الجزيرة:
2024-09-11@20:35:45 GMT

البرهان يؤكد شروطه لحضور مفاوضات جنيف

تاريخ النشر: 17th, August 2024 GMT

البرهان يؤكد شروطه لحضور مفاوضات جنيف

قال عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان إن من يريد إيقاف الحرب عليه الحديث مع المتمردين الذين يهاجمون المدنيين في مناطقهم، مشيرا إلى استمرار المساعي لتشكيل حكومة لإدارة الفترة الانتقالية.

وأضاف البرهان، خلال لقائه وفدا إعلاميا سودانيا مصريا بمكتبه في بورتسودان اليوم السبت، أن موقف الحكومة من أي مفاوضات معلوم من خلال الرؤية التي تم تقديمها للوسطاء.

وكشف قائد الجيش السوداني أن الإدارة الأميركية وافقت اليوم على أحد مطالبهم بعقد لقاء يجمعهما إلى جانب السعودية لمناقشة تنفيذ "إعلان جدة" الموقع بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وأوضح البرهان أنه بعد 3 اتصالات مع الجانب الأميركي تمسكنا بعدم حضور مفاوضات جنيف إلا في حال تنفيذ "إعلان جدة".

وذكر أن الإدارة الأميركية وافقت عبر رسالة اليوم على لقاء مع وفد يرأسه الجيش لكن "سنبعث لهم وفدا من الحكومة للقائهم مع السعودية باعتبارهما رعاة (إعلان جدة) لمناقشة خطوات تنفيذ الإعلان بعدما سلمناهم رؤيتنا في هذا الشأن في وقت سابق".

وبين أن "إعلان جدة" يلزم قوات الدعم السريع بالخروج من منازل المواطنين والأعيان المدنية في ولايات الخرطوم والجزيرة وسنار ودارفور و"لا تراجع عن ذلك وفي حال رفضوا سنستمر في قتالهم لإخراجهم بالقوة"، وفق تعبيره.

وأكد البرهان أن الحكومة لن تذهب إلى جنيف لمناقشة التوصل إلى اتفاق جديد، وإذا كانت واشنطن جادة في مساعي السلام بالسودان فلتلزم "المليشيا المتمردة" بتنفيذ قرار مجلس الأمن بإنهاء حصار الفاشر عاصمة إقليم شمال دارفور ووقف قصف المدنيين وقتلهم وتدمير المستشفيات.

البرهان خلال استقباله وفدا إعلاميا مصريا سودانيا في بورتسودان (مواقع التواصل الاجتماعي)

وعن تشكيل الحكومة التي وعد بها، قال البرهان إن المشاورات بشأنها مستمرة ويجري مناقشة تعديل الوثيقة الدستورية وتقليص عدد الوزارات ووضع وزراء "شركاء السلام" ومجلس السيادة.

وقال قائد الجيش السوداني الذي يخوض منذ 16 شهرا قتالا مع قوات الدعم السريع بعدد من مناطق البلاد، إن الانتهاكات التي ارتكبتها المليشيا (في إشارة للدعم السريع) في حق الشعب السوداني "غير مسبوقة في كل الحروب بالعالم".

وأشار إلى ما وصفه بالاستقطاب الذي مارسته "مليشيا آل دقلو" وسط القبائل وسعيها لإحداث شرخ اجتماعي فيها، وفق تعبيره.

وأعرب البرهان عن شكره لمصر على وقوفها بجانب السودان واستضافتها للسودانيين الذين لجؤوا إليها.

مفاوضات جنيف

وانطلقت الأربعاء الماضي في جنيف السويسرية محادثات بشأن وقف إطلاق النار في السودان، بوساطة من الولايات المتحدة، رغم عدم مشاركة الحكومة السودانية.

ومن المقرر أن تستمر المحادثات 10 أيام برعاية أميركية وسعودية، وبحضور الاتحاد الأفريقي ومصر والإمارات العربية المتحدة والأمم المتحدة بصفة مراقبين.

وفي نهاية يوليو/تموز الماضي، دعت واشنطن الطرفين المتحاربين إلى جولة جديدة من المفاوضات في سويسرا لوضع حد للحرب المستمرة منذ ما يقرب من 16 شهرا.

وتقول واشنطن إن هدف المناقشات هو توسيع نطاق إيصال المساعدات الإنسانية وإيجاد آلية مراقبة وتدقيق لضمان تطبيق أي اتفاق، لكن الجانب السوداني يشكك في سبب نقل المفاوضات من جدة إلى سويسرا.

وكانت مشاورات بين وفد حكومي سوداني وآخر أميركي قد انتهت الأسبوع الماضي في جدة دون الاتفاق على محددات لمفاوضات سويسرا بعد أن أبدت السلطات السودانية تحفظها على آليتها وعبرت عن اختلافها مع الولايات المتحدة في شأن المشاركين.

ولا تزال المعارك مستمرة في عدة مناطق بالسودان منذ 15 أبريل/نيسان 2023، بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) في حرب خلّفت نحو 18 ألفا و800 قتيل وأكثر من 10 ملايين نازح ولاجئ (وفق الأمم المتحدة) وتدمير البنية التحتية للبلاد قدرت خسائرها بما يفوق 150 مليار دولار، حسب بعض الإحصاءات الحكومية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الدعم السریع إعلان جدة

إقرأ أيضاً:

الحكم بالإعدام شنقا لاحد معاوني قوات الدعم السريع

(سونا) اصدرت محكمة جنايات عطبرة العامة برئاسة قاضي المحكمة العامة اليوم حكما بالإعدام شنقا حتى الموت في مواجهة المتهم (م ع م ) احد معاوني قوات الدعم السريع المتمردة وذلك بعد ان ادانته المحكمة في الدعوى الجنائية بالرقم 917 / 2024م تحت الموات (26 , 50 , 51 /أ)من القانون الجنائي لسنة 1991م ا(لمعاونة وتقويض النظام الدستوري وإثارة الحرب ضد الدولة) وقد مثلت النيابة العامة الإتهام امام المحكمة .  

مقالات مشابهة

  • الحكم بالإعدام شنقا لاحد معاوني قوات الدعم السريع
  • قصف متبادل بين الجيش السوداني والدعم السريع بالفاشر وإصابة مدنيّيْن في أم درمان
  • الجيش السوداني نفذ ضربات جوية لمواقع تجمعات قوات الدعم السريع في مناطق كبكابية وجبل عامر والضعين
  • الجيش سيد التفاوض والسلام
  • اتفاقية جنيف في السرايا...تحييد المدنيين أولوية
  • بالفيديو.. الناشط الذي اشتهر بتقليد أفراد الدعم السريع يسخر من “روبوت” حميدتي بعد ذهاب البرهان للصين (أشتروا بطارية جديدة لحميدتي وجيبوا لينا إن شاء الله في الصينية اللفة وأكتبوا فوكا الصين)
  • بدء اجتماع مجلس حقوق الإنسان في جنيف برئاسة المغرب
  • الجيش يحبط أكبر هجوم بمسيرات الدعم السريع على الفاشر
  • افتتاح الدورة الـ57 لمجلس حقوق الإنسان في جنيف
  • مجزرة جديدة على يد الدعم السريع.. 20 قتيلا بقصف سوق بمدينة سنار جنوبي البلاد