ورد سؤال إلى الدكتور عطية لاشين أستاذ الشريعة وعضو لجنة الفتوى بالأزهر الشريف يقول: “أنا سيدة تزوجت أكثر من مرة، فمع من أكون في الجنة من أزواجي السابقين"، حيث تقول الآية الكريمة من سورة الرعد: {جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَالْمَلَائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ * سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ}.



 

أزهر الغربية يُُكرِّم 40 طالبًا من أوائل الشهادات الأزهرية شكل الملائكة الحقيقي و أسمائهم ومهاهم المكلفون بها.. أمين فتوى يوضحها تزوجت أكثر من مرة فمع من أكون في الجنة؟


أجاب لاشين أنه ورد ثلاث آراء للعلماء في تلك المسئلة، حيث يرى الرأي الأول أنها تكون مع أحسنهم خلقًا، فقد قال الإمام القرطبي: "إن أم حبيبة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: يا رسول الله، المرأة يكون لها زوجان في الدنيا، ثم يموتون ويجتمعون في الجنة، لأيهما تكون؟ للأول أو للآخر؟ قال: “لأحسنهما خلقًا كان معها يا أم حبيبة، ذهب حسن الخلق بخير الدنيا والآخرة”.

وتابع لاشين أن الرأي الثاني ينص على أن الزوجة تخير بين أزواجها، فالذي تختاره تكون معه في الجنة. ولا دليل لأصحاب هذا القول، فسقط اعتباره.

أما الرأي الثالث فيوضح لاشين أن الزوجة تكون في الجنة مع آخر زوج تزوجته في الحياة الدنيا، وقد استدل أصحاب هذا القول بما رواه الطبراني في الأوسط أن معاوية بن أبي سفيان خطب أم الدرداء بعد وفاة زوجها أبي الدرداء، فقالت أم الدرداء: "سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "أيما امرأة توفي عنها زوجها فتزوجت بعده، فهي لآخر أزواجها" (رواه الطبراني).

وأشار لاشين أنه قد روي الحديث برواية أخرى بنفس المعنى عن أم الدرداء أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن المرأة لآخر أزواجها".

وانتهى الدكتور عطية لاشين عضو لجنة الفتوى بالأزهر أن الراجح في تلك الآراء الثلاث هو القول الثالث، أن المرأة تكون في الجنة مع آخر أزواجها، لقوة الأدلة التي استند إليها.

تزوجت أكثر من مرة فمع من أكون في الجنة؟


وقد أجاب الشيخ  الشعراوي عن هذا التساؤل، حيث أشار إلى ما ورد عن معاوية بن سفيان، أنه خطب أم الدرداء فرفضت وقالت: «سمعت أبا الدرداء يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «المرأة لآخر أزواجها في الجنة، وقال لي: إن أردت أن تكوني زوجتي في الجنة فلا تتزوجي من بعدي».


وأضاف  إمام الدعاه إلى حديث أم المؤمنين السيدة أم حبيبة رضي اللّه عنها قالت: يا رسول اللّه، المرأة يكون لها زوجان في الدنيا، ثم يموتون ويجتمعون في الجنة لأيهما تكون، للأول أو للآخر؟، قال: لأحسنهما خلقًا كان معها يا أم حبيبة، ذهب حسن الخلق بخيري الدنيا والآخرة، وانتهى بقوله «إلا أنه قيل: تُخير إذا كانت ذات أزواج».
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أستاذ الشريعة صلى الله علیه وسلم أم حبیبة

إقرأ أيضاً:

"تزوجت 9 مرات والحب ليس من أول نظرة وهذا سر شبابي".. أبرز تصريحات دينا


خلال لقاءها في برنامج "القاهرة اليوم"، شاركت الفنانة والراقصة دينا تفاصيل جديدة عن حياتها الشخصية، حيث كشفت عن عدد زيجاتها وتجربتها مع الحب، كما أعربت عن موقفها من الزواج مرة أخرى، معبرة عن آرائها الصريحة حول هذه المواضيع التي أثارت اهتمام جمهورها.

