بوابة الوفد:
2024-09-11@20:38:54 GMT

أهمية النوم لخلايا الجسم

تاريخ النشر: 17th, August 2024 GMT

وجدت دراسة جديدة، أجرتها جامعة كورنيل الأمريكية، أن النوم الجيد يعيد ضبط وظيفة حيوية هامة للجسم (بالإضافة إلى الطاقة).

أوضح فريق البحث أن تعلم أو تجربة أشياء جديدة ينشط الخلايا العصبية في الحُصين، وهي منطقة من الدماغ حيوية للذاكرة. وأثناء النوم، تكرر الخلايا العصبية نفسها نمط النشاط نفسه، وبهذه الطريقة "يدمج الدماغ الذكريات الجديدة في منطقة كبيرة تسمى القشرة".

 

ووجدت الدراسة أنه في أوقات معينة أثناء النوم العميق، تصبح أجزاء معينة من الحُصين صامتة، ما يسمح لهذه الخلايا العصبية بإعادة ضبط نفسها.

 

وقال معد الدراسة، أزاهارا أوليفا، الأستاذ المساعد في علم الأعصاب والسلوك: "قد تسمح هذه الآلية للدماغ بإعادة استخدام الموارد نفسها، والخلايا العصبية نفسها، لتعلم أشياء جديدة في اليوم التالي".

وأشار فريق البحث إلى أن الحُصين ينقسم إلى 3 مناطق: CA1 وCA2 وCA3، حيث تشارك CA1 وCA3 في ترميز الذكريات المتعلقة بالزمان والمكان، وقد تمت دراستهما جيدا، ولا يُعرف الكثير عن CA2. لكن الدراسة الحديثة وجدت أنها تولد "الصمت وإعادة ضبط الحُصين" أثناء النوم.

 

ولتحقيق النتائج الأخيرة، زرع الباحثون أقطابا كهربائية في حُصين الفئران، ما سمح لهم بتسجيل النشاط العصبي أثناء التعلم والنوم.

 

وتبين أنه أثناء النوم، تعيد الخلايا العصبية في منطقتي CA1 وCA3 إنتاج الأنماط العصبية نفسها، التي تطورت أثناء التعلم في النهار.

 

وقال أوليفا: "أدركنا أن هناك حالات حُصينية أخرى تحدث أثناء النوم، حيث يتم إسكات كل شيء. أصبحت مناطق CA1 وCA3 التي كانت نشطة للغاية هادئة فجأة. إنها إعادة ضبط للذاكرة، وهذه الحالة تولدها المنطقة الوسطى، CA2".

 

ويعتقد فريق البحث أنه يمتلك الآن أدلة لاستكشاف طرق لمحو الذكريات السلبية أو المؤلمة، والتي قد تساعد بعد ذلك في علاج حالات، مثل اضطراب ما بعد الصدمة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النوم الخلایا العصبیة أثناء النوم

إقرأ أيضاً:

علاج للصرع يحقق نتائج هامة فى تقليل الشخير

كشف فريق من الباحثين في السويد أن هناك عقارا لعلاج الصرع، حقق فعالية جيدة في علاج انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم، ما قد يضع حدا لـ الشخير.

يمكن أن يزيد انقطاع التنفس أثناء النوم من خطر الإصابة بأمراض مميتة، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية ومرض السكري من النوع 2، بالإضافة إلى الإرهاق الشائع.

ويتضمن العلاج الحالي "استخدام المرضى لقناع ميكانيكي غير مريح أثناء نومهم، يضخ الهواء النقي إلى أنوفهم وأفواههم".

لكن العديد من المرضى يجدون أن هذه العلاج غير مريح وصعب الاستخدام، ما دفع الباحثين إلى البحث عن علاجات بديلة.

وتوصل فريق البحث إلى علاج باستخدام عقار sulthiame، والذي على الرغم من استخدامه بشكل أساسي كدواء للصرع، فإنه يحسن التنفس أيضا عن طريق تحفيز العضلات في مجرى الهواء العلوي لدى الناس.

وقدم البروفيسور جان هيدنر، من مستشفى جامعة Sahlgrenska وجامعة غوثنبرغ، نتائج تجربة سريرية "معيارية ذهبية" للعقار، شملت نحو 300 مريض يعانون من انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم.

وفي بداية التجربة، خضع المشاركون الذين قدموا من إسبانيا وفرنسا وبلجيكا وألمانيا وجمهورية التشيك، لاختبارات لفحص التنفس ومستويات الأكسجين في الدم وحركات العين ونشاط الدماغ والعضلات أثناء النوم.

تم إعطاء البعض قرص sulthiame يوميا بجرعات مختلفة (100 ملغ أو 200 ملغ أو 300 ملغ). وتم إعطاء البعض الآخر دواء وهميا.

وخضع المشاركون لاختبارات النوم خلال 4 أسابيع، وفي نهاية التجربة بعد 12 أسبوعا، لاستكشاف تأثير العقار.

ووجد الباحثون أن أولئك الذين تناولوا العقار كان لديهم عدد أقل من فترات توقف التنفس، ومستويات أعلى من الأكسجين في الدم أثناء النوم.

وكان التأثير الملحوظ أقوى في الجرعات العالية، حيث شهد المرضى الذين تناولوا قرص 300 ملغ "انخفاضا بنسبة 40% تقريبا في فترات توقف التنفس هذه، مقارنة بنسبة 18% في أقل جرعة".

كما وجدت نتائج التجربة، التي لم تتم مراجعتها من قبل الأقران بعد، أن الآثار الجانبية لـsulthiame، والتي تشمل التعب والغثيان، كانت خفيفة ومتوسطة بشكل عام بين المجموعات التي تناولت العقار.

وقال هيدنر: "على الرغم من أن sulthiame متاح بالفعل كعلاج للصرع عند الأطفال، إلا أننا ما زلنا بحاجة إلى إجراء دراسة المرحلة الثالثة لتأكيد التأثيرات التنفسية المفيدة لهذا العقار في مجموعة أكبر من المرضى الذين يعانون من انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم".

مقالات مشابهة

  • ممارسة الجنس أثناء النوم.. اضطراب سكسومينيا تحت المجهر
  • وداعا لأجهزة التنفس.. علاج جديد قد يريح مرضى انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم
  • باحثون في السويد يكتشفون عقارا لعلاج الصرع قد يضع حدا للشخير
  • عقار لعلاج الصرع يحقق فعالية في علاج انقطاع التنفس الانسدادي
  • علاج للصرع يحقق نتائج هامة فى تقليل الشخير
  • تسللا وقت النوم.. تفاصيل سرقة شقة مذيعة على يد لصين في الهرم
  • الباحثون ينجحون في عزل الخلايا العصبية المسؤولة عن إثارة العطاس والسعال
  • نجاح عزل الخلايا العصبية المسؤولة عن إثارة العطس والسعال
  • نظام جديد لساعة آبل بالذكاء الاصطناعي
  • آبل تقدم ميزة اكتشاف انقطاع النفس أثناء النوم إلى Watch Series 10