الاقتصاد نيوز - متابعة

دافع رئيس شركة فوكسكون Foxconn، يونغ ليو، السبت، عن ممارسات التوظيف بالشركة بعد أن أمرت نيودلهي بإجراء تحقيقات في أعقاب تقرير لوكالة رويترز يفيد بأن الشركة الموردة لشركة آبل ترفض توظيف النساء المتزوجات في الأعمال المتعلقة بتجميع آيفون.

وقال يونغ ليو خلال حفل افتتاح مجمع سكني لعمال الشركة بالقرب من تشيناي في ولاية تاميل نادو بجنوب الهند: "تقوم فوكسكون بالتوظيف بغض النظر عن الجنس، لكن النساء يشكلن جزءاً كبيراً من قوة العمل لدينا هنا".

وأضاف: "أؤكد أن النساء المتزوجات يساهمن بشكل كبير في جهود ما نقوم به هنا"، بحسب وكالة رويترز.

لم يتلق ليو أسئلة من وسائل الإعلام في مجمع السكن الذي تقول حكومة الولاية إنه "حصري" لـ 18720 عاملة من فوكسكون. تقع مباني السكن المتعددة الطوابق بالقرب من مصنع تصنيع آيفون.

ووجد تحقيق رويترز، الذي نُشر في يونيو/حزيران، أن فوكسكون استبعدت بشكل منهجي النساء المتزوجات من الوظائف في مصنعها الرئيسي لتجميع هواتف آيفون في الهند على أساس أن لديهن مسؤوليات عائلية أكثر من نظرائهن غير المتزوجات.

واعترفت فوكسكون ببعض الثغرات في ممارسات التوظيف في عام 2022، وقالت إنها عملت على معالجة القضايا، لكنها أضافت أنها "تدحض بشدة مزاعم التمييز في التوظيف".

وأثارت القصة مناقشات تلفزيونية وافتتاحيات صحفية. وأمرت حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي الفدرالية ولاية تاميل نادو بتقديم "تقرير مفصل" عنها، كما زار مسؤولو العمالة مصنع آيفون لاستجواب المديرين التنفيذيين. ولم تصدر نيودلهي أي نتائج بعد.

وأبلغت فوكسكون مسؤولي العمالة أن مصنع آيفون الرئيسي في الهند يوظف 41281 شخصاً، بما في ذلك 33360 امرأة. ومن بين هؤلاء النساء، كانت حوالي 2750 امرأة، أو حوالي 8%، متزوجات.

ولم تقسم أرقام التوظيف إلى مجالات محددة ومنها "تجميع هواتف آيفون"، والذي ذكر التقرير أنه عين حدوث هذا التمييز.

وتوسعت شركة فوكسكون خلال السنوات الأخيرة في الهند، حيث تصنع هواتف آيفون ومنتجات لعلامات تجارية أخرى للهواتف الذكية، ولديها خطط للانتقال إلى صناعة سماعات AirPods والرقائق.

والتقى يونغ ليو مع ناريندرا مودي والعديد من كبار المسؤولين الهنود خلال زيارته الحالية، وناقش خطط فوكسكون الاستثمارية.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

العراق يقترب من افتتاح أكبر مصنع للصلب في البصرة

الاقتصاد نيوز _ متابعة

تعتزم وزارة الصناعة والمعادن افتتاح مشروع الصلب في محافظة البصرة خلال الأشهر المقبلة.

وقالت المتحدِّث باسم الوزارة ضحى الجبوري في حديث لـ"الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"، إنَّ "المشاريع الصناعية ومنها مشروع الصلب التابع للشركة العامَّة للحديد والصلب في محافظة البصرة تحظى بدعم مستمرّ ومتابعة حثيثة من قبل رئيس الوزراء محمّد شياع السوداني"، مشيرةً إلى أنه الأكبر من هذا النوع الذي سيُحقق نقلة نوعية في الصناعة العراقية وسيوفر آلاف فرص العمل وكميات إنتاج كبيرة من الحديد ذات المواصفات العالمية التي تخدم السوق العراقية.

وبيَّنت أنَّ تشغيل هذا المشروع سيحقق عوائد مالية كبيرة للبلاد، منوِّهة بأنَّ أعمال إنجازه مستمرَّة ومتابعة من قبل وزير الصناعة، ويؤمَّل افتتاحه خلال الأشهر المقبلة.

وأوضحت الجبوري أنَّ موضوع الشراكة بين القطاعين العام والخاص حظي باهتمام كبير من قبل الحكومة الحالية، لما له من أهمية عالمية بتنفيذ مشاريعها الاستراتيجية بكفاءة وفعالية، فضلاً عن تشجيع القطاع الخاص على المشاركة في المشاريع التنموية، وزيادة الإنتاجية لتعزيز عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأضافت أنَّ الوزارة انتهجت رؤى استراتيجية وخططاً طموحة للقطاع الصناعي العراقي تنفيذاً للبرنامج الحكومي من خلال عقد شراكات فاعلة مع القطاع الخاص لتشغيل المصانع وإنشاء مشاريع جديدة باعتبارها الأسلوب الأمثل لتمويل وإدارة مختلف المشاريع والاستفادة من الطاقات والموارد والخطط المتاحة لكلا الطرفين لتعزيز الكفاءة ونقل التكنولوجيا والابتكارات الحديثة.

من جانبه نوَّه الخبير الاقتصادي الدكتور علي دعدوش، بأنَّ من المهمِّ جداً أن تكون مثل هذه المشاريع في العراق، إذ تهدف إلى زيادة الإنتاج المحلي وتقليل الاستيرادات، مضيفاً أننا نشدّ على أيدي الحكومة لإقامة مثل هذه المشاريع التي تصبّ في خدمة المنتج المحلي وذات تنافسية وجودة عالية لتكون نافذة في الأسواق الدولية فضلاً عن الأسواق المحلية.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة كفر الشيخ يستقبل رئيس مصنع كيم تك للأجهزة العلمية والمعملية لبحث سبل التعاون
  • الخدمة المدنية: استمرار التسجيل بنظام التوظيف المركزي للباحثين عن عمل والمسجلين بالفترة 81
  • اليوم.. مسيرة في الهند للاحتفال بالمولد النبوي الشريف
  • عصابة الـربع دستة أشرار يكشفون تفاصيل سرقتهم 6 هواتف محمول فى بولاق الدكرور
  • العراق يقترب من افتتاح أكبر مصنع للصلب في البصرة
  • أداني الهندية تزوّد ولاية ماهاراشترا بالكهرباء النظيفة 25 عامًا
  • الشرطة السودانية تودع الفوج الثانى من الجرحى والمصابين للعلاج بالهند
  • منبر ديني .. نساء غير شريفات !!
  • رئيس وزراء الهند يستقبل المولود الجديد للبقرة المقدسة في مقر الحكومة (شاهد)
  • “هواوي” تطرح هاتفا قابلا للطي 3 مرات