الاقتصاد نيوز - متابعة

يعاني نحو 68 مليون شخص في جنوب قارة أفريقيا من آثار الجفاف الناتج عن ظاهرة النينيو والذي أتلف المحاصيل في أنحاء المنطقة، بحسب ما قالته مجموعة تنمية الجنوب الأفريقي السبت.

وأدى الجفاف الذي ظهر مع بداية عام 2024 إلى تأثير سلبي على إنتاج المحاصيل والثروة الحيوانية، ما أحدث نقصاً في الأغذية وإلحاق الضرر بالاقتصادات الأشمل.

ويجتمع زعماء الدول الأعضاء في المجموعة وعددها 16 دولة في عاصمة زيمبابوي هاراري من أجل بحث المشكلات الإقليمية، بما فيها الأمن الغذائي، بحسب وكالة رويترز.

وذكر الأمين التنفيذي للمجموعة، إلياس ماجوسي، أن نحو 68 مليون شخص، أو 17% من سكان المنطقة الجنوبية من القارة، في حاجة إلى المساعدات.

والجفاف هو الأسوأ في جنوب قارة أفريقيا منذ أعوام، ويتسبب فيه تضافر ظاهرة النينيو الطبيعية وارتفاع درجات الحرارة نتيجة انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري.

وتحدث ظاهرة النينيو مع تغيير الاحترار غير الطبيعي للمياه في شرق المحيط الهادي لأنماط الطقس العالمية.

وأعلنت دول مثل زيمبابوي وزامبيا ومالاوي أزمة الجوع "حالة كارثة"، بينما وجهت ليسوتو وناميبيا نداءات من أجل تلقي الدعم الإنساني.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

الجوع والمرض يحاصران آلاف السودانيين الفارين من الحرب إلى دولة الجنوب

 

قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا”، إن ما يقدر بنحو 794 ألف شخص من الفارين عن الصراع في السودان إلى جنوب السودان يواجهون الجوع والمرض.

الخرطوم ــ التغيير

وأوضح مكتب التنسيق في تقرير صحفي، إن هؤلاء الأشخاص يواجهون ظروفاً إنسانية قاسية و يتألفون من اللاجئين السودانيين والعائدين إلى جنوب السودان.

وقال التقرير أن الوافدين الجدد، بينهم ما يقدر بنحو 476 ألف طفل، انضموا إلى أكثر من 290 ألف لاجئ سوداني فروا إلى جنوب السودان بعد أعمال العنف في السنوات السابقة.

ونقل مكتب التنسيق الشؤون الإنسانية، عن منظمة إنقاذ الطفولة، قولها إن الوضع كان صعبا بسبب تقلص الحصص الغذائية مع تراجع التمويل الإنساني.

وقال التقرير إن برنامج الأغذية العالمي، يقدم حصصا غذائية ونقودا للاجئين والعائدين من جنوب السودان الفارين من الصراع في السودان. ومع ذلك، لم يتلقوا المساعدات الكاملة منذ عام 2022 بسبب نقص التمويل.

وأبان أن منظمة إنقاذ الطفولة تدعو إلى ضخ تمويل هائل من المجتمع الدولي لخطة الاستجابة الإنسانية للأمم المتحدة لعام 2024 لجنوب السودان.

الصراع في السودان منذ 15 أبريل 2023، أودى الصراع بحياة الآلاف، وتسبب تشرد ونزوح ملايين من السكان داخليا، وإلى بلدان المجاورة.

الوسومالجوع الفارين اللاجئين المرض دولة الجنوب

مقالات مشابهة

  • تدافع مئات المصلين لمصافحة إمام الحرم ياسر الدوسري أثناء تواجده في جنوب أفريقيا .. فيديو
  • الجوع والمرض يحاصران آلاف السودانيين الفارين من الحرب إلى دولة الجنوب
  • «العدل الدولية»: تشيلي تطلب التدخل في قضية جنوب أفريقيا ضد إسرائيل
  • تشيلي تطلب الانضمام لدعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل
  • ظاهرتان فلكيتان تزينان سماء مصر في هذا الموعد.. إحداهما عمرها 600 مليون سنة
  • رئيس «تنمية المشروعات»: 75 مليون جنيه للمشروعات الصغيرة بنظام التأجير التمويلي
  • مخاوف لبنانية من حرب واسعة تعمق جراح الجنوب وتزيد خسائره
  • مجموعة المغرب. الغابون تفوز على أفريقيا الوسطى في تصفيات كأس أمم أفريقيا
  • جنوب أفريقيا تعد بتقديم أدلة تثبت جرائم إسرائيل في فلسطين
  • الدليل الرواتب.. تقرير إسرائيلي: حديث غالانت مضلل ولسنا قريبين من القضاء على حماس