شهد سباق ماراثون المحافظات «العمانية للنطاق العريض» في نسخته الثانية مشاركة واسعة من مختلف فئات المجتمع من المواطنين والمقيمين وزوار محافظة ظفار، والذي أقيم في حديقة واحة أتين بمدينة صلالة، برعاية الشيخ نايف بن حامد فاضل رئيس غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة ظفار، ونظمته وزارة الثقافة والرياضة والشباب بالشراكة مع الاتحاد العماني لألعاب القوى وشركة سابكو للرياضة وبرعاية رسمية من الشركة العمانية للنطاق العريض وشراكة استراتيجية وفنية مع مؤسسة أسباير زون القطرية، ويقام تزامنا مع فعاليات مهرجان خريف ظفار ليضفي المزيد من المرح والخيارات لاستقطاب السياح من داخل سلطنة عُمان وخارجها.

واستهدف السباق العمانيين والمقيمين من الجنسين، حيث تم تخصيص ٢كلم لسباق الأطفال للفئة العمرية (٧-١٢) سنة وخمسة كيلومترات للفئة العمرية من ١٣ فما فوق و١٠ كيلومترات للفئة العمرية من ١٨ سنة فما فوق، كما خصص ماراثون المحافظات مجموعة رائعة من الجوائز النقدية للفائزين في مختلف الفئات، وشملت الفائزين بالمراكز الأولى، وأسرع المتسابقين العُمانيين في المحافظة، وتميزت نسخة هذا العام باستخدام نظام متطور للتوقيت، حيث يساعد المتسابقين على معرفة توقيتهم وأدائهم بدقة.

وهدف الماراثون من خلال التنقل في المحافظات العُمانية العشر ما عدا مسقط إلى تعزيز الأواصر المجتمعية وتشجيع نمط رياضي وصحي، وإلهام الأفراد من جميع الأعمار للاهتمام باللياقة البدنية، وتعزيز الصحة واللياقة البدنية وإبراز ما تتمتع به محافظة ظفار من جمال طبيعي، وثراء ثقافي، وإبراز سلطنة عُمان كمحطة سياحية جاذبة.

وشهدت مختلف السباقات تنافسية خاصة في سباق ١٠ كيلومترات رجال الذي تمكن من خلالها المتسابق نادر إسماعيل من الحصول على المركز الأول، وحل ثانيًا مرشد السيابي، بينما جاء في المركز الثالث محمود الجشمي.

وعلى مستوى النساء جاءت في المركز الأول المتسابقة رانيا الحسينية وحلت ثانيًا غنية كلزار، وثالثًا مها المرزوقية.

وفي سباق خمسة كيلومترات رجال جاء في المركز الأول المتسابق محمود الريامي ونصر الناعبي ثانيًا وأحمد اللمكي ثالثًا، وعلى مستوى النساء جاءت في المركز الأول المتسابقة بيان العميرية وثانيًا وجدان العميرية وثالثًا وئام العميرية.

أما في سباق الأطفال ٢كلم فقد جاء في المركز الأول المتسابق على العامري، وحل ثانيًا سعود فاضل، وحل ثالثًا سهيل العمري، وعلى مستوى النساء جاءت في المركز الأول المتسابقة فاطمة الهميمية وحلت ثانيًا سارة الكلبانية، بينما جاءت دانية الريامية ثالثًا.

وفي ختام الماراثون في محطته الأولى بمحافظة ظفار قام راعي السباق بتتويج الحاصلين على المراكز الأولى في مختلف السباقات، وتكريم الجهات الداعمة والمتعاونة في إنجاح السباق.

وبعد الختام قال فيصل بن علي النهدي المدير العام المساعد بالمديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب بمحافظة: شهد سباق ماراثون المحافظات مشاركة واسعة من مختلف فئات المجتمع من داخل سلطنة عُمان وخارجها مما يدل على الجهود المجيدة من قبل المنظمين لهذا السباق الذي يتزامن مع موسم الخريف في محافظة ظفار.

وأكد النهدي أن السباق لاقى نجاحًا كبيرًا في جميع الجوانب وهذا انعكاس لما حققته النسخة الأولى من السباق في العام الماضي، وبلا شك أن نجاح السباق في محطته الأولى في محافظة ظفار سيكون حافزًا لمختلف المحافظات الأخرى التي سوف تحتضن السباق خلال الفترة القادمة.

وأشار المدير العام المساعد بالمديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب بمحافظة إلى أن السباق يأتي من منطلق الأهداف الاستراتيجية للرياضة العُمانية ضمن «رؤية عمان ٢٠٢٤» الذي يقام ضمن فعاليات مهرجان خريف ظفار لهذا الموسم الاستثنائي لجذب السياح من مختلف أقطار العالم للترويج لمختلف الجوانب السياحية بالمحافظة.

وأوضح النهدي أن المشاركة الواسعة للسباق عكست مدى الثقافة المجتمعية بأهمية الرياضة وأصبحت مختلف الفئات العمرية شريكة فاعلة في تنمية هذا القطاع المهم، وبلا شك أن وزارة الثقافة والرياضة والشباب تسعى دائمًا إلى رقي مختلف الجوانب الرياضية بهدف تعزيز الأواصر المجتمعية وتشجيع نمط الحياة الرياضي والصحي.

