استكمالا لعطائهم الخيري لدعم كافة القطاعات بصعيد مصر عامة وقنا على وجه الخصوص، قام آل المرزوق بدولة الكويت الشقيق من خلال وكيل أعمالهم وسفير الخير الحاج ناجي صديق نافل ابن قرية المحروسة بقنا بدعم مستشفى أورام قنا بالعديد من مستلزمات تطوير الخدمة التي يقدمها هذا الصرح الطبي لمرضى الأورام، حيث دعم آل المرزوق مركز أورام قنا بجهاز بوحدة مناظير حديثة وصيانة الوحدة المعطلة بالمركز بتكلفة بلغت 180 ألف جنيه.

وكذلك دعم المركز بوحدة تحاليل حديثة، حيث كان يجري مرضى الأورام التحاليل خارج المستشفى بتكاليف باهظة قبل دعم المركز بوحدة التحاليل الحديثة.

وفي ذات السياق، سبق وأن دعم أن آل المرزوق سبق مركز أورام قنا بغرفة عمليات مجهزة بالكامل، ووحدة مناظير جهاز هضمي، وماكينة غسيل كلى، وجهاز سونار، ووحدة معالجة مياه، وكشافات، وترابيزة عمليات، وذلك من خلال الحاج ناجي صديق نافل، سفير الخير لآل المرزوق.

يُذكر أنه من بعض أعمال "آل المرزوق" الخيرية في محافظات قنا وأسوان والأقصر وسوهاج تمثلت في دعم إنشاء نحو 70 مؤسسة طبية وتعليمية وخدمية، ودعم العديد من المراكز الطبية بقنا مثل مستشفى قنا العام بوحدة عائشة المرزوق للمناظير وجهاز فصل الدم، ودعم الوحدات الريفية بأجهزة الغسيل الكلوي، وافتتاح مستشفى مرزوق عبد الوهاب المرزوق للطوارئ والحروق بجامعة جنوب الوادي بقنا، وتطوير مستشفى الصدر بقنا تطويرًا شاملا توصيل شبكات الأكسجين و100 سرير للمرضى وأجهزة تكييف وأسانسير، وإنشاء نحو 30 مدرسة بكافة المراحل والتخصصات والعديد من المساجد والمستوصفات الخيرية ومحطات تحلية المياه للمناطق المحرومة ووحدات إسعاف ومكاتب بريد، وتجهيز عدد من العرائس، ودعم نحو 420 أسرة بنفقات شهرية، وتوزيع كراتين رمضان والبطاطين لمساعدة الأسر الفقيرة، وإسعاد غير القادرين والمشتاقين لزيارة بيت الله الحرام من خلال تنظيم رحلات للعمرة سنويا، وبناء وترميم نحو 100 منزل على أرض محافظة أسوان للأهالي.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: آل المرزوق أورام قنا

إقرأ أيضاً:

نجاح أول تجارب لقاح بتقنية المرسال ضد السرطانات الصلبة

أصبحت لقاحات السرطان أقرب خطوة إلى أن تصبح حقيقة، وفق نتائج إحدى التجارب، بعدما أعلنت شركة موديرنا أنها أجرت أول تجارب بشرية على 19 مريضاً يعانون من أورام صلبة متقدمة باستخدام ما بين جرعة و9 جرعات من اللقاح.

يستخدم العلماء عينة من الورم مع تسلسل الحمض النووي والذكاء الاصطناعي لإنشاء لقاح خاص بورم المريض

وتضمن بيان الشركة أن الأورام لم تنمو، ولم تظهر أورام جديدة، في 8 من أصل 16 مريضاً تم تقييمهم.

وقال الباحثون إن العلاج "تم تحمله جيداً دون آثار جانبية خطيرة".

ووفق "إندبندنت"، وصف البيان النتائج بأنها "خطوة أولى مهمة" في تطوير علاج جديد محتمل للمصابين بالسرطانات المتقدمة.

ويستخدم اللقاح تقنية المرسال mRNA، على غرار لقاحات كوفيد-19، والتي تعلم الجهاز المناعي كيف تختلف الخلايا السرطانية عن الخلايا السليمة وتحشده لتدميرها.

السرطانات المتقدمة

واللقاح المعروف باسم mRNA-4359 والذي طورته شركة موديرنا، يستهدف المصابين بسرطان الجلد المتقدم، وسرطان الرئة، وسرطانات الأورام الصلبة الأخرى.

وتسجل الدراسة حالياً مرضى مصابين بأنواع معينة من السرطان، مثل الميلانوما وسرطان الرئة غير صغير الخلايا، لتلقي جرعات منخفضة من لقاح mRNA-4359.

وقال كايل هولين، نائب الرئيس الأول للصحة والتطوير والعلاج والأورام في شركة موديرنا: "نشعر بالتشجيع من نتائج المرحلة الأولى من لقاح mRNA-4359، والتي تثبت قدرتها على إثارة استجابات قوية للخلايا التائية الخاصة بالمستضد مع الحفاظ على ملف تعريف أمان يمكن التحكم فيه".

وأضاف: "قد يكون هذا النهج الجديد عنصراً رئيسياً في تحويل بيئة الورم نحو حالة أكثر تساهلاً مع المناعة، ما يوفر أملًا محتملًا للمرضى الذين يعانون من أورام صلبة متقدمة."

وتعد التجربة واحدة من عدد من الدراسات التي تختبر فعالية اللقاحات المصممة لمحاربة السرطان.

ويستخدم العلماء عينة من الورم، جنباً إلى جنب مع تسلسل الحمض النووي والذكاء الاصطناعي، لإنشاء لقاح خاص بورم المريض.

كما تجري حالياً تجربة لقاح يسمى BNT116، من إنتاج شركة "بيونتيك" BioNTech، في 34 موقعاً بحثياً في 7 دول.

مقالات مشابهة

  • نجاح مشروع تعزيز الاستجابة لجائحة كوفيد-19 ودعم نهج الصحة الواحدة في مصر
  • وزير الصحة: مركز الإصابات وجراحات الطوارئ في مستشفى جابر يعد الأول من نوعه في المنطقة
  • بدء الدورة التدريبية الخاصة بالمشاركة المجتمعية واستراتيجية تطوير القطاع الصحي
  • كشف وعلاج بالمجان لـ1127 مريضًا في قافلة طبية مركز الفشن ببني سويف
  • نجاح أول تجارب لقاح بتقنية المرسال ضد السرطانات الصلبة
  • افتتاح حضانة مستشفى العبور للتأمين الصحي بكفر الشيخ بعد تطويرها
  • خدمات طبية شاملة.. مستشفى النور التخصصي يستقبل 220 ألف مراجع خلال 6 أشهر
  • بدعم من مركز الملك سلمان للإغاثة.. مركز الجعدة الصحي يقدم خدماته لـ 2.164 مستفيدًا خلال أسبوع
  • مركز دندرة التنموي بقنا يُكرم الفائقين من أبناء الجبلاو
  • مركز الملك سلمان يسلّم معدات الطاقة الشمسية لدعم التعليم الفني والتدريب المهني بساحل حضرموت