في خطوة استراتيجية معقدة، أفادت صحيفة "التايمز" أن رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر طلب من واشنطن منذ أكثر من شهر السماح لأوكرانيا باستخدام صواريخ "ستورم شادو" البريطانية داخل الأراضي الروسية. ولكن حتى الآن، لم يتلقَ الطلب ردًا إيجابيًا من إدارة بايدن.

اعلان

لطالما سعت أوكرانيا للحصول على الضوء الأخضر من شركائها الغربيين لاستخدام صواريخ بعيدة المدى، مثل صواريخ "ستورم شادو" وصواريخ "إيه تي إيه سي إم إس" الأمريكية، لتنفيذ ضربات داخل الأراضي الروسية.

لكن رغم التصعيد الأوكراني الذي طال الأراضي الروسية، لم يتغير الموقف الغربي حتى الآن.

وفقًا لصحيفة "التايمز" عن مصادر حكومية بريطانية، فإن طلب المملكة المتحدة استخدامَ كييف لصواريخ "ستورم شادو" عالق حاليًا في حبال "السياسة الأمريكية"، بينما اعتبر مصدر آخر أن هذا التأخير جزء من "إجراءات روتينية" تتطلب وقتًا.

وأضاف مصدر ثالث أن المناقشات مع الحلفاء حول استخدام هذه الصواريخ لا تزال جارية، مشيرًا إلى أن لندن غير عاتبة على واشنطن بسبب هذا التأخير وتعتبره جزءًا من عملية تغيير السياسات المعقدة.

صاروخ ستورم شادو كروز خلال معرض باريس الجوي في لوبورجيه شمال باريس، فرنسا، الاثنين 19 يونيو 2023APأوكرانيا تنفذ هجوما جريئا على كورسك.. اختراق استراتيجي قد يغير مجرى الحرب مع روسيابوليتيكو: بايدن "منفتح" على إرسال صواريخ كروز بعيدة المدى إلى أوكرانياهل تسحب روسيا قواتها من أوكرانيا للدفاع عن كورسك؟ستارمر يسمح لأوكرانيا استخدام صواريخ "ستورم شادو" لضرب مواقع داخل روسيا.. وموسكو ترد

لم يُفصَل بعد السبب وراء ضرورة الحصول على موافقة واشنطن لاستخدام صواريخ "ستورم شادو"، رغم أن هذه الصواريخ التي طورتها بريطانيا وفرنسا بمدى يصل إلى 250 كيلومترًا تعد من الأسلحة البارزة في ترسانة أوكرانيا.

من جهته، نفى ماثيو بالمر، القائم بأعمال السفارة الأمريكية في المملكة المتحدة، أن يكون لواشنطن دور مباشر في هذا القرار. ومع ذلك، تشير التقارير إلى أن الإذن لا يعتمد فقط على لندن. ففي يوليو، أفادت مصادر بريطانية لصحيفة "تلغراف" بأن القرار يتطلب توافقًا بين ثلاث دول بما في ذلك المملكة المتحدة، ومن المحتمل أن تكون فرنسا إحدى تلك الدول.

قد تكون الولايات المتحدة بوصفها القوة الرائدة في التحالف المؤيد لأوكرانيا وأقوى عضو في الناتو طرفًا رئيسيًا في هذه العملية المعقدة. وقد أكدت وزارة الدفاع الأمريكية أن العملية الأوكرانية في كورسك تتماشى مع سياسة واشنطن بشأن استخدام الأسلحة، لكن إدارة بايدن لا تزال متحفظة بشأن استخدام الأسلحة بعيدة المدى داخل الأراضي الروسية.

أعادت سابرينا سينغ، المتحدثة باسم البنتاغون، التأكيد على قلق واشنطن من تصاعد وتيرة الحرب. إذ تشير بعض التقارير إلى أن الولايات المتحدة تعتبر صواريخ "إيه تي إيه سي إم إس" أكثر فعالية في ضرب أهداف في شبه جزيرة القرم المحتلة بدلاً من منطقة كورسك.

رغم السماح لأوكرانيا باستخدام الأسلحة البريطانية خلال عملية كورسك، يبقى استخدامها للصواريخ بعيدة المدى أمرا مستبعدا. وأوضح المتحدث باسم الخارجية الأوكرانية، هيورهي تيكي، في 13 أغسطس: "إذا كان بإمكان كييف ضرب القوات المعادية على أراضيها، من حيث تهديدها، فإن ذلك سيضعها في موقف أفضل للدفاع عن نفسها. وسيكون من غير الضروري استخدام القوات الأوكرانية خارج الحدود، بما في ذلك منطقة كورسك."

