وقف إطلاق النار في قطاع غزة أصبح مطلبا عالميا بعد مرور أكثر من 10 أشهر على عدوان الاحتلال الإسرائيلي، فيما تعمل جهود الوساطة لإنهاء الحرب، إذ كشفت قناة القاهرة الاخبارية أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يسعي إلى التوصل إلى اتفاق لتبادل المحتجزين بحلول نهاية الأسبوع المقبل، فيما يحاول ردع إيران وحزب الله عن شن هجوم على دولة الاحتلال من شأنه أن يقوض هذه الجهود، وفق ما جاء في تقرير لصحيفة أكسيوس الأمريكية نقلا عن مسئولين أمريكيين.

وقف إطلاق النار في غزة

وبحسب قناة القاهرة الإخبارية فأن بايدن وفريقه يشعرون أنهم أقرب إلى التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في غزة، مما يؤدي إلى إطلاق سراح المحتجزين لدى الفصائل الفلسطينية، بما في ذلك الذين يحملون الجنسية الأمريكية منهم، وذلك لإنهاء العدوان على القطاع الذي أسفر عن مقتل أكثر 40 ألف فلسطيني.

اقتراح الولايات المتحدة

وقدمت الولايات المتحدة اقتراحًا جديدًا لدولة الاحتلال الإسرائيلية والفصائل الفلسطينية لمحاولة توفيق وجهات النظر بين الطرفين ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأوضح المسئول الأمريكي أن الاقتراح يسد جميع الفجوات التي كانت قيد الخلاف بين الطرفين خلال الأسابيع الست الماضية.

ومن بين تلك القضايا، هو الخلاف حول قائمة المحتجزين الذين سيتم إطلاق سراحهم، والتسلسل الذي سيتم بمواجبه الإفراج عنهم، وقد تم حل هذه المعضلة من خلال تقليص عدد الأسرى الفلسطينيين، وأكد المسئول الأمريكي أن الاتفاق أصبح جاهزا بشكل أساسي للتنفيذ.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وقف اطلاق النار غزة قطاع غزة الاحتلال اسرائيل بايدن وقف إطلاق النار فی

إقرأ أيضاً:

بن غفير لنتنياهو: مر أسبوعان على مقتل المحتجزين بغزة دون رد الجيش الإسرائيلي

وجه وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير رسالة لرئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال اجتماع الحكومة، قائلًا: “مر أسبوعان على مقتل المحتجزين الستة بغزة دون أن يرد الجيش الإسرائيلي”، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ “القاهرة الإخبارية”.

تصريحات من بن غفير:


وطالب وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتامار بن غفير رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بفتح تحقيق مع وزير الدفاع يوآف غالانت. يأتي هذا الطلب في أعقاب ادعاءات بأن غالانت قد يكون قد حصل على معلومات حول الهجوم الذي وقع في 7 أكتوبر لكنه لم يرسل تعزيزات كافية.

 

ووفقاً لبن غفير، فإن التحقيق يجب أن يكشف إذا ما كانت لدى غالانت معلومات مسبقة عن الهجوم ولم يتخذ الإجراءات اللازمة لحماية القوات الإسرائيلية. ويشدد بن غفير على أهمية التحقيق لكشف الحقائق وضمان المساءلة في حال ثبوت أي تقصير.

 

وأشار بن غفير إلى أن هذه الخطوة ضرورية لضمان سلامة الجنود وتعزيز الثقة في القيادة العسكرية. ويأتي هذا التصعيد في ظل التوترات الحالية والتدقيق المتزايد في القرارات العسكرية التي اتخذت قبل الهجوم.

 

وزير الخارجية الأمريكي: واشنطن ستقدم تمويلاً عسكرياً للفلبين بقيمة 500 مليون دولار

 

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أن واشنطن ستقدم تمويلاً عسكرياً للفلبين بقيمة 500 مليون دولار. تأتي هذه الخطوة في إطار تعزيز العلاقات الدفاعية بين البلدين ودعم جهود الفلبين في تعزيز قدراتها الأمنية.

مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع الإسرائيلي يبحث مع نظيره الأمريكي إعادة المحتجزين في غزة 
  • البيت الأبيض: بايدن وهاريس على إطلاع بحادثة إطلاق النار قرب ترامب
  • البيت الأبيض: بايدن يشعر بارتياح لسلامة ترامب بعد حادث إطلاق النار
  • أول تعليق من بايدن وهاريس بعد حادث ترامب
  • بن غفير لنتنياهو: مر أسبوعان على مقتل المحتجزين بغزة دون رد الجيش الإسرائيلي
  • بايدن: واشنطن ولندن ستواصلان العمل من أجل التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة
  • عاجل | بايدن: سنواصل العمل مع بريطانيا على اتفاق يوقف إطلاق النار في غزة ويسمح بزيادة المساعدات والإفراج عن الرهائن
  • نائب وزير الخارجية الأمريكي السابق: آراء صانعو القرارات في واشنطن متضاربة
  • وزير الدفاع الأمريكي: مغادرة حاملة الطائرات ومجموعتها القتالية الشرق الأوسط لا تعني زوال تهديد إيران
  • بايدن وستارمر يؤكدان ضرورة وقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الرهائن الإسرائيليين