أعلنت السلطات السعودية السبت، إعدام معتقل من الطائفة الشيعية بتهمة الانتماء إلى تنظيم القاعدة.

 

وقالت وزارة الداخلية في بيان، إن عبد المجيد النمر الذي اعتقل في العام 2018، أدين بارتكاب "أفعال مجرمة وانضم لخلية إرهابية تابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي، وتمويل للإرهاب والأعمال الإرهابية وتأييده للفكر الإرهابي".

 

ولفتت إلى أن النمر وهو ابن عم رجل الدين الشيعي نمر النمر الذي أعدم قبل سنوات، تم إعدامه السبت في العاصمة الرياض.

 

وقالت الوزارة في بيانها إنها "إذ تعلن عن ذلك لتؤكد الحرص على استتباب الأمن وتحقيق العدل، وقطع دابر كل من يحاول المساس بأمن الوطن أو تعريض وحدته للخطر، وأن العقاب الشرعي سيكون مصير كل من تسول له نفسه ارتكاب ذلك قطعاً لشره وردعًا لغيره".

 

وأثار إعدام عبد المجيد النمر جدلا واسعا، إذ عبر ناشطون عن استغرابهم من ربط ناشط شيعي بتنظيم القاعدة.

 

وقال حقوقيون إن حكم الإعدام والبيان المرفق من وزارة الداخلية يثبت "التهم المعلبة والجاهزة" التي توجهها السلطات إلى المعتقلين.


المصدر: الموقع بوست

إقرأ أيضاً:

السعودية.. استنكار حقوقي بعد القبض على مواطن بتهمة نشر محتوى جنسي

عبر نشطاء سعوديون عن إدانتهم لاعتقال السلطات السعودية شخصا نشر صورا على مواقع التواصل الاجتماعي للتعبير عن نفسه وتوجهه الجنسي دون "أذية أحد".

وأعلنت السلطات السعودية توقيف مواطن بتهمة نشر محتوى خادش للحياء، وهو الأمر الذي قوبل باستنكار حقوقي من ناشطين بمجال حقوق مجتمع الميم عين.

وقالت إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة منطقة الرياض، الأحد، إنه تم إلقاء القبض على مواطن نشر محتوى ذات دلالات جنسية وخادشة للحياء وسلوكيات منافية للآداب العامة على مواقع التواصل الاجتماعي.

???? | إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة منطقة الرياض تقبض على شخص نشر محتوى ذا دلالات جنسية. pic.twitter.com/u1i06eWeJp

— الأمن العام (@security_gov) September 15, 2024

في المقابل، قال المتحدث باسم منظمة ألوان المعنية بحقوق مجتمع الميم عين في الخليج، طارق بن عزيز، إن الشخص المعتقل هو "شاب صغير" ويدعى أنس الرويلي.

وأوضح أنه تم اعتقاله "لمجرد أنه كان يعبر عن نفسه بحرية دون أن يؤذي أحدا، رغم أنه لم يعلن نفسه رسميا وعلنا كواحد من أفراد مجتمع الميم عين".

وأضاف "اختلافه الجندري تم تهويله وتصويره على أنه دلالات جنسية وخدش للحياء ومخالفة لسلوكيات الآداب العامة"، وتابع "أنس مسالم جدا محب للحياة ولوطنه السعودية".

أعلنت وزارة الداخلية السعودية إلقاء القبض على الشاب الصغير أنس الرويلي لمجرد أنه كان يعبر عن نفسه بحرية دون أن يؤذي أحدًا..

رغم أنه لم يعلن نفسه كواحد من أفراد LGBTQ

إلا أن اختلافه الجندري تم تهويله وتصويره على أنه دلالات جنسية وخدش للحياء ومخالفة لسلوكيات الآداب العامة!

أنس… pic.twitter.com/4QZvVl225m

— طارق بن عزيز (@t_alaziz) September 15, 2024

وتابع "سوف يتعرض لمواقف سيئة في السجن قد تؤثر على بقية حياته ويحتك بشخصيات كارثية أخلاقيا فقط لأنه مختلف".

وأشار إلى أن "القوانين في السعودية لا تحمي حرية التعبير ولا حقوق المختلفين ولا حرياتهم الفردية، ما يزال الاضطهاد والتمييز وتغذية الكراهية ضد المثليين والترانس يتم برعاية أجهزة الدولة".

بدوره، قال الناشط السعودي، المقيم في بريطانيا، عبد الرحمن، لموقع "الحرة": "لا بد من فرض عقوبات على المملكة التي تسن قوانين وتصدر قرارات تعزز التمييز والكراهية ضد أفراد مجتمع الميم العين".

