ورد سؤال إلى الشيخ إبراهيم عبدالسلام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية يقول: “زوجة أبني بتكلم راجل في التليفون، ونصحتها كتير، لكن لا يوجد حل، عايزة حل غير النصيحة؟".
 

جواز قراءة سورة يس لرد المسروق؟ أمين الفتوى يحسم الجدل حكم الدعاء على الغير ولو كان ظالما.. أمين الفتوى يُجيب
زوجة أبني بتكلم راجل في التيلفون أعمل إيه؟


وجاء رد أمين الفتوى خلال برنامج (مع الناس) على قناة (الناس الفضائية)، حيث قال أن حضرة النبي صلى الله عليه وسلم قد  حدد علاقة الآباء بالأبناء،في الحديث الشريف “لاعبه سبعًا، ثم أدّبه سبعًا، ثم يكن لك عدو أو صديق"، وأن التربية مع الابناء تكون منذ أول يوم في الولادة، بالقدوة والنصيحة والاهتمام، والنشأة على مراقبة الله والخوف من الله، وليس من الأب والأم.

وانتهى عبد السلام في إجابته بنصح السائلة بالاستمرار في النصيحة والدعاء لله لزوجة ابنها بالهداية، والاستعانة باستشاري علاقات أسرية أو طبيب متخصص، كما نصحها بالتوجه لمركز الإرشاد الزواجي في دار الإفتاء المصرية الخاص بحل مثل هذه المشكلات.

أنواع الخيانة الزوجية 

فيما أوضح الدكتور عمرو الورداني أمين الفتوى ومدير مكتب الإرشاد الزواجي بدار الإفتاء المصرية خلال حلقة برنامج "مع الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، أن للخيانة أنواع منها "الخيانة في إفشاء الأسرار: إذا قام أحد الزوجين بإفشاء أسرار شريكه، فإن ذلك يُعد خيانة ثابتة.

وتابع النوع الأخر هو الخيانة في العلاقات الجنسية: إقامة علاقة جنسية خارج إطار الزواج تُعتبر خيانة ثابتة لا جدال فيها، وكذلك الخيانة في الإخفاء الضار: إخفاء أمور ضارة عن الشريك، مثل حجب الأموال في ظل احتياج الأسرة، يعتبر نوعًا من الخيانة الاقتصادية، وأيضا الخيانه الفكرية: التلاعب بأفكار الشريك وإيهامه بأنه مريض نفسيًا لتسهيل السيطرة عليه يُعتبر خيانة فكرية..الخيانة في العلاقات العاطفية: العيش مع الشريك بينما يكون القلب مع شخص آخر يعتبر خيانة عاطفية".

وأكد الدكتور الورداني أن هذه الأنواع من الخيانة لا تقبل الجدل أو الاختلاف، بينما يمكن مناقشة الجوانب الأخرى التي قد تكون محل جدال أو تختلف بحسب الظروف والمواقف.

 

مركز الإرشاد الزواجي 

وحسب دار الإفتاء المصرية فإن مركز الإرشاد الزواجي يعد  مركزًا متخصصًا في حل المشكلات بين أفراد الأسرة الواحدة وخاصة مشكلة الطلاق. ويعمل على الحد من المشاكل الزوجية والاستقرار الأسري وتوعية الشباب غير المتزوج ومساعدتهم على الاختيارات المناسبة وكيفية الارتباط للزواج وإقامة أسرة ناجحة؛ وذلك باستخدام الطرق التوعوية الحديثة من الإرشاد النفسي والشرعي.

كيفية الاشتراك في خدمة الإرشاد الزواجي

وأوضحت الدار أن يمكن للأزواج أو المقبلين على الزواج من الجنسين أن يشاركا في خدمة «الإرشاد الزواجي» من خلال الاتصال برقم الهاتف الأرضي (0225910678)، أو المراسلة على «واتساب» أو الاتصال بالرقم (01144802021).

 

مواعيد عمل دار الإفتاء

وأشارت الإفتاء إلى أنه يمكن الاشتراك والتسجيل خلال فترة عمل الدار، إذ أن مواعيد العمل بالإدارة يوميًّا من الساعة 9 صباحًا إلى 5 مساءًا ما عدا الجمعة والسبت والعطلات الرسم

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مركز الإرشاد الزواجي أمين الفتوى الخيانة الزوجية دار الافتاء المصرية الدكتور عمرو الورداني الإفتاء المصریة الإرشاد الزواجی أمین الفتوى الخیانة فی

إقرأ أيضاً:

أستاذ اقتصاد يزف بشرى سارة عن الصادرات المصرية

 قال الدكتور محمود عنبر، أستاذ الاقتصاد بجامعة أسوان، إنه بالمقارنة بين النصف الأول من 2024 والنصف الأول من 2023 سيتضح أن هناك زيادة 11% في حجم الصادرات المصرية إلى ألمانيا، مشددًا على أن الصادرات المصرية لألمانيا وصلت لـ463 مليون دولار مقابل 417 مليار دولار بالنصف الأول من 2023.

خبير: الجامعات الأهلية تعتبر جامعات دولية على أرض مصرية المصل واللقاح تكشف تفاصيل موافقة منظمة الصحة العالمية على أول لقاح ضد جدري القرود


وأضاف عنبر، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "هذا الصباح"، المذاع على قناة "إكسترا نيوز"، أن الواردات المصرية الألمانية ارتفعت خلال العام الجاري بنسبة 5.3 % وتقدر بنحو 1.9 مليار دولار، مشددًا على أن هناك زيادة هائلة في معدل التبادل التجاري بين مصر وألمانيا، معدل الزيادة يأتي نتيجة لسلسلة من الاتفاقيات والبروتوكولات ما بين الدولتين خاصة فيما يتعلق بالهيكل السلعي.

وتابع أنه بالنظر إلى طبيعة الواردات والصادرات يتضح أنه من المتوقع أن حجم العلاقات التجارية بين الدولتين سيزداد خلال الفترة المقبلة، الخضراوات والفاكهة من أهم المجموعات السلعية التي تصدرها مصر إلى ألمانيا، فضلا عن الملابس والآلات والمعدات والأجهزة الكهربائية والوقود.

ولفت إلى أن الواردات المصرية من ألمانيا تتمثل في الآلات والسيارات والأدوية والمواد الكيمائية، إلى جانب أن التبادل التجاري يعمل على توطين الصناعة، فضلا عن أن الواردات تستخدم كمدخلات إنتاج لصناعات أخرى يمكن التعويل عليها في كثير من الأمور.

مقالات مشابهة

  • شنودة مكارم يتحدث بالنيابة عن أبنة أمين الشرطة أحمد فتوح داخل محكمة مطروح
  • خاص- باسم سمرة: " العتاولة 2 " هيبقي أقوى.. وتامر حسني من أطيب الناس (فيديو)
  • هل أسامح اللي ظلمني ولا آخد حقي منه؟.. أمين الفتوى يُجيب
  • أمين تنظيم «حماة الوطن»: تكريم الكوادر المتميزة لتعزيز رؤية الحزب
  • ورحلت صاحبة أشهر فرح في الدراما المصرية
  • خالد ناجح يكتب: كل عام ومصر بخير
  • دار الإفتاء المصرية توضح حكم الاحتفال بالمولد النبوي
  • وفاة الفنانة المصرية ناهد رشدي
  • أستاذ اقتصاد يزف بشرى سارة عن الصادرات المصرية
  • أمين رابطة مصنعي السيارات: معايير لضبط سوق السيارات في مصر