استفاد رئيس الوزراء التايلاندي الأسبق المثير للجدل الملياردير تاكسين شيناواترا من عفو ملكي، حسبما أعلن محاميه السبت، غداة تعيين ابنته بايتونغتارن شيناواترا رئيسة لحكومة المملكة.

وضابط الشرطة السابق البالغ 75 عاما والذي جمع ثروته في قطاع الاتصالات وحظي بشعبية كبيرة مطلع الألفية، هو واحد من آلاف المدانين الذين أصدر الملك ماها فاجيرالونغكورن عفوا عنهم لمناسبة عيد ميلاده.



عاد الزعيم السابق إلى تايلاند في آب/أغسطس 2023، بعدما فر منها عام 2008 هربا من إدانته بتهم فساد تتعلق بالسنوات التي أمضاها في السلطة (2001-2006).

وبمجرد عودته من المنفى الاختياري الذي استمر خمسة عشر عاما، استفاد من عفو ملكي خفف عقوبة السجن من ثماني سنوات إلى سنة واحدة، قبل أن يحظى بإفراج مشروط بسبب عمره وسوء حالته الصحية. وكان من المقرر أن تنتهي سنة الإفراج المشروط عنه في 31 آب/أغسطس.

في الإجمال، قضى تاكسين ستة أشهر فقط في الاحتجاز، معظمها في أحد مستشفيات بانكوك.
وصدر قرار العفو في الجريدة الرسمية التي نشرت السبت، وجاء فيه أن "الملك منح فرصة لمن يريدون تحسين أنفسهم وإفادة وطنهم".

وقال وينيات تشاتمونتري، محامي تاكسين، عبر حسابه الشخصي على فيسبوك "تاكسين شيناواترا هو أحد الذين استفادوا من العفو الملكي".


وأضاف المحامي "سيتسلم لاحقا وثيقة من السجن تفيد أنه رجل حر".

ويأتي العفو عن السجناء ذوي السلوك الحسن بعد نحو شهر من احتفال الملك فاجيرالونغكورن بعيد ميلاده الثاني والسبعين في نهاية تموز/يوليو.

وأصبحت بايتونغتارن شيناواترا، ابنة تاكسين، الجمعة أصغر من يتولى رئاسة الوزراء في تاريخ تايلاند، عن عمر يناهز 37 عاما.

وهي ثالث فرد في عائلتها يتولى المنصب، بعد والدها تاكسين (2001-2006) وعمتها ينغلاك (2011-2014)، وكلاهما أطيح بهما في انقلاب.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية التايلاندي السجناء تايلاند السجناء المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

أستراليا تعتزم تحديد حد أدنى لسن استخدام شبكات التواصل الاجتماعي

أعلن رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي اليوم الثلاثاء أن حكومته أعدت مشروع قانون يمنع الأطفال دون 14 عاما أو حتى دون 16 عاما من استخدام شبكات التواصل الاجتماعي.

وقال ألبانيزي إن ه يأمل أن يدخل مشروع القانون حي ز التنفيذ اعتبارا من العام الجاري، مشد دا على أن ه يفض ل أن يرى الأطفال يمضون وقتهم “في الملاعب” بدلا من رؤيتهم يلعبون على شاشات الهواتف أو الأجهزة اللوحية.

وأك د ألبانيزي أن مشروع القانون الفدرالي الذي يأمل إعتماده سينص على حد أدنى لسن الات صال بفيسبوك وإنستغرام وتيك توك يتراوح بين 14 و16 عاما.

وأوضح رئيس الوزراء أن ه سيجري اختبار للتحق ق من عمر المستخدم عند اتصاله بهذه المواقع في الأشهر المقبلة، قبل أن يدخل النص حيز التنفيذ.

وقال “أريد أن أرى الأطفال بعيدا عن شاشاتهم و(بدلا من ذلك) في ملاعب كرة القدم وفي حمامات السباحة وملاعب التنس”.

وأضاف في تصريح صحفي “نريدهم أن يخوضوا تجارب حقيقية مع أناس حقيقيين لأن نا نعلم أن وسائل التواصل الاجتماعي تضر المجتمع”.

وأشار ألبانيزي إلى أنه يؤيد شخصيا أن يكون الحد الأدنى للسن 16 عاما.

مقالات مشابهة

  • والد رهينة يتهم نتانياهو بـ "دعم حماس" طوال 15 عاماً
  • رئيس جامعة صنعاء يصدر توجيهات لنفسه لنهب أراضي الجامعة (وثيقة)
  • عاجل| رئيس الحكومة يصدر قرار وزاريا بتشكيل مجموعة وزارية لريادة الأعمال
  • مد فترة توفيق أوضاع وتقنين إقامة الأجانب بالبلاد بصورة غير شرعية عاما إضافيا
  • العراق يعفي الأتراك دون 15 وفوق 50 عاما من تأشيرة الدخول
  • ملفات بيبي.. وثائقي مثير للجدل عن نتانياهو يعرض في تورنتو
  • مجلس الوزراء يصدر جملة من القرارات لاستكمال المشاريع المتلكئة
  • جنوب أفريقيا.. «الفوز المثير»
  • أستراليا تعتزم تحديد حد أدنى لسن استخدام شبكات التواصل الاجتماعي
  • الشباب والرياضة تكشف عن حصيلة مبادرة "صيف شبابنا"