وأضاف "‏هؤلاء السعوديين مسالمين لا يهددون أمن المملكة ولا يرتكبون أي جريمة تستحق السجن"، على حد تعبيره.

في المقابل، حاول موقع "الحرة" الحصول على تعليق من مكتب التواصل الحكومي، إلا أنه لم يستحصل على رد حتى تاريخ نشر هذا الخبر. 

وعن مصير توقيفه، أشار بن عزيز إلى أن الموقوف ليس لديه محام حتى الآن، والنيابة سوف تحدد لائحة الاتهام ولكنها عادة لن تكون بعيدة عن أسباب إلقاء القبض (...) وحسب اعتقادي سوف تكون محاكمته تحت نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية وفق الفقرة الأولى من المادة السادسة".

العقوبات

ووفقا للمادة السادسة من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية، يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على خمس سنوات وبغرامة لا تزيد على ثلاثة ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل شخص يرتكب أيا من الجرائم المعلوماتية الآتية:

إنتاج ما من شأنه المساس بالنظام العام، أو القيم الدينية، أو الآداب العامة، أو حرمة الحياة الخاصة، أو إعداده ، أو إرساله، أو تخزينه عن طريق الشبكة المعلوماتية، أو أحد أجهزة الحاسب الآلي.

إنشاء موقع على الشبكة المعلوماتية، أو أحد أجهزة الحاسب الآلي أو نشره، للاتجار في الجنس البشري، أو تسهيل التعامل به.

إنشاء المواد والبيانات المتعلقة بالشبكات الإباحية، أو أنشطة الميسر المخلة بالآداب العامة أو نشرها أو ترويجها.

وليس لدى السعودية قوانين مكتوبة تتعلق بالتوجه الجنسي أو الهوية الجنسية، لكن القضاة يستخدمون مبادئ الشريعة الإسلامية غير المدونة لمعاقبة الأشخاص المشتبه في ارتكابهم علاقات جنسية خارج إطار الزواج، بما في ذلك الزنا، أو ممارسة الجنس خارج نطاق الزواج أو ممارسة الجنس المثلي، أو غيرها من الأفعال "غير الأخلاقية".

كما يستخدم القضاة والمدعون العامون أحكاما غامضة في قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية في البلاد، والتي تجرم النشاط عبر الإنترنت الذي يمس "النظام العام والقيم الدينية والأخلاق العامة والخصوصية" لأي نشاط داعم لمجتمع الميم  عين عبر الإنترنت، بحسب تقرير لموقع "أوت" المهتم بقضايا مجتمع الميم عين.

وعبرت منظمة ألوان في بيان عن إدانتها لاعتقال أنس ولـ"الاستمرار باعتقال المختلفين جنسانيا وأفراد الميم عين في السعودية" ودعت "الحكومة للإفراج عن هؤلاء الأبرياء".

وتشهد السعودية بقيادة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، الحاكم الفعلي للبلاد، انفتاحا اجتماعيا بعد عقود من الإغلاق والقيود المشددة، فأعيد افتتاح دور السينما، وباتت الحفلات الغنائية مسموحة، ووُضع حد لحظر الاختلاط بين الرجال والنساء.

لكن هذا الانفتاح لم يطل الأقليات الجنسية التي لا تزال تعجز عن التعبير عن هوياتها الجنسية علانية، بحسب وكالة فرانس برس.

مقالات مشابهة

  • الداخلية السعودية تنفذ الإعدام بحق شخصين يمنيين.. بهذه التهم
  • السعودية.. وزارة الداخلية تنفذ الإعدام تعزيرا بحق مواطنين وتكشف ما أُدينا به
  • السعودية.. استنكار حقوقي بعد القبض على مواطن بتهمة نشر محتوى جنسي
  • فنزويلا توقف أميركيين وإسبانيين بتهمة العمل على "زعزعة الاستقرار"
  • متهم بخيانة وطنه وبالإرهاب..إعدام مواطن في السعودية
  • من وراء حادث فهد المولد؟ اكتشف الحقيقة كاملة بعد بيان وزارة الداخلية الإماراتية والقنصلية السعودية
  • خان السعودية.. الداخلية تعلن إعدام مواطن وتكشف تفاصيل تخابر وتوفير أوكار بالمملكة
  • السلطات السعودية تعدم المواطن مشعل الغنام.. أدين بهذه التهم
  • السعودية.. الداخلية تصدر بيانا بشأن إعدام يمنيين وتكشف عن جريمتيهما
  • السعودية.. وزارة الداخلية تنفذ الإعدام تعزيرا بحق يمنيين وتكشف اسميهما وما ارتكباه