كشف السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، تفاصيل زيارة وزير الخارجية الفرنسي للقاهرة في أعقاب صدور البيان الثلاثي من قطر ومصر وأمريكا بشأن المباحثات التي احتضنتها العاصمة القطرية الدوحة بشأن وقف إطلاق النار في غزة وتبادل الرهائن.
وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبد المعبود، مقدمة برنامج صالة التحرير، المذاع على قناة صدى البلد، أن وقف إطلاق النار وتبادل الرهائن هو المفتاح للحيلولة دون توسع الصراع في المنطقة.


ولفت إلى أن صيغة البيان تنبأ بنوع من التفاؤل الحذر التي توحي بإمكانية التوصل إلى اتفاق في القاهرة الأسبوع القادم ووقف إطلاق النار في غزة.
وأكد أن هناك مفاوضات جرت للحيلولة دون توسع دائرة الصراع في المنقطة ومنع التصعيد ويشير التصعيد هنا إلى مواجهات بين إسرائيل وحزب الله من جانب أو بين إسرائيل وإيران من جانب آخر، على خلفية اغتيال فؤاد شكر وإسماعيل هنية.


وأشار السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إلى أن البيان الثلاثي الذي صدر أمس لخص يومي المباحثات في الدوحة وتحدث عن اقتراح أمريكا ورؤية بايدن والتي حظيت بتأييد مصر وقطر.


وأضاف السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن العالم لن يتحمل مواجهات عسكرية شاملة بين إسرائيل من ناحية وإيران وحزب الله من ناحية أخرى.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التوصل إلى اتفاق حسين هريدي مساعد وزير الخارجية الأسبق السفير حسين الشرق الأوسط قطر مصر حسين هريدي مساعد وزير الخارجية الأسبق وقف إطلاق النار في غزة قناة صدى البلد وزیر الخارجیة إطلاق النار حسین هریدی

إقرأ أيضاً:

نائب وزير الخارجية الأمريكي السابق: آراء صانعو القرارات في واشنطن متضاربة

قال جويل روبين، نائب وزير خارجية أمريكا سابقا، إنّ صانعي القرارات الأمريكيين مختلفين في رؤيتهم، إذ إن الرئيس الأمريكي جو بايدن، وكامالا هاريس يتحدثان عن حل الدولتين، في حين أن مستشار دونالد ترامب يقول إن الحل لن يحدث، ولهذا فإنّ السياسة الأمريكية بها انحراف كبير فهناك سياسات تدعو لحرية فلسطين وصوت آخر يعارض ذلك.

بايدن يحاول تطبيق وقف إطلاق النار

وأضاف روبين، خلال مداخلة مع الإعلامية أمل الحناوي، ببرنامج «عن قرب»، المذاع على فضائية «القاهرة الإخبارية»، أن بايدن يحاول تطبيق وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الأسرى والمحتجزين ويعاني هو وفريقه من صعوبة.

وتابع: «نتنياهو في الوقت الحالي لا يريد إبرام صفقة تبادل بالرغم من أن مئات آلاف الإسرائيليين يحتجون ويطالبون بعقد صفقة، ومن هنا سيتعين على الولايات المتحدة الانتقال إلى عملية دبلوماسية أخيرة لحل الدولتين».

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: سنواصل جهودنا بالتعاون مع الشركاء للتوصل لوقف فوري لإطلاق النار بغزة
  • وزير الخارجية الروسي: القضية الفلسطينية محورية على الأجندة الدولية
  • وزير الخارجية: مصر بذلت جهودا مستمرة للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة
  • وزير الخارجية الروسي: نثمن الجهود المصرية الرامية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة
  • حسن هريدي: صاروخ الحوثيين يعكس الدعم العسكري الإيراني للجماعات الموالية لها
  • وزير الشؤون الخارجية الفلسطينية: حل الدولتين هو السبيل لأمن الشرق الأوسط
  • نائب وزير الخارجية الأمريكي السابق: آراء صانعو القرارات في واشنطن متضاربة
  • وزير الدفاع الأمريكي: مغادرة حاملة الطائرات ومجموعتها القتالية الشرق الأوسط لا تعني زوال تهديد إيران
  • مساعد وزير الخارجية الأسبق: علينا كعرب دعم الصمود الفلسطيني أمام المحتل
  • وزير الخارجية يؤكد للأمين العام للأمم المتحدة أهمية سرعة وقف إطلاق النار في غزة