بوابة الوفد:
2024-09-11@19:03:50 GMT

أعراض "جدري القرود".. مشابهة للفيروسات التنفسية

تاريخ النشر: 17th, August 2024 GMT

علق الدكتور شريف حتة، استشاري الطب الوقائي والصحة العامة، على تحذيرات منظمة الصحة العالمية من انتشار مرض “الجدري”، موضحًا أن هذا المرض كان موجودا في السبعينيات وكان له تطعيما واختفى في أوائل الثمانينات مثل “شلل الأطفال”.

وأشار “حتة”، خلال حواره مع الإعلاميتين نهى عبدالعزيز وسناء منصور، ببرنامج “السفيرة عزيزة”، المذاع على فضائية “DMC”، إلى أن مرض “جدري القرود” مشاب لمرض شلل الأطفال بشكل كبير في الأعراض وطرق الانتقال لكن الوسيط مختلف، وينتقل عن طريق القردة والقوارض مع الملامسات.

 

وشدد على أن العدوى تنتقل من إنسان مصاب لآخر صحيح، عن طريق الرذاذ واللمس المباشر، لافتا إلى أن مرض جدري القرود ينتشر في القارة الأفريقية أكثر، نظرا لوجود بيئة الحيوانات من القردة والقوارض والزواحف، مؤكدًا أن الأزمات الصحية والوبائية يستفيد منها الناس من خلال زيادة الوعي عن النظافة وكيفية مكافحة الأمراض.

وتحدث عن أعراض جدري القرود، موضحًا أنها مشابهة لأعراض الفيروسات التنفسية، عبارة عن رشح وصداع وارتفاع في درجة الحرارة، ويكون علاجه عن طريق علاج للعرض.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جدري منظمة الصحة العالمية الجدري شلل الأطفال جدري القرود مرض شلل الأطفال جدری القرود

إقرأ أيضاً:

طبيب: تصلب الشرايين يمكن أن يحدث بدون أعراض

تحدث الدكتور أليكسي خوخريف في حديث مع موسكو 24 عن الأمراض التي تبقى صامتة لفترة طويلة بعد حدوثها بسبب عدم وجود أي علامات خارجية، على وجه الخصوص، من بين الأمراض التي غالبا ما تتطور بدون أعراض، دعا الطبيب تصلب الشرايين، وهو مرض في الأوعية الدموية يترسب فيه الكوليسترول الزائد في الأوعية ويظهر ما يسمى باللويحات. 

 

وتعطل هذه التكوينات تدفق الدم الطبيعي، وتثير التطور المتسارع لارتفاع ضغط الدم وتؤدي إلى تفاقم حالة أنسجة الأوعية الدموية، مما يجعلها جامدة وعرضة للتلف، وغالبًا ما يطلق على تصلب الشرايين السبب الرئيسي للسكتات الدماغية والنوبات القلبية لدى الناس.

 

قال أليكسي خوخريف: "يمكن أن يتطور تصلب الشرايين دون أن يلاحظه أحد - فارتفاع نسبة الكوليسترول لا يصاحبه أي أعراض".

 

ارتفاع ضغط الدم بدون أعراض 

 

وأضاف الطبيب أن العديد من الأشخاص يصابون بارتفاع ضغط الدم بدون أعراض وارتفاع ضغط الدم المرتبط به.

 

نوع آخر من الأمراض الصامتة هو مرض الكبد، وأشار خوخريف إلى أن هذا العضو خالي من مستقبلات الألم، وبالتالي فإن الشخص المصاب بالكبد المريض قد لا يشعر بأي شيء لفترة طويلة جدًا.

 

وحذر الأخصائي من أن نمو ورم الكبد أو التهاب الكبد المزمن عادة ما يتم اكتشافه بالصدفة خلال الاختبارات الروتينية، وأضاف أيضًا أن العديد من أنواع السرطان لا تظهر عليها أعراض وعلى سبيل المثال، لا تظهر الأورام الخبيثة في البنكرياس أو القولون إلا عندما تصبح كبيرة جدًا - وفي هذه المرحلة من السرطان، عادة ما يكون علاجها غير فعال.

 

وشدد الخبير على أنه بالنظر إلى هذه الميزة للأمراض الخطيرة، فمن الضروري الخضوع لفحوصات وفحوصات وقائية سنوية وهذه هي أفضل طريقة للكشف عنها في الوقت المناسب.

مقالات مشابهة

  • مؤسس «تراثنا والأجيال»: نربط الأطفال بالهوية المصرية عن طريق الفنون
  • الأمم المتحدة تنادي بتمويل الاستجابة لجدري القرود في أفريقيا
  • صور.. مدينة الشرطة الرياضية تقترب من الإنجاز: أرضية مشابهة لملاعب كأس العالم في قطر
  • المصل واللقاح: مباحثات لنقل تكنولوجيا تصنيع لقاح جدري القرود
  • ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ
  • نقيب الفلاحين: المزارع أصبح من أصحاب الأملاك بعدما كان فقيرا ذليلا (فيديو)
  • السويد تسمح بطلب توريد لقاحات جدري القرود.. هذه آخر التطورات
  • جدري القرود يصل إلى أكثر دول العالم سكانا.. «قلق شديد من انتشاره»
  • طبيب: تصلب الشرايين يمكن أن يحدث بدون أعراض
  • جدري القرود.. حياة البشر أم أرباح شركات الأدوية الكبرى؟