بوابة الوفد:
2024-09-16@16:52:18 GMT

بلاش بُخل

تاريخ النشر: 17th, August 2024 GMT

زخم كبير فى إعلانات شركات البورصة عن نتائج أعمالها نصف السنوية والمنتهية فى 30 يونيو 2024، أكثر من 60% من هذه الشركات قامت بالإعلان عن قوائمها المالية على شاشات البورصة، وحققت العديد منها إيرادات مليارية، وصافى أرباح «تسد عين الشمس».
نتائج أعمال الشركات «لقطة» للمستثمرين للاستثمار فى هذه الشركات، خاصة الاستثمار طويل الأجل كونها شركات مؤسسية أى المساهمين مؤسسات، وشركات كبيرة، لا تقوم على المضاربة أو فلسفة «اخطف واجرى».


الحراك الذى شهدته هذه الشركات يدعو إلى التفاؤل، بعد تدفقات استثمارية أجنبية كبيرة، تم ضخها فى العديد من الشركات عقب إعلان قوائمها المالية الجيدة، مثلما شهدته شركة جهينة التى استحوذت على تعاملات المؤسسات الأجنبية الكبرى.
نتائج معظم الشركات حاجة جميلة، وكلام «زى الفل» ما أقدرش أقول حاجة عنه»، لكن مطلوب من هذه الشركات توزيع كوبونات نقدية على حاملى أسهمها حتى يشعروا بثمار وحصاد استثماراتهم، وأن اختياراته كانت صحيحة عندما قرر الاستثمار فى مثل هذه الشركات.
بعض الشركات تمارس سياسة «البخل» مع مستثمريها، وحاملى أسهمها، حيث تفضل احتجاز الأرباح بحجة التوسع فى المشروعات المستقبلية، وبالتالى يستحمل، وينتظر المستثمر إلى وقت آخر، لكن فى الحقيقة، أن الشركات تقوم بإيداع أرباحها المرحلة فى البنوك والاستفادة من عوائدها، بعد أن «استخسرت» الكوبون النقدى فى مساهميها، وهو ما يدفع كثيراً من المستثمرين للتخارج، والتحول إلى حيازة أسهم أخرى، وبذلك تتسم حركة الشركة بالركود، وعدم نشاط التداول، وتفقد العديد من المميزات، ومنها الخروج من قائمة الشراء بالهامش، وتبقى «محلك سر».
فى ظل هذه السياسة ومع الوقت تتحول أسهم الشركة إلى الركود، ولا تعبر نتائج أعمالها عن حركة تداولتها، بسبب تراجع التعامل عليها، وتسبب ضعفا فى عمق السوق، ليتحول إلى سوق هش.
المطلوب من الشركات ألا تحرم مستثمريها وموظفيها من الإحساس بثمار مكاسب الشركة، وأنه بفضل التعامل فيها، كون ثروة، يكون قادرا من خلالها على تأسيس مشروعات استثمارية، حتى لو كانت بسيطة، فهى ستعمل على توفير فرص عمل «وفتح بيوت»، بل ستعمل على تقديم قيمة مضافة للاقتصاد والاستثمار.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: خارج المقصورة هذه الشرکات

إقرأ أيضاً:

جامعة عين شمس تطلق حملات توعوية لأولياء أمور ذوي الهمم

يطلق قطاع شؤون التعليم والطلاب في جامعة عين شمس سلسلة حملات توعوية موجهة لأولياء أمور الطلاب من ذوي الهمم في كيفية التعامل مع أبنائهم لمواجهة كافة السلوكيات النفسية أثناء المرحلة الجامعية.

وتنظم الحملات من خلال مركز خدمة الطلاب ذوي الإعاقة وبالتعاون مع لجنة الدعم النفسي والمعنوي في جامعة عين شمس. 

يأتي ذلك تحت رعاية الدكتور محمد ضياء زين العابدين، رئيس جامعة عين شمس، وفي إطار الرؤية الجديدة للجامعة التي تهدف إلى تعزيز الاهتمام بالطلاب ذوي الهمم والأصحاء على حد سواء،وتزامنا مع استقبال العام الجامعي 2025/2024. 

تعزيز مهارات التعامل مع الاضطرابات النفسية في جامعة عين شمس 

كما سيتم تنظيم دورات تدريبية مخصصة للمشرفين والأخصائيين النفسيين وأخصائيي وحدة البحوث الاجتماعية بقطاع المدن الجامعية. 

وتركز هذه الدورات على تعزيز مهاراتهم في التعامل مع الاضطرابات النفسية والسلوكية للطلاب المقيمين بالمدن الجامعية في جامعة عين شمس، سواء كانوا من ذوي الهمم أو من الأصحاء.

تقام الفعاليات خلال النصف الثاني من شهر سبتمبر 2024 بقاعة مبنى الجمهورية بالمدينة الجامعية طلبة،  تحت إشراف عام وتنسيق إداري إبراهيم سعيد حمزة أمين الجامعة المساعد لقطاع التعليم والطلاب وإعداد وتنفيذ فني الدكتورة رنا الهلالي مدير مركز خدمة الطلاب ذوى الإعاقة ، والدكتور هشام رامي رئيس لجنة الدعم النفسي والمعنوى بقطاع التعليم الطلاب.
 

مقالات مشابهة

  • وفد آبل يقترح على السوداني تسجيل هواتف الشركة في العراق
  • شيخة الجابري تكتب: كن لطيفاً كالنسيم
  • عمرو الفقي: «المتحدة» لديها مكتبة ضخمة تتضمن العديد من الأعمال الفنية
  • الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية تشارك في جلسة نقاشية بمؤتمر Ibc (فيديو)
  • أمستردام تستضيف مؤتمر IBC بمشاركة الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية (فيديو)
  • "سيدات مصر" تقدم كلمة السر في حماية حساباتنا من الاختراق
  • تصادم قطارين في مصر – فيديو
  • جامعة عين شمس تطلق حملات توعوية لأولياء أمور ذوي الهمم
  • الشركة العامة للكهرباء تنهي الأعمال المدنية بمشروع محطة تحويل الزيد
  • ترامب: لن أبيع أسهمي في الشركة المالكة لمنصة تروث سوشيال