في خضم التصعيد المستمر على قطاع غزة، والجهود الدولية الحثيثة لوقف الحرب، تتجه الأنظار نحو مفاوضات الدوحة الأخيرة، التي اختتمت جولتها الأخيرة في 16 أغسطس الجاري، ومن المتوقع أن تستأنف الجلسات القادمة في القاهرة هذا الأسبوع.

وتأتي هذه المفاوضات في سياق إقليمي ودولي معقد، حيث تلعب الضغوط الأمريكية دوراً محورياً في محاولة إنجاح الجهود الدبلوماسية لوقف الحرب.

ومع استمرار الصراع، يبقى السؤال الأهم، هل ستكون هذه المفاوضات حاسمة في إنهاء القتال أم أنها ستواجه نفس العقبات التي أعاقت المحاولات السابقة؟

مفاوضات مستمرة

تجري مفاوضات مكثفة في العديد من عواصم دول المنطقة، أبرزها الدوحة والقاهرة، بهدف التوصل إلى صيغة لإيقاف الحرب "الإسرائيلية" على قطاع غزة، والتي بدأت في 7 أكتوبر 2023.

وفي هذا السياق، أصدرت قطر ومصر والولايات المتحدة، في 16 أغسطس الجاري، بياناً مشتركاً حول المحادثات التي استمرت لمدة 48 ساعة بهدف التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

 


وجاء في البيان: "على مدى الـ48 ساعة الماضية في الدوحة، انخرط كبار المسؤولين من حكوماتنا في محادثات مكثفة كوسطاء بهدف إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الرهائن والمحتجزين، وكانت هذه المحادثات جادة وبناءة وأُجريت في أجواء إيجابية".

وأضاف البيان أنه "ستواصل الفرق الفنية العمل خلال الأيام المقبلة على تفاصيل التنفيذ، بما في ذلك الترتيبات لتنفيذ الجزئيات الإنسانية الشاملة للاتفاق، بالإضافة إلى الجزئيات المتعلقة بالرهائن والمحتجزين".

وقالت الدول الثلاث: "سيجتمع كبار المسؤولين من حكوماتنا مرة أخرى في القاهرة قبل نهاية الأسبوع المقبل آملين التوصل إلى اتفاق وفقاً للشروط المطروحة اليوم".

كما ذكر قادة الدول الثلاث الأسبوع الماضي "لم يعد هناك وقتاً نضيعه ولا أعذار يمكن أن تقبل من أي طرف تبرر مزيداً من التأخير، لقد حان الوقت لإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين، وبدء وقف إطلاق النار، وتنفيذ هذا الاتفاق".

وعلى إثر ذلك، أفادت هيئة البث الإسرائيلية، نقلاً عن مصادر أمنية، في 16 أغسطس الجاري، بأن عمليات جيش الاحتلال في قطاع غزة قد انتهت "بشكل عام".

وأشار المسؤولون إلى أن المؤسسة الأمنية قد أبلغت القيادة السياسية بأنه "حان الوقت لإبرام صفقة لاستعادة الإسرائيليين المحتجزين".

وأكدت المصادر ذاتها أن "إسرائيل يمكنها الدخول إلى قطاع غزة مجددًا عند توفر معلومات استخباراتية جديدة."

وبحسب ما أوردته هيئة البث الإسرائيلية، فإن "قيادة الجيش أخبرت صناع القرار أن لواء رفح التابع لحركة حماس قد تم تفكيكه، وأنه غير موجود تقريباً".

فرص وتحديات

ويقول أستاذ العلوم السياسية في جامعة "سكاريا" التركية، محمد سليمان الزواوي، إنه من الواضح هناك إصراراً من الإدارة الأمريكية لتسريع الوصول إلى حل، محاولة لتلافي ضربة إيرانية لـ"إسرائيل".

 

ونقل موقع"الخليج أونلاين" عن محمد سليمان بـ أن الرد الإيراني في حال تنفيذه، من المتوقع أن يؤدي إلى إشعال المنطقة، مشيراً إلى تحركات بعض المسؤولين في المنطقة لاسيما القطريين، لزيارة إيران بهدف منع حصول ضربة إيرانية.

ويعتقد أن فرص نجاح المفاوضات الحالية قليلة، رغم وجود الضغط الأمريكي فيها، لكن حتى الآن هناك بعض النقاط الخلافية بين الجانبين، مثل قضية الانسحاب الإسرائيلي من محوري نتساريم (يفصل شمال غزة عن جنوبه)، وفيلادلفيا (على الحدود مع مصر) بالإضافة إلى ملف إدارة معابر غزة من قبل الجانب الفلسطيني.

