قال المهندس أيسم صلاح، خبير تكنولوجيا المعلومات، إن ثلث مستخدمي الإنترنت حول العالم من الأطفال، وفقًا لإحصائيات من الأمم المتحدة، مشيرا إلى أن هذا طبيعي طبقا للهرم السكاني العلمي؛ إذ أن 29% من تعداد السكان من الأطفال، وهذا الرقم يعطي دلالات مهمة، بأن التكنولوجيا جزء أساسي من حياة الأطفال، وهذا الجزء الإيجابي، لكن هذا يحمل تأثيرات اجتماعية وثقافية على الأطفال، لأن تعرضهم لمحتوى وثقافات من حول العالم يأثر على تكوين هويتهم.

الاستخدام المفرط للإنترنت له سلبيات وإيجابيات

وأضاف «صلاح»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «الساعة 6»، المذاع عبر شاشة قناة «الحياة»، أن هذا يشير إلى أهمية الحماية والأمان التي تقدمها الدولة والأسرة للأطفال، وأن الاستخدام المفرط للإنترنت له سلبيات وإيجابيات، ويعرض الأطفال لفرص أخرى من التعليم غير التعليم التقليدي، لافتا إلى أن التعليم من خلال الإنترنت يفتح آفاقا جديدة للتعلم غير متاحة في التعليم التقليدي.

وتابع «يسبب ذلك أيضا تأثيرات اقتصادية، لأنه نتيجة لهذه الإحصائيات، عملت الشركات والمطورين على تكوين وزيادة منصات الأطفال، وهذا يفتح فرص اقتصادية للشركات لأنه سوق جديد»، موضحا أن المخاطر التي قد تصيب الأطفال التعرض لمحتوى غير ملائم سواء كان عنيفا أو إباحيا، وأيضا يمكن أن يتعرضوا للتنمر والتحرش الإلكتروني، من خلال التحدث مع الغرباء أو الاحتيال والنصب، فيجب متابعة الأطفال والأشياء التي يشاهدوها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأطفال الإنترنت التنمر التكنولوجيا

إقرأ أيضاً:

حياة كريمة تنظم معسكر «بعيون صغيرة» للأطفال الموهبين

نظمت مؤسسة حياة كريمة، معسكر تابع لمسابقة «بعيون صغيرة» للأطفال الموهبين، مؤكدة أن هدفها الوحيد إظهار مواهب الأطفال فهم كنز المستقبل.

وأوضحت «حياة كريمة» أن الهدف من المعسكر اكتشاف المواهب الجديدة في مجالات مختلفة مثل الرسم، الشعر والغناء.

ولفتت المؤسسة إلى أن فعاليات المعسكر تمت في مدينة فايد بمدينة الإسماعيلية، تحت إشراف فنانين ومتخصصين لتدريب الأطفال ولتقييم أعمالهم، بالإضافة إلى عقد ورش لأولياء الأمور عن كيفية تنمية مواهب أولادهم.

وأشارت حياة كريمة، إلى أن في ختام المعسكر، جرى تكريم الأعمال المتميزة.

من الجدير بالذكر، أن المؤسسة أطلقت المسابقة في إطار حرصها على صقل مواهب الأطفال، من خلال تنفيذ المسابقات لاكتشاف المواهب للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و18 سنة، وتنفيذ ورش تدريبية للأطفال في 4 محاور شملت "الرسم، الشعر، التصوير، الكتابة".

مقالات مشابهة

  • «صحة الشيوخ»: الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان تمثل جزءا أساسيا من رؤية 2030
  • نائب وزير التعليم: مواد المرحلة الثانوية أصبحت أقل وتم حذف الحشو
  • «ضحك مميت».. ماذا تعرف عن متلازمة «كورو» التي أنهت حياة آلاف البشر؟
  • حياة كريمة تنظم معسكر «بعيون صغيرة» للأطفال الموهبين
  • أهم الوجبات وأوقات الراحة والأنشطة أثناء اليوم الدراسي.. خبير أغذية يجيب
  • تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا وموسكو تعتبر الناتو جزءا من المعركة
  • خبير تكنولوجيا: الأمن السيبراني أصبح جزءا رئيسيا في مصر (فيديو)
  • متخصص في التكنولوجيا يكشف سبب خطورة "السوشيال ميديا" على الأطفال
  • متخصص في شؤون التكنولوجيا: الإنترنت يصيب الأطفال بالقلق والاكتئاب
  • خبير مصرفي يكشف التحديات أمام بيتكوين والعملات الرقمية