حركة الأسعار في البنوك اليوم
  • أي ولاية أمريكية متأرجحة قد تحسم الانتخابات الرئاسية؟
  • سهيل المزروعي: الإمارات حققت تقدماً ملحوظاً في ارتفاع نسبة مساهمة إنتاج الطاقة النظيفة
  • الصحة العالمية تحسم الجدل بشأن العلاقة بين الإصابة بسرطان المخ واستخدام الهاتف
  • تبدأ من 30 ألف جنيه| شركات السياحة تكشف تفاصيل رحلات العمرة
  • 11.7 مليار دينار قيمة الصكوك عبر المقاصة الإلكترونية في ليبيا حتى يوليو 2024
  • بلينكن: اتخذنا خطوات ضد 5 شركات روسية حاولت التدخل في الانتخابات
  • هاريس وترمب يتوجّهان إلى ولايات تحسم نتيجة الانتخابات