ويوضح الزواوي أن بايدن يسعى إلى أن يصل إلى لقطة تمثل له انتصاراً يختم به إدارته، تتمثل بصورة نجاح تنفي صورة "العجوز الخرف غير المسيطر على الإدارة الأمريكية"، بعد تنازله عن الترشح للرئاسة الجديدة.

وحول التحديات أمام نجاح المفاوضات، يرى الزواوي أنها تتمثل في الخلافات حول ملف معابر القطاع وإدارتها، وكذلك ملف الأسرى وأصحاب المحكوميات الطويلة، وتقليص الاحتلال لبعض هذه الأسماء في صفقة تبادل الأسرى.

ويلفت إلى أنه من الممكن التوصل إلى وقف إطلاق النار، لكن الاحتلال الاسرائيلي لا أمان له ولا عهد، إذ من المتوقع أن يقوم بعملية اغتيالات حتى بعد اتفاق وقف إطلاق النار، لا سيما ضد كبار قادة حركة حماس.

ويؤكد الزواوي بأنه في حال توصلت الأطراف في مفاوضات الهدنة الحالية إلى وقف إطلاق مؤقت للنار، هو لن يمنع اشتعال الأوضاع مرة ثانية، لكن الجميع الآن يريد الوصول إلى الهدنة، وثم اتفاق وقف كامل لإطلاق النار في أقرب وقت.

 

حرص أمريكي

ورغم تناقض المواقف الأمريكية بين تسليح جيش الاحتلال "الإسرائيلي"، ومساعيها نحو إيقاف إطلاق النار في غزة، إلا أن الولايات المتحدة، ومن خلال إدارتها الحالية، وضعت وقف القتال في غزة كأولوية دبلوماسية.

ويأتي الضغط الأمريكي على الأطراف المعنية في وقت حساس، حيث تسعى الإدارة الأمريكية إلى تحقيق استقرار نسبي في المنطقة قبل الانتخابات الرئاسية القادمة، ولكن يبقى السؤال حول مدى تأثير هذه الضغوط في ظل الانقسامات الداخلية في إسرائيل، والموقف الحازم للفصائل الفلسطينية.

وبدوره، حذّر الرئيس الأمريكي جو بايدن، في 16 أغسطس الجاري، كافة الأطراف في الشرق الأوسط من عرقلة المساعي الرامية إلى تحقيق وقف لإطلاق النار في غزة وإتمام عملية تبادل الأسرى وفي المقابل.

وأعرب الرئيس الأمريكي في بيان، عن تفاؤله بشأن قرب التوصل إلى اتفاق، مع التأكيد على أن الأمور لم تُحسم بعد. وذلك بعدما قدمت واشنطن اقتراحاً جديداً يهدف إلى "سد الفجوات" بين حركة حماس و"إسرائيل".

وعلى الجانب الآخر، صرح القيادي في حماس، سامي أبو زهري، خلال حديثه مع وكالة "فرانس برس" في 17 أغسطس الجاري، أن تصريحات بايدن بشأن قرب التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة تعتبر "وهماً".

وأوضح القيادي في حماس أن "الاحتلال يواصل تعطيل جميع الجهود الرامية لإبرام أي اتفاق"، مضيفاً: "لسنا أمام اتفاق أو مفاوضات حقيقية، بل أمام فرض إملاءات أمريكية".

ومن جانبهما، حذر وزيرا الخارجية البريطاني ديفيد لامي والفرنسي ستيفان سيجورني من احتمال تصاعد الأوضاع في الشرق الأوسط، داعين إيران إلى تجنب أي هجوم على إسرائيل.

وجاء في بيان مشترك للوزيرين صدر خلال زيارتهما للمنطقة، في 16 أغسطس الجاري، أن "خطر توسع رقعة النزاع في الشرق الأوسط لم يكن أكبر مما هو الآن".

ومن جهتها، ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن الوفد الإسرائيلي المعني بالمفاوضات سيتوجه إلى القاهرة، في 18 أغسطس الجاري، لاستكمال المحادثات المتعلقة بوقف القتال في قطاع غزة وتبادل المحتجزين.

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

الكليات المتاحة لطلاب الدبلومات الفنية 2024 في المحافظات.. الفرصة الأخيرة

مع استمرار تقديم طلاب الدبلومات الفنية للكليات والمعاهد في مختلف الجامعات المصرية بالمحافظات، لا تزال هناك العديد من الكليات التي تتوفر بها أماكن شاغرة لطلاب الدبلومات في الفرصة الأخيرة قبل اكتمال الأعداد المقررة.

ويستعرض «الوطن» الكليات المتاحة لطلاب الدبلومات الفنية في تنسيق 2024، والتي تتنوع بين كليات الهندسة، التجارة، التربية، المعاهد التجارية، معاهد التمريض، وكليات السياحة والفنادق.  

