قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إن الجانب المصري يضغط في اتجاهات متعددة بالتنسيق مع أمريكا وقطر في مفاوضات وقف إطلاق النار بقطاع غزة.

ثبات الموقف المصري تجاه القضية الفلسطينية 

وأضاف فهمي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «الساعة 6»، المذاع على فضائية «الحياة»، أن هناك ثوابت في الموقف المصري تجاه القضية الفلسطينية، والقاهرة محددة موقفها من دعم الأشقاء الفلسطينيين، مؤكدًا أن المفاوضات في الدوحة تستهدف وضع نقاط أساسية متعلقة بمراحل تنفيذ ما جرى الاتفاق عليه وذلك بفضل خبرة المفاوض المصري.

توقف العمليات العسكرية الكبرى 

وتابع: «هناك تطورات في قطاع غزة منها أن العمليات العسكرية الكبرى توقفت، وما يحدث الآن هو تمشيط لبعض المناطق، ولكن إذا توافرت معلومات عن وجود عناصر تابعة للفصائل الفلسطينية يقوم الاحتلال الإسرائيلي بضرب هذه المناطق، وهذا ما يحدث في الضفة الغربية، وهناك إرادة سياسية تشكل في هذا التوقيت، والتحرك المصري الأمريكي القطري مهم».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة الاحتلال فلسطين إسرائيل

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: نتنياهو تسبب في غليان الشارع الإسرائيلي

قال الدكتور سهيل دياب، أستاذ العلوم السياسية، إنّ القضية الأساسية في الداخل الإسرائيلي هي قضية النقاش حول توسيع الحرب في الجبهة اللبنانية مع حزب الله، متابعًا أن هذا النقاش حاد بين رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو من ناحية والأجهزة العسكرية والأمنية المتمثلة في يوآف جالانت من ناحية أخرى.

خلاف بين نتنياهو والمجتمع الإسرائيلي

وأضاف «دياب»، خلال مداخلة مع الإعلامية هاجر جلال، ببرنامج «منتصف النهار»، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية» أنّ هناك خلافًا كبيرًا في قطاع غزة، بين بنيامين نتنياهو والمجتمع الإسرائيلي، حول هل سيتم مواصلة الحرب أم التوصل إلى صفقة تبادل الأسرى.

وأكد أن الشارع الإسرائيلي له دور مهم في إجبار نتنياهو على إتمام الصفقة، وإقالة الحكومة، متابعًا: «عندما أقال نتنياهو جالالنت نزل مئات الآلاف إلى الشوارع الأمر الذي اضطر نتنياهو إلى سحب هذه الإقالة».

واختتم: «ما يسهل المهمة على المجتمع الإسرائيلي في الضغط على نتنياهو اكتمال الملفات الأخرى المحيطة بهذا المأزق الموجود به نتنياهو وجالانت، بكل ما يتعلق بالائتلاف الحاكم.

مقالات مشابهة

  • أين وصل مقترح واشنطن الجديد لوقف الحرب بغزة؟.. الخارجية الأمريكية تجيب
  • أستاذ علوم سياسية: نتنياهو تسبب في غليان الشارع الإسرائيلي
  • وزير الخارجية: سنواصل جهودنا بالتعاون مع الشركاء للتوصل لوقف فوري لإطلاق النار بغزة
  • سيرجي لافروف: القضية الفلسطينية محورية على الأجندة الدولية
  • وزير الخارجية الروسي: القضية الفلسطينية محورية على الأجندة الدولية
  • وزير الخارجية الروسي: نثمن  الجهود المصرية الرامية للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بغزة
  • أستاذ علوم سياسية: الاحتلال كان يخطط في المستقبل بمصادرة مناطق من الضفة
  • أستاذ علوم سياسية: مصر وقطر تبذلان جهدا كبيرا لإنهاء حرب غزة
  • أستاذ علوم سياسية: حياة كريمة نموذج ناجح في تنمية المجتمع المصري
  • هاريس: حان الوقت للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بغزة