تحدث الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، عن تطورات الأوضاع في قطاع غزة والحرب الإسرائيلية المستمرة منذ الـ7 من أكتوبر، موضحًا أن هناك تطورات إيجابية للمفاوضات الجارية بين الوسطاء للتوصل لاتفاق وقف إطلاق نار في قطاع غزة.

حرب غزة:

وأضاف “فهمي”، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج "السادسة"، المذاع على قناة "الحياة"، أن الجانب المصري يضغط في اتجاهات متعددة بالتنسيق مع الجانب الأمريكي والقطري، مؤكدًا أنه خلال الـ48 ساعة الماضية حدثت انفراجات تدريجية، بالنسبة لملفات عودة اللاجئين والانسحاب من الممرات، خاصة ممر صلاح الدين.

 

وتابع: “هناك جزء متعلق ببناء الثقة، وهو الدور الذي تلعبه الولايات المتحدة الأمريكية، مع خبرة المفاوض المصري”.
 

وكان قال الدكتور طارق فهمي، الخبير في شئون الشرق الأوسط، إن هناك 3 مجازر جديدة للاحتلال الإسرائيلي في تصعيده للعدوان الغاشم على قطاع غزة.

وأضاف طارق فهمي، خلال مداخلة هاتفية على قناة "إكسترا نيوز"،  أن الحكومة الإسرائيلية ماضية في خطتها وعدوانها على قطاع غزة، موضحًا أن الرادع الذي سيردع إسرائيل هو المجتمع الدولي في هذا التوقيت، بالإضافة إلى المواقف الأمريكية.

نتنياهو لم يحصل على شيك على بياض من أمريكا

وتابع طارق فهمي: "غير صحيح أن نتنياهو حصل على شيك على بياض من أمريكا، رغم ما شاهدناه من تصويت سياسي في الكونجرس، ولكن لم يتم التجاوب معه ولن يتم التجاوب بطبيعة الحال، رغم كل ما جرى في الكونجرس".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: غزة قطاع غزة الحرب الإسرائيلية نار السادسة طارق فهمی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

النائب طارق رضوان: الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان وُضعت بمراحل تنفيذ واضحة

تحدث النائب طارق رضوان رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب على مرور 3 سنوات على إطلاق الرئيس السيسي للاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان، وذلك خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «اليوم»، المُذاع على قناة «DMC»، تقديم الإعلامية دينا عصمت.

وقال «رضوان»، إن الإستراتيجية الوطنية نابعة من رحم التحديات التي مرت بها مصر خلال الفترة الماضية، مشيرًا الى أن القيادة السياسية أدركت أن هذة التحديات لابد من وضعها فى رؤية واسترتيجية وأهداف ومراحل تنفيذ.

وتابع: «من ثم أطلقت هذه الاستراتيجية فى سبتمبر عام 2021 بمحاورها الأربعة فيما يتعلق بالسياسة والثقافة والتنمية الإنسانية بكل شرائح قطاعات الشعب المصري سواء كان الشباب والمرأة وكبار السن وذوي الإعاقة، وبناء القدرات في المجتمع بشكل عام».

وأكمل: «هذه الاستراتيجية وضعت بمراحل تنفيذ واضحة وصريحة، وتم خلال الـ 3 أعوام الماضية إطلاق العديد من التشريعات والقرارات التنفيذية، لعل أهم المبادرات الرئاسية التي حدثت، هي مبادرة «حياة كريمة»، والمبادرات الصحية المختلفة بقطاعاتها المختلفة، وكذلك التشريعات والقرارات السياسية التي أُتخذت في إطلاق الحوار الوطني في منتصف عام 2022».

وقال: «خرجت توصيات من الحوار الوطني فى مرحلته الأولى والثانية، ووجه الرئيس السيسي قطاعات الدولة التشريعية والتنفيذية باتخاذ ما يلزم لإنفاذ هذه التوصيات».

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: سنواصل جهودنا بالتعاون مع الشركاء للتوصل لوقف فوري لإطلاق النار بغزة
  • وزير الخارجية: مصر بذلت جهودا مستمرة للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة
  • وزير الخارجية الروسي: نثمن  الجهود المصرية الرامية للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بغزة
  • إطلاق نار كثيف في أنفة وتلة العرب... ما الذي يحدث هناك؟
  • بابا الفاتيكان يجدد دعوته لمواصلة مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة
  • بابا الفاتيكان يجدد دعوته لتواصل مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة
  • عاجل| حزب العمل الإسرائيلي: نتنياهو أفشل 3 فرص للتوصل لاتفاق لإعادة المحتجزين
  • هاريس: حان الوقت للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بغزة
  • عاجل| وزير الخارجية يتلقى اتصالًا هاتفيًا من "جوتيرش" بشأن اتفاق وقف النار في غزة
  • النائب طارق رضوان: الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان وُضعت بمراحل تنفيذ واضحة