الكليات المتاحة لطلاب الدبلومات الفنية في جميع المحافظات.. كليات الهندسة 

وتتضمن الكليات المتاحة لطلاب الدبلومات الفنية 2024 في جميع المحافظات عدد من كليات الهندسة لنظام الخمس سنوات، في التعليم الصناعي، وهي: 

هندسة القاهرة

هندسة عين شمس

هندسة حلوان

هندسة حلوان بالمطرية

هندسة بنها

 هندسة بنها بشبرا

 كلية الهندسة جامعة دمنهور

 هندسة المنصورة

هندسة إلكترونية المنوفية بمنوف

هندسة كفر الشيخ

هندسة طنطا

هندسة قناة السويس بالإسماعيلية

هندسة المنوفية بشبين الكوم

 هندسة الزقازيق

هندسة الإسكندرية

 هندسة السويس

 هندسة الفيوم

هندسة جنوب الوادي سوهاج

هندسة الطاقة أسوان

الكليات المتاحة لطلاب الدبلومات الفنية في جميع المحافظات.. التعليم التجاري 

وتتضمن الكليات المتاحة لطلاب الدبلومات الفنية 2024 في جميع المحافظات عدد من كليات التجارة والحقوق، لنظام الخمس سنوات والثلاث سنوات في التعليم الفني التجاري، وهي:

 كلية تجارة في جميع الجامعات بمختلف المحافظات 

كلية تربية في جميع الجامعات في المحافظات 

كلية تكنولوجيا وتنمية المتاحة في بعض الجامعات بالمحافظات 

كلية السياحة والفنادق (تعليم متبادل) بالمحافظات 

كلية الحقوق في جميع الجامعات في المحافظات 

 كلية تكنولوجيا الخدمات الفندقية والسياحية في جميع الجامعات في المحافظات 

كلية التربية النوعية في جميع الجامعات في المحافظات.

الكليات المتاحة لطلاب الدبلومات الفنية في جميع المحافظات.. التعليم الزراعي

وتتضمن الكليات المتاحة لطلاب الدبلومات الفنية 2024 في جميع المحافظات عدد من كليات الزراعة والتربية، لنظام الخمس سنوات والثلاث سنوات في التعليم الفني الزراعي، وهي:

1- كلية الزراعة في جميع الجامعات بالمحافظات 

2- كلية التكنولوجيا والتنمية شعبة العلوم الزراعية في بعض الجامعات.

3- كلية التربية في جميع الجامعات بالمحافظات 

4- كلية السياحة والفنادق برنامج التعليم التبادلي بكلية السياحة والفنادق بجامعات حلوان والإسكندرية والفيوم.

5- كلية التكنولوجيا والتنمية الشعبة الزراعية ببعض الجامعات.

6- معاهد التعاون والإرشاد الزراعي.

الكليات المتاحة لطلاب الدبلومات الفنية 2024 في جميع المحافظات

وتتضمن الكليات المتاحة لطلاب الدبلومات الفنية 2024 في جميع المحافظات عدد من الكليات، لنظام الخمس سنوات والثلاث سنوات في جميع المحافظات، وتتضمن:

كلية الآثار جامعة القاهرة

كلية الآثار جامعة أسوان

كلية الآثار جامعة دمياط

كلية الآثار جامعة مطروح

كلية الآثار جامعة الفيوم.

 كلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية 

 كلية الاقتصاد المنزلي جامعة العريش.

 كلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان.

كلية التكنولوجيا والتعليم الصناعي.

مقالات مشابهة

  • البابا يجدد دعوته لمواصلة مفاوضات وقف إطلاق النار
  • بابا الفاتيكان يجدد دعوته لمواصلة مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة
  • بابا الفاتيكان يجدد دعوته لتواصل مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة
  • مستشار أوكراني ينفي وجود بند لوقف إطلاق النار ضمن خطة سيقدمها زيلينسكي لبايدن
  • بيان أميركي بريطاني مشترك: ندعم جهود الوساطة لتحقيق وقف إطلاق النار في غزة
  • واشنطن: حان الوقت للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة
  • هاريس: حان الوقت للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بغزة
  • الكليات المتاحة لطلاب الدبلومات الفنية 2024 في المحافظات.. الفرصة الأخيرة
  • جوتيريش يعرب عن تقديره لدور مصر وقطر والولايات المتحدة لجهودهم لوقف إطلاق النار في غزة
  • عاجل| وزير الخارجية يتلقى اتصالًا هاتفيًا من "جوتيرش" بشأن اتفاق وقف النار في غزة