الثورة نت:
2024-09-11@19:01:12 GMT

دراسة: لا علاقة لبرودة الطقس بزيادة آلام المفاصل

تاريخ النشر: 17th, August 2024 GMT

دراسة: لا علاقة لبرودة الطقس بزيادة آلام المفاصل

الثورة نت../ وكالات

نفت دراسة حديثة وجود أي علاقة مباشرة بين برودة الطقس وزيادة الشعور بآلام المفاصل، في نتائج تعد الأولى من نوعها في هذا الصدد.
ونقل موقع “theconversation”عن مؤلفي الدراسة تأكيدهم بأن التغيرات في درجة حرارة الهواء والرطوبة والضغط الجوي وهطول الأمطار “لا تزيد من خطر ظهور أعراض آلام الركبة أو الورك أو أسفل الظهر”.

وفقا لوكالة سبوتنيك الروسية.

وأضافت الدراسة، في الوقت ذاته، أن “تغيرات الطقس قد يكون لها دور في التأثير على عوامل وسلوكيات أخرى تشكل في النهاية كيفية إدراكنا للألم وتعاملنا معه، فمثلا قد يغير بعض الناس روتين نشاطهم البدني خلال فصل الشتاء، ويفضلون الراحة على الأريكة على ممارسة التدريبات الرياضية”.

وقد يتسبب تغير الطقس في تغيير آخرين لروتين نومهم، حيث ينامون لوقت أقل عندما يكون الجو باردا أو دافئا جدا، وهنا يؤدي النوم السيئ إلى ظهور آلام الظهر والركبة، يضاف إلى ذلك عوامل أخرى كالتقلبات المزاجية التي قد تصاحب تغير الطقس، وقد تؤدي إلى زيادة آلام الظهر والركبة.

وفقا للأبحاث، فإن آلام الظهر تؤثر على ما يصل إلى 80% من سكان العالم، وفي أغلب الأحيان، ترتبط المشاكل بالفقرات القطنية “L4-L5” فهذه المنطقة تتحمل العبء الأكبر، ومع ذلك، لا يستطيع كل متخصص تحديد ما إذا كان الألم ناتجًا عن انزلاق غضروفي أو خلع جزئي في المفاصل الجانبية.
وفي وقت سابق، طوّر علماء روس طريقة تسمح لهم بتشخيص أسباب الألم في العمود الفقري القطني بدقة، وقالوا إن المفاصل الوجيهية تسمح بثني وتمديد العمود الفقري، كما أنها تحد من الدوران وتمنع الفقرات من الانزلاق ضد بعضها.

وأوضح العلماء أنه عند الأشخاص المصابين بهذا المرض، ومع التعرض لفترة طويلة، يحدث تشنج في العضلات العميقة للظهر (جزء من الظهر متصلبا) ويظهر التهاب الغضروف، ما يؤدي إلى آلام شديدة.

وأجرى علماء جامعة بيرم بوليتكنيك الروسية، دراسة ميكانيكية حيوية شخصية لمنطقة أسفل الظهر للحصول على تشخيص أكثر دقة، حيث صمموا نموذج التحميل المؤلم المحوري لجزء حركة العمود الفقري L4-L5، والذي يسبب خلعًا جزئيًا في المفاصل الجانبية.

وقال أوليغ إليالوف، الدكتور في العلوم التقنية والأستاذ المشارك في قسم الرياضيات الحاسوبية والميكانيكا والميكانيكا الحيوية في جامعة بيرم بوليتكنيك: “تظهر دراستنا أنه من الضروري أن نأخذ في الاعتبار المفاصل الوجيهية على مستوى أسفل الظهر عند نمذجة قطاع حركة العمود الفقري”.

وتابع: “يعد الارتفاق الفقري (الاتصال بين العظام) والمفصل الوجهي من المكونات المهمة التي توفر القدرة على الحركة للعمود الفقري بأكمله، ولذلك لتحديد الخلع الجزئي للمفاصل الوجيهية، من الضروري النمذجة الميكانيكية الحيوية للجزء بأكمله ككل”.

