نفذ فريق من طلاب كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء، «روڤر فضائي» لاستكشاف الكواكب باستخدام نظام ملاحة آلي، مهـمته الوصول للكواكب والبيئات التي يصعب أو يستحيل على الإنسان الوصول إليها أو البقاء فيها.

أخبار متعلقة

مصرع شخص وإصابة زميله في تصادم دراجة بخارية مع توك توك ببني سويف

علاج 1200 حالة ضمن القافلة الطبية لـ«صحة بنى سويف»

ضبط لحوم مجهولة ومنتهية الصلاحية في حملات رقابية على أسواق بني سويف

وأعرب الدكتور منصور حسن، عن سعادته بمدي تميز أبنائه من طلاب كلية علوم الملاحة والتي تحتفل بتخريج أول دفعة هذا العام، والفرق البحثية التي تم تشكيلها من الطلاب لإعداد هذه المشروعات المتفردة والتي تعد نواة بحثية حقيقية لمشروعات من شأنها خدمة البشرية في المستقبل.

وقال الدكتور أسامة شلبية، عميد الكلية، إن الفريق يضم 10 طلاب هم عبدالرحمن باسم على، سليم الدريني، عمر خالد عمار، عمر عبدالحكيم عبداللاه، أحمد محمد احمد غلاب، احمد ممدوح إبراهيم، براء محمد جبر، محمد حاتم محمد، إيمان عزت السيد، آيه عيد فكري، وبإشراف الدكتور خالد يوسف وكيل الكلية للدراسات العليا، والمهندس يسري سليمان مدير إدارة تطوير المحطات الأرضية بوكالة الفضاء المصرية.

وتدور فكرة مشروع التخرج حول استخدام مجموعة متنوعة من المستشعرات Sensors المثبتة فيه يستطيع أن يحلل مناخ وظروف تلك البيئات (مثل تحديد درجة الحرارة والرطوبة ورصد أي غازات متواجدة وغيرها)، كما يستطيع أن يلتقط عيّنات من سطح التربة باستخدام الذراع الآلية Robotic Arm المدمجة به لفحصها وتحليلها. بعد جمع المعلومات من قبل الروفر، يمكن استقبالها على المحطة الأرضية وعرضها بشكل مناسب.

ويتم استخدام برنامج تتم برمجته على المحطة الأرضية لاستقبال ومعالجة المعلومات التي تم جمعها أو حسابها بواسطة الروفر.

وأوضح عميد الكلية، أنه تم إعداد تطبيق هاتفي يقوم بنفس الوظيفة، وبذلك يمكن التواصل مع الروفر وإسداء الأوامر واستقبال المعلومات من خلال الهاتف في راحة اليد.
والذي يُمكّن الروفر من أداء وظائفه على أكمل وجه أنه مزود بست عجلات تساعده على الحركة بكفاءة، ومجهّز بنظام تعليق ميكانيكي يُسمّى «روكر-بوجي»، هذا النظام يحافظ على اتزان الروفر أثناء الحركة على الأسطح غير المستوية والمنحدرة، عن طريق الحفاظ على تماس العجلات بالأرض مهما تغير انحدار التضاريس، مما يساعد الروفر على تحقيق أداء متفوق في بيئات متنوعة وتضاريس تحتوي على تحديات مختلفة.

ويستمد الروفر طاقته للتحرك وأداء وظائفه من بطاريات من نوع ليثيوم-أيون، والتي تعد مصدر الطاقة المستخدم عند غياب ضوء الشمس، أما عند حلول أشعة الشمس، فيعتمد الروفر على الخلايا الشمسية المثبتة فوقه والتي توفّر الطاقة اللازمة، وبفضل هذه الآلية، يتم تأمين الطاقة اللازمة للروفر للقيام بمهامه بشكل مستمر وفعال. الروفر يعتمد على نظام ملاحي ذاتيّ للحركة Autonomous Navigation.

ويمكنه رسم خريطة للمكان من حوله يحدّد فيها العوائق المحيطة به (من تلال ومرتفعات ومنحدرات وصخور وغيرها) ويخطّط لنفسه مسارًا يتحرك خلاله متجنبًا أي عوائق على الطريق. هذه التقنية كانت ممكنة باستخدام جهاز الليدار LIDAR الذي يُطلق أشعة ليزر في جميع الاتجاهات، وعندما ترتد الأشعة عن الأسطح المختلفة، يتم استخدام سرعة الارتداد لتحديد مسافة الأسطح والعوائق من الروفر. هذه التقنية تمكّن الروفر من التنقل بسلاسة وتفادي العوائق بشكل آلي ومستقل.

