أكدت النائبة إيلاريا سمير حارص، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن البيان المشترك الصادر بين مصر وقطر والولايات المتحدة، يعكس بوضوح انتصار الرؤية المصرية التي طالما حذرت من مغبة استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة، مشددة على أنه جاء في وقته المناسب، ليؤكد على بصيرة الرؤية المصرية بشأن تحذيراتها من تمدد الصراع في المنطقة، ما قد يؤدي إلى مواجهة مباشرة بين قوى إقليمية فاعلة، وهو الأمر الذي شددت عليه مصر في مختلف المحافل الدولية والإقليمية.

جهود مصر للتوصل إلى تهدئة شاملة

وأضافت «حارص» في بيان، أن مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، كانت وما زالت داعمة للشعب الفلسطيني، خاصة أهالي غزة، الذين يعانون جراء هذا الصراع المتواصل، مشيرة إلى أن هذا البيان المشترك، يعكس جهود مصر الدؤوبة للتوصل إلى تهدئة شاملة، تحفظ أرواح المدنيين وتخفف من حدة التوتر في المنطقة.

ولفتت إلى أهمية تشديد البيان، على أن الوقت قد حان لتنفيذ الاتفاق وإنقاذ الأرواح وتقديم الإغاثة لشعب غزة، في خطوة تعكس الجهود المصرية الحثيثة لتهدئة التوترات الإقليمية، وضمان استقرار المنطقة.

وأشارت إلى أن البيان المشترك الذي صدر عن مصر وقطر والولايات المتحدة، أكد على أن المحادثات التي جرت في الدوحة خلال الـ48 ساعة الماضية كانت جادة وبناءة، حيث تم التوصل إلى اقتراح يهدف إلى تضييق الفجوات بين الطرفين المتنازعين في غزة، ويعكس التوافق مع المبادئ التي وضعها الرئيس الأمريكي جو بايدن وقرار مجلس الأمن رقم 2735.

ونوهت بالتأكيد على أن الفرق الفنية ستواصل العمل على التفاصيل المتعلقة بتنفيذ الاتفاق، بما في ذلك الترتيبات الإنسانية والجزئيات المتعلقة بالرهائن والمحتجزين، مشيرة إلى أن كبار المسؤولين الدول الثلاث سيجتمعون مرة أخرى في القاهرة قبل نهاية الأسبوع المقبل على أمل التوصل إلى اتفاق نهائي ينهى أوجاع وآلام الشعب الفلسطيني الشقيق. 

تطورات الأوضاع في المنطقة

كما ثمنت عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، الاتصال الهاتفي الذي جمع الرئيس السيسي ونظيره الأمريكي جو بايدن، لبحث تطورات الأوضاع في المنطقة وجهود استعادة الاستقرار الإقليمي، وتأكيد الرئيس السيسي على أن مصر تبذل جهودا دؤوبة لحث أطراف الصراع على ضبط النفس في ضوء خطورة الوضع بالشرق الأوسط، لافتة إلى أن مصر ركيزة أساسية وفاعلة في تحقيق أمن واستقرار المنطقة تحت قيادة سياسية قوية وصلبة، وذات رؤية بصيرة لمآلات العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مجلس النواب غزة مجلس الأمن العدوان الإسرائيلي جو بايدن فی المنطقة على أن إلى أن

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية سوريا: مصر لها حقوق إلهية في نهر النيل ونقف معها للحصول على كافة حقوقها.. فيديو

أكد وزير الخارجية السوري الدكتور فيصل المقداد، أن مصر لها حقوق تاريخية في نهر النيل، وهي حقوق إلهية منحها الله للشعوب، ويجب على إثيوبيا حل كافة المشاكل وفقا لما طرح في القانون الدولي، وتعطيش الشعب المصري جريمة لا يمكن السكوت عنها، ونقف مع مصر في الحصول في كافة حقوقها.

اوتحدث فيصل المقداد عن لليبرالية الجديدة، مؤكدا أنها كارثة تهدد أخلاق وقيم البشرية، وتقوم جماعات صهيونية لنشرها في البلدان العربية لهدمها.

وأضاف فيصل المقداد خلال لقائه مع الإعلامي مصطفى بكري ببرنامج «حقائق وأسرار»، والمذاع على قناة «صدى البلد» قائلًا: «يمكن معالجة هموم الشعوب العربية، ولكن الهم الرئيسي الذي يشغل بالنا تعرض الشعب الفلسطيني لإبادة جماعية بأيدي إسرائيلية وتحت رعاية أمريكية».

وتابع أن «70% من الشهداء في فلسطين من الأطفال والنساء، وغزة تعيش حرب عالمية جديدة دون أن يحرك الغرب لها ساكنا أو ضميرا».

وأكمل: «الحضارة الغربية قتلت كل القيم التي كانت تحاول نشرها جراء استشهاد أكثر 41 ألف فلسطيني، نحن العرب لدينا القدرة على رسم آمالنا وأحلامنا دون الغرب».

وأردف فيصل المقداد: «الصهاينة يريدون شرق أوسط جديد ممتلئ بالحروب والقتل والقصف، شرق أوسط بعيد عن قيمنا وأخلاقنا، ويجب أن نعي جيدا أن النظام الصهيوني مدعوم من قوة غربية تسعى لخنقنا في المنطقة».

وأشار فيصل المقداد إلى أن تسيس الدين أدى إلى العديد من المآسي التي نعيشها في المنطقة، مردفًا: «يمكننا أن نعيش في أمن وسلام دون الإسلام السياسي».

وعن رأيه في اللانتخابات الأمريكية، اختتم فيصل المقداد حديثه قائلًا: «لا يوجد فرق بين مرشح جمهوري وديمقراطي في انتخابات الولايات المتحدة الأمريكية، وجميع المآسي التي نتعرض لها في المنطقة بسبب أمريكا».

مقالات مشابهة

  • تقرير اجنبي: إسرائيل بدأت بتوسعة الحرب وأمريكا فشلت باحتواء الازمة
  • وزيرة شؤون خارجية فلسطين: المصالح وسيلة الضغط الوحيدة على أمريكا
  • أمير المؤمنين ساموري توري الذي قاوم الفرنسيين بأفريقيا وظفر حفيده بالاستقلال
  • وزير خارجية سوريا: مصر لها حقوق إلهية في نهر النيل ونقف معها للحصول على كافة حقوقها.. فيديو
  • البيان الصادر عن اجتماع مدريد المشترك بشأن تنفيذ حل الدولتين
  • البيان الختامي لاجتماع مدريد: نؤكد على التزامنا المشترك بتنفيذ حل الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية باعتباره السبيل الوحيد لتحقيق السلام
  • مدبولي: إنشاء 20 جامعة أهلية خلال 7 سنوات تنفيذًا لرؤية الرئيس السيسي
  • حزب الجيل يشيد بجلسة «تشريعية النواب» التاريخية: انتصار للحقوق والحريات
  • نص البيان المشترك بمناسبة انعقاد الدورة الـ 13 للجنة المصرية الكويتية المشتركة
  • التموين واقتصادية قناة السويس تبحثان سبل تعزيز التعاون المشترك