لجريدة عمان:
2024-09-16@17:15:47 GMT

موشكا في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

تاريخ النشر: 17th, August 2024 GMT

موشكا في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

تستعد فرقة مزون المسرحية للمشاركة في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في نسخته الحادية والثلاثين، والتي ستقام خلال الفترة من 1 حتى 11 سبتمبر 2024، وذلك في عرضها المسرحي "موشكا"، وهو عمل مقتبس من رواية "موشكا" للكاتب محمد الشحري، وقد صاغ النص مسرحيًا الكاتب نعيم فتح، والعمل من إخراج يوسف البلوشي.

وعن المشاركة قال البلوشي: "مهرجان القاهرة التجريبي واحدٌ من أهم المهرجانات الدولية، وخاصة فيما يتعلق بالمسرح المعاصر، ونحن الآن في الدورة 31 من هذا المهرجان العريق، وإنه شرف كبير أن تكون سلطنة عمان جزءًا من المسابقة الرسمية، حيث إن هناك عروضا داخل المسابقة الرسمية وعروضا على الهامش، إن وجودنا في المهرجان وبالمسابقة الرسمية هو إنجاز شخصي لي، فعلى مدى 12 عامًا لم يدخل أي عرض عماني في هذا المهرجان، هذا العرض المسرحي يتميز بطابعه المختلف وقيمته الفنية العالية، ويجمع بين التجريب والدراما في قصة مستوحاة من الحكايات الشعبية".

وتابع المخرج يوسف البلوشي: "يشارك في هذا العرض مجموعة كبيرة من الفنانين المصريين، حيث يتجاوز عددهم 25 ممثلا وممثلة، وقد حل الفنان عمر الشماخي محل الفنان عبد الحكيم الصالحي في البطولة، ومحمد البلوشي محل الفنان الصلت السيابي، كما تم إدخال عناصر جديدة في العرض، منها التعبير الحركي والجسدي وبعض اللهجات العمانية، مما أضفى طابعًا مميزًا ومختلفًا على العمل".

واختتم البلوشي حديثه قائلا: "أتمنى أن يعكس العرض تطور المسرح العماني، وأود أن أشكر وزارة الثقافة والرياضة والشباب وسعادة السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي، بالإضافة إلى الأستاذ إبراهيم بني عرابة، على الدعم المستمر للمسرح العماني".

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

انطلاق الورش الفنية لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما بدورته السابعة

تطلق إدارة الدورة السابعة لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما، برئاسة الدكتور أسامة رؤوف، خلال ساعات، استمارة الاشتراك في ورش المهرجان الفنية.

وأكد المخرج أسامة رؤوف مؤسس ورئيس المهرجان، أن فعاليات الدورة السابعة من المهرجان، التي تقام في الفترة من 1 حتى 5 أكتوبر المقبل، تتضمن عددا من الورش الفنية تقام أيام 2 و3 و4 أكتوبر، وهي مقدمة من مدربين من مصر وبعض الدول الأوروبية والعربية، مشيرا إلى أن الاستمارة ستشمل التفاصيل الكاملة عن هذه الورش.

ويهدف المهرجان إلى تسليط الضوء على فن المونودراما، وتبادل الخبرات مع فناني المونودراما من مختلف أنحاء العالم، وقد شارك فى الدورة السادسة من المهرجان أكثر من 24 دولة من جميع أنحاء العالم.

مقالات مشابهة

  • الليلة بالسامر.. "حديث الصباح والمساء" و"الحوش" يتألقان في مهرجان مسرح الهواة
  • مهرجان القاهرة الدولي للمونودراما يكرم الفنانة نيللي في نسخته الجديدة
  • مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي يعلن لجنة تحكيم دورته الـ 14
  • هنا التجريبي.. محمد فاضل يوثق فيلم للدورة الـ 31
  • مهرجان المسرح الخليجي يواصل فعالياته
  • أحمد السقا يهدي جائزته للراحلة ناهد رشدي في لقطة مؤثرة
  • تعرف على رابع ورش مهرجان المسرح العربي
  • 30 فرقة تشارك في مهرجان سماع الدولي للإنشاد
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى وفاة حسين الشربيني
  • انطلاق الورش الفنية لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما بدورته السابعة