بوابة الوفد:
2024-09-11@19:02:35 GMT

السعودية تعلن خلوها من جدري القرود

تاريخ النشر: 17th, August 2024 GMT

أكدت هيئة الصحة العامة السعودية "وقاية"، اليوم السبت، أنه لم يتم رصد أي حالة مصابة بـ"جدري القرود - النمط الأول" حتى الآن في المملكة، وذلك عقب إعلان منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ الصحية على مستوى العالم بسبب تفشي النمط الأول من الفيروس.

وأوضحت "وقاية" في بيان، أن النظام الصحي في المملكة قوي وفعال وهو ما يجعله قادرا على مواجهة مختلف المخاطر الصحية.

وأضافت أن المملكة اتخذت الإجراءات والتدابير الوقائية الكافة للعمل على قوة الرصد والحد من انتشار الفيروس وتفشيه بما يضمن الحفاظ على صحة وسلامة الأفراد من المواطنين والمقيمين.

وأشارت "وقاية" إلى أن هنالك العديد من الإجراءات الوقائية والخطط التوعوية، وإجراءات التقصي الوبائي، والاستجابة للأمراض المعدية ذات البعد الوبائي التي تضمن الاستجابة لاحتمالات انتشار الأمراض المعدية.

وتؤكد هيئة الصحة العامة أهمية أخذ المعلومات من مصادرها الرسمية وعدم الانسياق خلف الشائعات والمصادر غير الموثوقة، مشددة على ضرورة الحرص على اتباع السلوكيات الصحية، وكذلك نبهت إلى عدم السفر إلى الدول التي تم رصد حالات تفشي أو انتشار فيروس "جدري القرود" بها.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء، تفشي "جدري القردة" في الكونغو وأماكن أخرى في أفريقيا حالة طوارئ صحية عالمية، مع تأكيد حالات إصابة بين الأطفال والبالغين في أكثر من 12 دولة، وانتشار سلالة جديدة من الفيروس.

وكشفت وكالة الصحة التابعة للاتحاد الإفريقي، اليوم السبت، أنه تم تسجيل إجمالي 18737 إصابة محتملة أو مؤكدة بجدري القردة منذ مطلع العام في إفريقيا، بينها 1200 حالة في أسبوع واحد.

وأشار التعداد الصادر عن المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها الذي أوضح أنه تم تحديد الكثير من متحورات الفيروس، إلى أنّ ثمة 3101 حالة مؤكدة و15636 حالة محتملة و541 حالة وفاة تمّ الإبلاغ عنها في 12 دولة في القارة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: هيئة الصحة العامة السعودية وقاية جدري القرود منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ هيئة الصحة العامة

إقرأ أيضاً:

تشاينا ديلي: لقاح تجريبي صيني لجدري القردة يحصل على الضوء الأخضر للتجارب السريرية

أعلنت شركة الأدوية الصينية (سينوفارم)، اليوم الاثنين، أن لقاحا محليا تجريبيا لجدري القردة طورته الشركة، قد حصل على موافقة من أعلى هيئة تنظيمية للأدوية للتجارب السريرية ما يمثل أول جرعة تجريبية في البلاد تحظى بموافقة التجربة.

وقالت الشركة -في بيان نقلته صحيفة (تشاينا ديلي) الصينية- إن اللقاح التجريبي تم إنشاؤه بواسطة معهد شنغهاي للمنتجات البيولوجية الذي تديره (سينوفارم) ومن المتوقع أن يلعب دورا مهما في منع عدوى جدري القردة والسيطرة عليها.

وأضافت الصحيفة أنه في الصين، يمر اللقاح التجريبي عادة بثلاث مراحل من التجارب السريرية قبل الحصول على موافقة لطرحه في السوق. ويمكن أن تستغرق العملية سنوات وحتى عقود لكن الإدارة الوطنية للمنتجات الطبية -وهي أعلى هيئة تنظيمية للأدوية في الصين- قد أطلقت عددا من القنوات السريعة أو المبسطة لتسهيل تطبيقات الأدوية واللقاحات الجديدة أو تلك التي تشتد الحاجة إليها.

وبحسب الشركة، فإن الدواء الجديد هو لقاح يعتمد على سلالة تسمى (MVA). وخواصه هي نفسها خواص لقاح (Jynneos) أول لقاح جدري قردة في العالم تمت الموافقة عليه من جانب إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة في عام 2019.

وقالت الشركة إنها جمعت بيانات ثرية حول سلامة اللقاح وفعاليته من خلال الدراسات السريرية المسبقة وطرق إنتاج اللقاح التي تعتبر موثوقة ومستقرة.

وأضافت أنه "في نماذج الرئيسية غير البشرية، يمكن للقاح أن يولد حماية مناعية جيدة ضد فيروس جدري القرود".

وأشارت الصحيفة إلى أنه لا يوجد حاليا لقاح معتمد لجدري القرود في الصين. وعلى مستوى العالم، تمت الموافقة على عدد قليل من اللقاحات في الولايات المتحدة وكندا والاتحاد الأوروبي واليابان وروسيا.

كانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت في 14 أغسطس الماضي أن تفشي جدري القرود في إفريقيا يشكل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا فيما يتمثل المستوى الأعلى من مستويات التحذير.

وحتى الآن، أبلغت أكثر من 120 دولة ومنطقة في جميع أنحاء العالم عن أكثر من 100 ألف إصابة مؤكدة بجدري القردة و226 حالة وفاة مرتبطة بها. كما أنه حتى نهاية يوليو الماضي، أبلغت الصين عن 2567 حالة مؤكدة بهذا المرض.

اقرأ أيضاًبشرى سارة لـ أفريقيا بشأن مرض جدري القردة وموعد وصول أول اللقاحات

الصحة العالمية تصنف جدري القردة «حالة طوارئ صحية عالمية»

المركز الأوروبي للأمراض: ارتفاع الإصابات بجدري القردة إلى أكثر من 25 ألف حالة

مقالات مشابهة

  • خبراء مغاربة يقللون من خطورة جدري القردة في المملكة ويدعون إلى اليقظة
  • السودان: تسجيل أول حالة وفاة بالكوليرا في «الشمالية» وارتفاع عدد الحالات المؤكدة
  • المصل واللقاح: مباحثات لنقل تكنولوجيا تصنيع لقاح جدري القرود
  • ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ
  • السويد تسمح بطلب توريد لقاحات جدري القرود.. هذه آخر التطورات
  • تشاينا ديلي: لقاح تجريبي صيني لجدري القردة يحصل على الضوء الأخضر للتجارب السريرية
  • جدري القرود يصل إلى أكثر دول العالم سكانا.. «قلق شديد من انتشاره»
  • جدري القردة يتسلل إلى أكبر دولة
  • جدري القرود.. حياة البشر أم أرباح شركات الأدوية الكبرى؟
  • منظمة الصحة العالمية تحذر من تفشي الأمراض والجوع في السودان