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية هل تسحب روسيا قواتها من أوكرانيا للدفاع عن كورسك؟ أوكرانيا تنفذ هجوما جريئا على كورسك.. اختراق استراتيجي قد يغير مجرى الحرب مع روسيا موسكو وكييف تتبادلان الاتهامات بعد اندلاع حريق في محطة كهرباء زابوريجيا بأوكرانيا صواريخ باليستية بريطانيا الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عشرات القتلى الفلسطينيين بـ5 مجازر في غزة وإسرائيل تمعن في إنهاك المدنيين وخنقهم عبر أوامر الإخلاء يعرض الآن Next الدفاعات الأوكرانية تعترض هجوما جويا روسيا واسع النطاق على 6 مناطق وتسقط 14 مسيرة يعرض الآن Next مقتل 18 فلسطينياً بينهم عائلة كاملة في قصف إسرائيلي عشوائي على بلدة الزوايدة وسط غزة يعرض الآن Next من الملاعب إلى اللجوء.. رياضيون يستغلون أولمبياد باريس للهروب من بلدانهم والبحث عن مستقبل جديد يعرض الآن Next شاهد: بعد بورتوريكو .. إرنستو يضرب برمودا وسط تحذيرات من رياح قوية وفيضانات مدمرة اعلانالاكثر قراءة هزة أرضية بقوة 5.2 تضرب سوريا والباحث الهولندي المثير للجدل يحذر أوكرانيا تدعو المدنيين إلى إخلاء بلدة بوكروفسك الشرقية مع تقدم الجيش الروسي بعد تفشي الفيروس في إفريقيا وإصابة السويد الأولى.. باكستان تسجل أول حالة بفيروس جدري القرود "إمبوكس" بعد 18 عامًا من انقلاب عسكري أطاح بوالدها.. انتخاب ابنة ثاكسين شيناواترا رئيسة لوزراء تايلاند العربات الكهربائية تحلّ مكان العربات التي تجرها الخيول في بروكسل اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل اغتصاب الصين فرنسا فيضانات - سيول إيران حركة حماس السياسة الإسرائيلية أوروبا الهند Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل اغتصاب الصين فرنسا غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل اغتصاب الصين فرنسا صواريخ باليستية بريطانيا الحرب في أوكرانيا غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل اغتصاب الصين فرنسا فيضانات سيول إيران حركة حماس السياسة الإسرائيلية أوروبا الهند السياسة الأوروبية الأراضی الروسیة استخدام صواریخ یعرض الآن Next بعیدة المدى ستورم شادو

إقرأ أيضاً:

منحها الغرب لأوكرانيا.. تعرف على إمكانيات صواريخ «ظل العاصفة»

أثار تسليم المملكة المتحدة وفرنسا، صواريخ ستورم شادو الملقبة بـ«ظل العاصفة»، لأوكرانيا، جدلا عالميًا كبيرًا، ورغم تحذير لندن وباريس لـ كييف بأنه لا يمكنها إطلاقها إلا على أهداف داخل حدودها، إلا أن وسائل إعلام كشفت عن السماح باستخدامها للهجوم على أهداف داخل روسيا.

ونتيجة لذلك، استخدم الصاروخ بفعالية كبيرة، حيث ضربت كييف المقر البحري الروسي في البحر الأسود في سيفاستوبول وجعلت شبه جزيرة القرم بأكملها غير آمنة للبحرية الروسية.

«الوطن» ترصد لكم أبرز المعلومات حول صاروخ ظل العاصفة، كما أوردها موقع هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، والتي جاءت كما يلي:

1- صاروخ بريطاني - فرنسي من فئة صواريخ كروز.

2- يصل أقصى مداه إلى حوالي 250 كيلومترا ويطلق عليه الفرنسيون «سكالب» وهو اختصار لعبارة صواريخ مواجهة جوالة طويلة المدى للأغراض العامة.

3- يٌطلق من طائرة ومن ثم يطير بسرعة تقارب سرعة الصوت إلى أن يسقط وينفجر برأسه الحربي شديد الانفجار.

4- يعتبر سلاحا مثاليا لاختراق المخابئ المحصنة ومخازن الذخيرة.

5- سعر الصاروخ الواحد يقترب من مليون دولار أمريكي.

6- يُطلق ضمن موجة مخططة بعناية من الطائرات بدون طيار لأنها أرخص كثيرا، وترسل لإرباك واستنفاد الدفاعات الجوية للعدو.

مقالات مشابهة

  • لماذا تريد كييف استخدام صواريخ "ستورم شادو" في روسيا؟
  • منحها الغرب لأوكرانيا.. تعرف على إمكانيات صواريخ «ظل العاصفة»
  • صواريخ ستورم شادو تنفد لدى الجيش الأوكراني
  • بوتين: السماح لأوكرانيا باستخدام صواريخ بعيدة المدى يعني الناتو في حرب ضدنا
  • بريطانيا وفرنسا تنتظران موافقة بايدن لإطلاق أوكرانيا صواريخ بعيدة المدى على روسيا
  • ‏زيلينسكي: روسيا بدأت هجوما مضادا في كورسك
  • لافروف: الغرب يسمح لأوكرانيا بشن عمليات إرهابية ضد روسيا
  • روسيا تهدد ضمنياً بـ "إغراق" بريطانيا
  • بريطانيا تسمح لكييف بضرب روسيا بصواريخ "ستورم شادو"
  • بايدن يقترح أن الولايات المتحدة قد تسمح لأوكرانيا قريبًا باستخدام صواريخ بعيدة المدى لاستهداف عمق روسيا