أول حب في حياة دينا

استعادت دينا ذكرياتها مع أول حب في حياتها، مشيرة إلى أنه كان شخصًا يُدعى طارق الجيار، شقيق الفنان الراحل هادي الجيار.

 وذكرت: "أكتر واحد حبيته وأنا صغيرة جدًا، وتوفى وأنا عندي 15 سنة. اتخطبنا، ولبست فستان أبيض قصير، وكان هذا أول حب وأهم حب في حياتي".

 وعبّرت عن مدى تأثير هذه العلاقة على حياتها العاطفية في تلك الفترة.

الزواج والتجربة الشخصية

تحدثت دينا عن عدد زيجاتها، مؤكدة أنها تزوجت 9 مرات، وعلقت قائلة: "مش رقم مفزع، تحية كاريوكا اتجوزت 13 مرة". 

وأضافت أنها لم تكن تخطط للزواج بهذا العدد من المرات، وأن الحياة تسير في اتجاهات غير متوقعة. ورغم ذلك، أكدت دينا أنها لا ترى مانعًا في الزواج مرة أخرى، قائلة: "معنديش مانع أتجوز تاني، مفيش حاجة ثابتة، والدنيا دايمًا بتاخدك لمواقف جديدة".

مفهوم الحب عند دينا

ناقشت دينا مفهوم الحب من وجهة نظرها، مؤكدة أنها شخصية رومانسية لكنها لا تؤمن بفكرة الحب الجاهز، قائلة: "الحب مش حاجة موجودة كده لوحدها، أنت اللي بتخلقه، الحب من أول نظرة دا بيحصل في المسلسلات التركي، لكن في الواقع أنت اللي بتبني لحظات السعادة لنفسك".

موقفها من الانتقادات حول الرقص

فيما يخص الانتقادات التي توجه لها بسبب مهنتها كراقصة شرقية، ردت دينا بشكل صريح، موضحة أنها تعتبر نفسها حرة فيما تفعله، وقالت: "اللي مدايق من شغلي ميتفرجش، أنا بشتغل بفلوس مش ببلاش، لو مكنتش كفء مكنش حد هيجيبني أو يدفعلي".

 كانت هذه التصريحات إشارة إلى موقفها الرافض للانتقادات وتأكيدها على احترامها لمهنتها.

سر شبابها وحيويتها

في نهاية الحوار، تحدثت دينا عن مظهرها الشاب وسر احتفاظها بحيويتها رغم تقدمها في العمر. 

وأوضحت أن البعض يسألها عن السبب وراء عدم ظهور علامات الكبر عليها، وأكدت: "أنا كبرت فعلًا، لكن مش بيبان عليا مبحبش أتأثر بالكلام علشان ماضايقش اللي بيحبوني".

 

مقالات مشابهة

  • "تزوجت 9 مرات والحب ليس من أول نظرة وهذا سر شبابي".. أبرز تصريحات دينا
  • مسؤول أمريكي يحذر إسرائيل من خطورة تصعيد الحرب بالشمال: لن تكون هناك منازل لتعودوا إليها!
  • اللهم لك الحمد والشكر أن سمحت لي أن أكون معلما
  • تزامنا مع العيد الـ72.. عالم أزهري: تحية إجلال وتقدير لكل فلاح مصري
  • مع ذكرى مولد النبي.. أزهري يوضح كيفية الاستفادة من السيرة النبوية في حياتنا؟
  • باحث أزهري: الله وعد المؤمنين بشفاعة الرسول يوم القيامة (فيديو)
  • أزهري: الرسول حذرنا من ترك أبنائنا فقراء
  • أزهري: النبي لم يسجد لصنم قبل البعثة.. وكان يطوف بالكعبة
  • استحلال الحرام "كفر".. عالم أزهري يرد على فتوى إباحة سرقة الكهرباء والغاز
  • هل حسدت والدة عريس الشرقية ابنها وتسبببت بوفاته؟ أزهري يرد (فيديو)