ووفقا للعلماء، فقد وجدوا أن الحمل الانضغاطي المحوري يتم إعادة توزيعه بين القرص الفقري والمفاصل الوجيهية في حدود 80-20%، وختم العلماء أن هذا العامل سيجعل من الممكن إجراء تشخيص دقيق أثناء الفحص ووصف العلاج المناسب.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: العمود الفقری

إقرأ أيضاً:

وزير الصناعة العراقي يوجه بزيادة حجم التعاون مع مصر في مختلف المجالات

التقى الفريق مهندس كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية،  وزير الصناعة والنقل، المهندس خالد بتال وزير الصناعة والمعادن العراقي، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة العراقية  بغداد، بحضور أحمد سمير  سفير مصر في العراق، وعدد من رؤساء الشركات المصرية المتخصصة في مجال البنية التحتية والمجال الصناعي. 

عمق العلاقات بين البلدين

وأعرب كامل الوزير عن عمق العلاقات التي تربط بين القيادة السياسية والحكومة في البلدين والشعبين الشقيقين، وخاصة مع الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة المصرية لهذا القطاع المهم، لجعل مصر قلعة صناعية كبيرة وتحويلها إلى مركز صناعي إقليمي، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

زيادة حجم التعاون المشترك

وأضاف أن الوفد المرافق له يضم عدد من كبريات الشركات المصرية، أغلبها شركات قطاع خاص، وذلك في إطار الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة المصرية لتعظيم مشاركة القطاع الخاص في مختلف المجالات ومنها قطاع الصناعة، مشيرا إلى أننا منفتحين على التعاون مع  الدول العربية ومنها العراق.

زيادة حجم التعاون مع مصر في مختلف المجالات

وأكد وزير الصناعة العراقي عمق العلاقات بين الجانبين، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني وجه بزيادة حجم التعاون مع مصر في مختلف المجالات ومنها قطاع الصناعة، مستعرضا عدد من المجالات التي يمكن التعاون بها مع الجانب المصري وخاصة مع الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة العراقية للنهوض بالصناعة واتاحة الفرصة لمشاركة الشركات الحكومية العراقية مع شركات القطاع الخاص. 

وأوضح أن هذه المجالات تتمثل في مستلزمات البنية التحتية للكهرباء، لتخدم مخططات الحكومة العراقية لبناء العديد من الوحدات والمدن السكنية الجديدة لاستيعاب النمو السكاني المتزايد بالعراق، وكذلك صناعات محولات ومولدات وعدادات الكهرباء ومشروعات المنسوجات والجلود.

وقدم وزير الصناعة والمعادن العراقي دعوة رسمية للفريق مهندس كامل الوزير لحضور ملتقى بغداد الدولي للصناعة والتعدين الأول، الذي تقيمه الوزارة العرض والترويج لفرص الشراكة المتاحة في الشركات العامة التابعة لوزارة الصناعة والمعادن في مجال الصناعة، والمقرر انعقاده يومي 12 و13 من الشهر المقبل.

مقالات مشابهة

  • دراسة توضح سر ارتباط السهر بزيادة خطر الإصابة بمرض السكر
  • تكريم دولي لعالم مصري.. الدكتور عبدالجواد يتألق في جراحات العمود الفقري
  • دراسة تحذر من أصوات يصدرها الجسم ولها عواقب خطيرة
  • الأردنيون يدلون بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية وسط توقعات بزيادة دعم الإسلاميين بسبب حرب غزة
  • ما سر ارتباط السهر بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري؟
  • دراسة: لا علاقة بين استخدام الهاتف الذكي وسرطان المخ
  • مقعد المكتب المناسب يقي من آلام الظهر
  • المخاطر والآثار الجانبية لحقن علاج خشونة المفاصل
  • وزير الصناعة العراقي يوجه بزيادة حجم التعاون مع مصر في مختلف المجالات
  • علماء يوضحون العلاقة بين التهاب المفاصل الروماتويدي والسرطان