كييف (أوكرانيا)"وكالات":

ذكرت وكالة إنترفاكس للأنباء أن وزارة الدفاع الروسية اتهمت أوكرانيا اليوم بالتخطيط لمهاجمة محطة كورسك للطاقة النووية وتحميل موسكو المسؤولية عن هذا "الاستفزاز".

وقالت الوزارة إن روسيا سترد ردا قاسيا في حالة وقوع مثل هذا الهجوم الذي حذرت من أنه سيؤدي إلى تلوث منطقة شاسعة حول المحطة.

وبدأت أوكرانيا توغلا في منطقة كورسك غرب روسيا في السادس من أغسطس، وتقول إنها سيطرت على 82 منطقة سكنية تمتد على مساحة 1150 كيلومترا مربعا في المنطقة منذ ذلك الحين.

لكن محطة كورسك للطاقة النووية لا تزال تحت سيطرة روسيا.

وقالت وزارة الخارجية الروسية إن أوكرانيا استخدمت صواريخ غربية من المرجح أنها أمريكية الصنع من طراز هيمارس لتدمير جسر فوق نهر سيم في منطقة كورسك، مما أسفر عن مقتل متطوعين كانوا يحاولون إجلاء مدنيين.

وقالت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية في ساعة متأخرة من مساء اليوم الجمعة على تيليجرام "للمرة الأولى، تعرضت منطقة كورسك لقصف بقاذفات صواريخ غربية الصنع، من طراز هيمارس الأمريكي على الأرجح".

وأضافت "نتيجة للهجوم على الجسر فوق نهر سيم في منطقة جلوشكوفو، تم تدميره بالكامل، وقتل متطوعون كانوا يساعدون سكانا مدنيين ممن جرى إجلاؤهم".

ولا يوجد ما يشير إلى عدد المتطوعين الذين قتلوا في هجوم الجمعة.

الى ذلك أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم أنّ الجيش "يعزّز" مواقعه في منطقة كورسك، بعد أكثر من عشرة أيام على بدء هجوم كبير تشنّه القوات الأوكرانية على الأراضي الروسية.

وجاءت تصريحاته غداة اتهام مسؤولين روس لأوكرانيا بتدمير جسر رئيسي فوق نهر سيم الذي يمر عبر منطقة الحدود، في وقت تسعى كييف إلى تعطيل حركة القوات الروسية في المنطقة.

وقال زيلينسكي على تلغرام بعد اجتماع مع القائد الأعلى للجيش الأوكراني "الجنرال (أولكسندر) سيرسكي أفاد عن تعزيز مواقع قواتنا في منطقة كورسك وتوسيع نطاق المنطقة المؤمنة".

وفي إشارة إلى الجنود الروس الذين أسرتهم أوكرانيا، قال زيلينسكي "اعتبارا من هذا الصباح، قمنا بتجديد صندوق التبادل لبلدنا".

وأضاف "أشكر جميع الجنود والقادة الذين يأسرون جنودا روسا وبالتالي يجعلون إطلاق جنودنا ومدنيينا المحتجزين لدى روسيا أقرب".

وشنّ الجيش الأوكراني عملية مفاجئة داخل روسيا في السادس من أغسطس، معلنا السيطرة على عشرات القرى في أكبر هجوم عبر الحدود على الأراضي الروسية منذ الحرب العالمية الثانية.

ومن جهة أخرى، أكد زيلينسكي أنّ الوضع على الجبهة الشرقية لأوكرانيا قرب بلدتي بوكروفسك وتوريتسك كان "تحت السيطرة"، وذلك بعدما أفادت روسيا بأنّها حقّقت تقدّما كبيرا باتجاههما في الأسابيع الأخيرة.

وقال الرئيس الأوكراني "(كانت هناك) عشرات الهجمات الروسية على مواقعنا في اليوم الماضي. لكنّ جنودنا يبذلون كلّ ما في وسعهم لتدمير المحتل وصدّ الهجمات".

من جانبها أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم أنها "صدت" الجيش الأوكراني بالقرب من ثلاث بلدات في منطقة كورسك، التي تشهد منذ السادس من أغسطس هجوما بريا غير مسبوق عبر الحدود تشنه القوات الأوكرانية على الأراضي الروسية.

وقالت الوزارة في بيان إن الجنود الروس "صدوا" هجمات أوكرانية "في اتجاه مناطق كورينفو وروسكوي وتشيركاسكوي بوريتشنوي".

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی منطقة کورسک

إقرأ أيضاً:

روسيا تنشر بيانا بشأن المعارك في كورسك

أعلنت روسيا، اليوم الخميس أن جيشها استعاد 10 قرى من القوات الأوكرانية في منطقة كورسك الحدودية الروسية حيث شنت أوكرانيا الشهر الماضي هجوما واسعا.
وقالت وزارة الدفاع، في بيان نشر على منصة "تلغرام"، إن "وحدات من جنود فرقة الشمال حررت 10 قرى في غضون يومين".
في السياق ذاته، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، أن روسيا تشن هجوما مضادا ضد قوات بلاده في منطقة كورسك الروسية، بعد أكثر من شهر على إطلاق كييف هجومها على المنطقة.
وقال زيلينسكي، في مؤتمر صحافي في العاصمة كييف، إن "الروس أطلقوا هجوما مضادا وهو ما يتوافق مع خطتنا الأوكرانية".

أخبار ذات صلة قتلى جراء قصف على قرية أوكرانية أوكرانيا تسقط عدداً من الطائرات المسيرة المصدر: آ ف ب

مقالات مشابهة

  • الخارجية الروسية: موسكو لن تتسامح مع أنشطة موظفي المخابرات البريطانية في روسيا
  • روسيا تعلن استعادة 10 قرى في «كورسك»
  • روسيا تعلن استعادة 10 قرى من القوات الأوكرانية في منطقة كورسك
  • الدفاع الروسية تعلن تطهير 10 بلدات وقرى من قوات كييف في كورسك
  • روسيا تنشر بيانا بشأن المعارك في كورسك
  • كورسك الروسية تدمر صاروخا أوكرانيا
  • كييف تدعو جيرانها إلى إسقاط المسيّرات والصواريخ الروسية فوق غرب أوكرانيا 
  • معادلة “كورسك”: هل يُغير توغل أوكرانيا في الأراضي الروسية مسارات الحرب؟
  • ‏حاكم منطقة كورسك الروسية: الأضرار الاقتصادية الناجمة عن التوغل الأوكراني في كورسك تقدر بنحو مليار دولار
  • ‏رويترز عن مسؤول روسي: القوات الروسية حررت نحو 10 بلدات في منطقة كورسك الروسية