الولايات المتحدة – وجدت دراسة جديدة، أجرتها جامعة كورنيل الأمريكية، أن النوم الجيد يعيد ضبط وظيفة حيوية هامة للجسم (بالإضافة إلى الطاقة).

أوضح فريق البحث أن تعلم أو تجربة أشياء جديدة ينشط الخلايا العصبية في الحُصين، وهي منطقة من الدماغ حيوية للذاكرة. وأثناء النوم، تكرر الخلايا العصبية نفسها نمط النشاط نفسه، وبهذه الطريقة “يدمج الدماغ الذكريات الجديدة في منطقة كبيرة تسمى القشرة”.

ووجدت الدراسة أنه في أوقات معينة أثناء النوم العميق، تصبح أجزاء معينة من الحُصين صامتة، ما يسمح لهذه الخلايا العصبية بإعادة ضبط نفسها.

وقال معد الدراسة، أزاهارا أوليفا، الأستاذ المساعد في علم الأعصاب والسلوك: “قد تسمح هذه الآلية للدماغ بإعادة استخدام الموارد نفسها، والخلايا العصبية نفسها، لتعلم أشياء جديدة في اليوم التالي”.

وأشار فريق البحث إلى أن الحُصين ينقسم إلى 3 مناطق: CA1 وCA2 وCA3، حيث تشارك CA1 وCA3 في ترميز الذكريات المتعلقة بالزمان والمكان، وقد تمت دراستهما جيدا، ولا يُعرف الكثير عن CA2. لكن الدراسة الحديثة وجدت أنها تولد “الصمت وإعادة ضبط الحُصين” أثناء النوم.

ولتحقيق النتائج الأخيرة، زرع الباحثون أقطابا كهربائية في حُصين الفئران، ما سمح لهم بتسجيل النشاط العصبي أثناء التعلم والنوم.

وتبين أنه أثناء النوم، تعيد الخلايا العصبية في منطقتي CA1 وCA3 إنتاج الأنماط العصبية نفسها، التي تطورت أثناء التعلم في النهار.

وقال أوليفا: “أدركنا أن هناك حالات حُصينية أخرى تحدث أثناء النوم، حيث يتم إسكات كل شيء. أصبحت مناطق CA1 وCA3 التي كانت نشطة للغاية هادئة فجأة. إنها إعادة ضبط للذاكرة، وهذه الحالة تولدها المنطقة الوسطى، CA2”.

ويعتقد فريق البحث أنه يمتلك الآن أدلة لاستكشاف طرق لمحو الذكريات السلبية أو المؤلمة، والتي قد تساعد بعد ذلك في علاج حالات، مثل اضطراب ما بعد الصدمة.

نشرت الدراسة في مجلة ساينس.

المصدر: ميديكال إكسبريس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الخلایا العصبیة أثناء النوم

إقرأ أيضاً:

شرطة أبوظبي تدعو السائقين الى الإلتزام بالقيادة الآمنة “أثناء تشكل الضباب”

دعت شرطة أبوظبي السائقين الى الالتزام بالقيادة الآمنة وبالسرعات المحددة 80كم / ساعة أثناء تشكل الضباب وترك مسافة أمان كافية وعدم الانشغال بغير الطريق أثناء القيادة .

وأكدت انها تعمل على تنبيه السائقين بالسرعات المتغيرة التي يغطيها الضباب، عبر وسائل مبتكرة تحذيرية هي التنبيهات العاجلة عبر مواقع التواصل الاجتماعي للمتابعين لحسابات شرطة أبوظبي و رسائل الإنذار المبكر “الرسائل التحذيرية” في المناطق التي تخضع لتفعيل منظومة تخفيض السرعات ويتم إرسالها عبر الهواتف الذكية مع بدء نزول الضباب الكثيف وشاشات البوابات الذكية على جميع الطرق الخارجية والداخلية واللوحات الارشادية الإلكترونية على يسار الطريق ( الشواخص) وأنظمة الضبط الآلي “تخفيض السرعات” ومنظومة النقل العام ” منع سير الحافلات والشاحنات أثناء خفض السرعات في الضباب” و “الإضاءات الملونة” تتمثل في “الأحمر والأزرق” واللون” الأصفر” .

وأوضحت مديرية المرور والدوريات الأمنية أن تفعيل منظومة خفض السرعات خلال أوقات الضباب هو إجراء وقائي وقتي، يهدف إلى الحد من الحوادث المرورية بسبب انعدام الرؤية على الطرق ويتوجب على السائقين من تلقاء أنفسهم خفض السرعة إلى 80 كيلو متر في الساعة عند مشاهدة نزول الضباب، حماية لأنفسهم ومستخدمي الطريق.

ودعت ملاك المركبات الثقيلة والشاحنات والحافلات وأصحاب الشركات ومسؤولي توزيع باصات العمال تنبيه السائقين على الالتزام بقرار منع سير هذه الفئة من المركبات أثناء الضباب وتعزيز الإجراءات الوقائية لتجنب وقوع الحوادث في مثل هذه الظروف الجوية وذلك حفاظا على سلامة الجميع .


مقالات مشابهة

  • إزمير: أمطار غزيرة تسبّب فيضانات وانهيارات طرق “فيديو”
  • ممارسة الجنس أثناء النوم.. اضطراب سكسومينيا تحت المجهر
  • دراسة تكشف تأثير جائحة “كوفيد” على أدمغة المراهقين
  • هيئة التراث تكشف أسرار “المستطيلات الحجرية” في حائل
  • علاج للصرع يحقق نتائج هامة فى تقليل الشخير
  • الباحثون ينجحون في عزل الخلايا العصبية المسؤولة عن إثارة العطاس والسعال
  • نجاح عزل الخلايا العصبية المسؤولة عن إثارة العطس والسعال
  • ماذا يحدث للجسم عند السهر بشكل يومي؟.. احذر «القاتل الصامت»
  • شرطة أبوظبي تدعو السائقين الى الإلتزام بالقيادة الآمنة “أثناء تشكل الضباب”
  • آبل تكشف عن مزايا أحدث ساعاتها: يمكنها تنبيهك من “انقطاع النفس النومي”