من جانبه قال عامر بن عبدالله العسيري مدير سباق ماراثون المحافظات «العمانية للنطاق العريض»: احتضنت ولاية صلالة بمحافظة ظفار أولى محطات الماراثون في نسخته الثانية ولاقت إقبالًا كبيرًا من قبل المشاركين والحضور الجماهيري في متنزه أتين العام والتي تتمتع بأهمية كبيرة بالنسبة للمنطقة بطرق مختلفة، أبرزها تعزيز الصحة واللياقة البدنية من خلال تشجع ماراثونات النشاط البدني والترويج لأسلوب حياة صحي بين المشاركين والمتفرجين، ويمكنها إلهام الناس للمشاركة في التمارين الرياضية المنتظمة، مما قد يؤدي إلى تحسين نتائج الصحة العامة، ويمكن أن تعزز الماراثونات الاقتصادات المحلية من خلال جذب المشاركين والمتفرجين والرعاة، ويمكن أن يفيد هذا التدفق الفنادق والمطاعم والمتاجر وغيرها من الشركات المحلية. بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما تتطلب الماراثونات دعمًا لوجستيًا كبيرًا، مما يوجد فرص عمل ويحفز النشاط الاقتصادي.

وأضاف: إن المشاركة المجتمعية تعزز سباقات الماراثون والشعور بالمجتمع وتجمع الناس معًا، وغالبًا ما يشارك فيها متطوعون ومنظمات ومدارس محلية، مما يوجد تجربة مشتركة يمكن أن تعزز الروابط المجتمعية، والتبادل الثقافي والسياحة كون الماراثون يعد محطة لجذب العدائين من جميع أنحاء العالم، مما يعزز التبادل الثقافي والسياحة، ويمكن أن يعزز هذا الصورة العالمية للدولة ويشجع الزوار على استكشاف مناطق الجذب الأخرى.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: ماراثون المحافظات والریاضة والشباب فی المرکز الأول محافظة ظفار من خلال ثانی ا

إقرأ أيضاً:

طفل مصري يحتل المركز الأول في التصنيف العالمي للشطرنج تحت 10 سنوات

 

أعلن الاتحاد الدولي للشطرنج عن تصدر اللاعب المصري عبد الرحن سامح التصنيف العالمي للاعبين تحت 10 سنوات والصادر في الأول من شهر سبتمبر من العام الجاري.

طفل مصري يحتل المركز الأول في التصنيف العالمي للشطرنج تحت 10 سنوات

حصد اللاعب المصري عبد الرحمن سامح على 2238 نقطة ليحتل المركز الأول ضمن الفئة العمرية له فيما تواجد في المركز الثاني لاعب من فرنسا برصيد 2224 نقطة وفي المركز الثالث لاعب من انجلترا برصيد 2214 نقطة.

ونجح عبد الرحمن سامح في حصد لقب بطولة الجمهورية للرجال والتي أقيمت خلال الفترة من 2 إلى 12 يوليو الماضي وكانت المشاركة بها مسموح لجميع المراحل السنية.

وفي شهر يونيو الماضي استطاع عبد الرحمن سامح لقب بطولة إفريقيا للناشئين تحت 10 سنوات وحصل على الميدالية الذهيبة كما أنه في شهر أغسطس الماضي شارك مع المنتخب المصري للرجال في بطولة العالم للفرق التي أقيمت في كازاخستان وحقق نتائج مشرفة.

كشف أحمد عدلي، رئيس الاتحاد المصري للشطرنج، أنه يتم إعداد عبد الرحمن سامح للمشاركة في بطولة العرب للناشئين التي تقام في تونس خلال شهر أكتوبر وفي حال حصد لقبها سوف يكون أصغر أستاذ دولي في العالم حاليا وثاني أصغر أستاذ دولي للشطرنج على مدار التاريخ.
 

مقالات مشابهة

  • تتويج الفائزين في ختام "طواف صلالة الدولي للدراجات الهوائية" بظفار
  • موقف تنفيذ وحدات مبادرة "سكن لكل المصريين" بعدد من المحافظات والمدن الجديدة
  • مستجدات المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين" بعدد من المحافظات والمدن الجديدة
  • وزير الإسكان يتابع موقف تنفيذ وحدات المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين" بعدد من المحافظات
  • طفل مصري يحتل المركز الأول في التصنيف العالمي للشطرنج تحت 10 سنوات
  • انطلاق فعاليات الأولمبياد الدولي للذكاء الاصطناعي في السعودية بمشاركة عالمية واسعة
  • البرنامج الوطني للتنمية المجتمعية في المناطق يوفر 14 وظيفة في مختلف المجالات
  • طموحات كبيرة للحارثي في سباق فوجي باليابان ببطولة العالم للتحمل
  • المغربية فاطمة الزهراء الإدريسي تحقق إنجازا غير مسبوق وتتوج بذهبية ماراثون بارالمبياد باريس
  • المركز القومي للسينما يشارك في النسخة الثانية من ملتقى العاصمة لفنون الطفل