كشفت؛ المذكرة التوجيهية المتعلقة بمشروع قانون المالية برسم سنة 2024، أن الحكومة تعتزم مواصلة تنزيل برنامجي “أوراش” و”فرصة” خلال سنة القادمة.

وأفادت المذكرة التوجيهية الموجهة للوزراء، أنه منذ إطلاقها خلال شهر مارس 2023، شهدت النسخة الثانية من برنامج “أوراش” عددا من المستجدات الرامية إلى تعزيز الإدماج الاقتصادي للشباب، لا سيما في الشق المتعلق بأوراش دعم الإدماج المستدام.

بالإضافة إلى ذلك، تم فتح باب الاستفادة في هذا الشق لفائدة المقاولات الصغرى التي لا يتعدى رقم معاملاتها السنوي 10 ملايين درهم خلال السنوات الثلاث الأخيرة، وتمكين غير حاملي الشواهد، من الاستفادة من تكوينات تأهيلية ممولة من طرف الدولة لتعزيز قدراتهم وملاءمتها مع خصوصيات مناصب الشغل.

أما بالنسبة لبرنامج “فرصة”، فإن سنة 2024 ستشهد إنجاز تقييم شامل لهذا البرنامج قصد استصدار دليل مرجعي للممارسات الجيدة في مجال مواكبة وتأطير حاملي المشاريع، من أجل انطلاقة واعدة في هذا المجال.

وأوضح المصدر ذاته، أن برنامج “فرصة” يهدف إلى مواكبة وتمويل 10 آلاف من حاملي المشاريع خلال سنة 2023، حيث تم قبول أزيد من 30 ألف مشروع في مختلف القطاعات الاقتصادية، موزعة على مختلف العمالات والأقاليم، منها 23 ألف مشروع تتم مواكبة حامليها في إطار الحاضنات المحدثة لذلك، وألف و400 مشروع استفادت من التمويل.

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

بعد تأخر تسليم وحدات جيفيرا بالساحل الشمالي.. إنرشيا تعلن بدء تسليم المرحلة الأولى

بعد شكاوى عديدة من العملاء من تأخر تسليم وحدات المرحلة الأولى لمنتجع جيفيرا في الساحل الشمالى عقدت شركة إنرشيا مؤتمر صحفي للإعلان عن بداية التسليمات.

وعلق بعض العملاء على الماستر بلان الجديدة التى وضعتها إنرشيا لمنتجع جيفيرا بالساحل الشمالي، مؤكدين أنه عبارة عن كتل اسمنتية بجانب  بعضها كأنها مشروع إسكان تعاوني، لافتين إلى أنه تم الغاء معظم المسطحات المائية وحمامات السباحة.

وفي تعليق صادم قال عميل: "انا كنت شاري معاهم ورجعت الوحدة للشركة لأنهم غيروا الماستر بلان كذا مرة، وقللوا مساحة الشاطئ لغوا الجامعة والمارينا اللي هما اصلا كانوا بيبيعوا علي حسهم وعاملينها من المزايا الضخمة للمشروع".

وتابع: "الشاطئ معظمه صخري لا يصلح للعلوم أو السباحة اطلاقا، كمان متأخرين جدا في التسليم فاتحين بيع من 2017 ولغاية انهاردة مسلموش مع ان الناس خلصت الاقساط ولما الناس زهقت اجتمعت مع رئيس مجلس ادارة الشركة وأعطاهم وعود ومواعيد لم يتم الإلتزام بها أكثر من 5 مرات وكل مرة يخلف وقدامهم مش قبل سنتين عشان يبتدوا يسلموا بس ده كمان لو اشتغلوا 24 ساعة".

ماستر بلان مشروع جيفيرا

وكانت شركة إنرشيا قد عقدت مؤتمر صحفي أعلن خلاله المهندس أحمد العدوي الرئيس التنفيذي للشركة،   أن الشركة كانت تستهدف تسليم 500 وحدة في مشروع چيفيرا خلال العام الجاري وبالفعل تم تسليم 300 خلال الشهور الماضية وبنهاية ديسمبر المقبل سيتم استكمال الخطة.

وأشار العدوي إلى  إلى أن إنرشيا اقتربت من الحصول على الموافقات الوزارية اللازمة لإنشاء مستشفى متكامل بداخل مشروع جيفيرا؛ بخلاف بناء 3 فنادق سيتم الكشف تفاصيلها لاحقا.

وكانت حصلت شركة إنرشيا للتنمية العقارية على القرار الوزاري لمشروع  «چيفيرا»  بالساحل الشمالي، بعدما وقعت العقود النهائية الخاصة بأراضى المشروع في أعقاب نقل ولاية أراضى الساحل الشمالى من محافظة مرسى مطروح إلى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، في خطوة تعطي "جيفيرا" المزيد من المرونة والكفاءة في المخطط التفصيلي للمشروع، والمزيد من تنوع الخدمات داخله.

وهوما دفع الشركة لتغيير الماستر بلان للمشروع وفقا تصريحات الكثير من العملاء لحسن استغلال الأرض بشكل يحقق أكبر ربحية للشركة.

 

مقالات مشابهة

  • «حماة الوطن» يوفر فرصة عمل ومساعدة مالية لشاب من ذوي الهمم
  • السعودية تعلن مشروعًا جديدًا بالمسجد الحرام لتيسير الطواف والسعي
  • لبنان.. وزارة العدل تتهم رياض سلامة بارتكاب جرائم مالية
  • بعد تأخر تسليم وحدات جيفيرا بالساحل الشمالي.. إنرشيا تعلن بدء تسليم المرحلة الأولى
  • البترول: إنتاج «رشيد والبرلس» يتجاوز 200 مليون قدم مكعب غاز يومياً خلال 2024/2023
  • وزارة العدل تتهم حاكم مصرف لبنان السابق بارتكاب جرائم مالية
  • الحكومة تبرر تأجيل تطبيق معايير بيئية على السيارات بالتوتر الجيوسياسي وتذبذب أسعار المحروقات
  • "العمل" تعلن عن 557 فرصة وظيفية بالوحدات الحكومية .. عاجل
  • "العمل" تعلن توفر 557 فرصة وظيفية بالوحدات الحكومية .. عاجل
  • مصر إيطاليا العقارية تعلن عن نتائج النصف الأول من 2024