بنى سويف بنى سويف الان بنى سويف اليوم اخبار المحافظات

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين بنى سويف بنى سويف اليوم اخبار المحافظات زي النهاردة بنى سویف

إقرأ أيضاً:

إصابة 3 شباب باشتباه تسمم غذائي عقب تناولهم "مشروب طاقة" ببني سويف

أصيب 3 شباب باشتباه تسمم غذائي في بني سويف بعد تناولهم مياه غازية "مشروب طاقة" يشتبه في صلاحيتها للإستهلاد الآدمي، وتم نقلهم إلى المستشفى التخصصي، يعانون من مغص وقيء، تم تقديم الإسعافات الأولية، وسحب عينات للتحليل، وحجزهم تحت الملاحظة.

 

وتلقت مديرية أمن بني سويف إخطارًا من شرطة النجدة يفيد بوصول كل من "يوسف.ع.ح"، 21 عامًا، و"جاسر.م.س"، 20 عامًا، و"باسل.خ.ح"، 20 عامًا، إلى مستشفى بني سويف التخصصي وهم يعانون من مغص حاد وقيء شديد، مع اشتباه في تعرضهم لتسمم غذائي بعد تناولهم لمشروب غازي مشكوك في صلاحيته.

 

وفور وصول المصابين إلى المستشفى، قامت الفرق الطبية المتخصصة بتقديم الإسعافات الأولية لهم على الفور، حيث تم التعامل مع الحالات الطبية للشباب بشكل سريع ودقيق، حيث أُجريت الفحوصات الأولية اللازمة لتحديد مدى تأثير التسمم على صحتهم، وتم سحب عينات من القيء لتحليلها في المعامل الطبية المختصة، وذلك بهدف معرفة الأسباب الدقيقة لحالات التسمم واتخاذ الإجراءات الطبية المناسبة.

 

وتم حجز المصابين داخل المستشفى تحت الملاحظة الطبية الدقيقة، وذلك لمتابعة تطورات حالتهم الصحية على مدار الساعة، حيث أكد مصدر طبي من داخل المستشفى أن الحالات الثلاثة تحت السيطرة، وأنه لا توجد مخاوف حقيقية على حياتهم، إلا أن الفريق الطبي يتخذ كافة التدابير لضمان شفائهم التام قبل السماح بخروجهم من المستشفى.

 

من جهة أخرى، قامت الأجهزة الأمنية بتحرير محضر بالواقعة، وبدأت بالتحقيق في ملابسات الحادثة، ويتم حاليًا فحص مصدر مشروب الطاقة الذي تناوله المصابون، مع التركيز على تحديد ما إذا كان هناك تلاعب في المنتجات الغذائية أو مشاكل تتعلق بصلاحية المشروب، ومن المتوقع أن تصدر الجهات المختصة تقريرًا نهائيًا حول الحادثة بعد الانتهاء من الفحوصات.

مقالات مشابهة

  • فحص مجاني لـ 1790 مواطنا ببني سويف ضمن قافلة طبية زارت مركز ناصر
  • إصابة 5 أشخاص في حادث تصادم توك توك بدراجة نارية ببني سويف
  • إصابة 3 شباب باشتباه تسمم غذائي عقب تناولهم "مشروب طاقة" ببني سويف
  • مدير التأمين الصحي ببني سويف يتابع تنفيذ مبادرات مكافحة فيروس "سي"
  • حبس وغرامة لشخصين ثبت إدانتهما في تعاطي والاتجار بالمخدرات ببني سويف
  • إعادة تشغيل الصيدلية التجارية بعيادة السلام للتأمين الصحي ببني سويف
  • إعادة تشغيل الصيدلية التجارية بعيادة السلام بالتأمين الصحي ببني سويف
  • السيطرة على حريق نشب في أحد المحال التجارية ببني سويف
  • محافظ بني سويف يتابع الموقف التنفيذي لـ 57 مشروعًا بالأبنية التعليمية
  • 57 مشروعاً جاري تنفيذها لدعم قطاع التعليم ببني سويف