بوابة الوفد:
2024-09-11@19:03:12 GMT

اقتصاد تونس ينمو 1% في الربع الثاني من 2024

تاريخ النشر: 17th, August 2024 GMT

ذكر المعهد الوطني للإحصاء في تونس أن اقتصاد البلاد نما  بما يصل نسبته نحو 1% في الربع الثاني من العام الجاري على أساس سنوي.

 

اقتصاد تونس

 

وأوضح المعهد الوطني للإحصاء في تونس أن اقتصاد أن نمو اقتصاد البلاد للنصف الأول من العام لم يتجاوز 0.6%.

 

وتراجع العجز التجاري فى تونس خلال النصف الأول من العام الجاري إلى 8 مليارات دينار، وذلك مقابل 8.

6 مليار دينار خلال نفس الفترة من العام 2023، لكنه لا يزال يعاني من تأثير عجز الميزان التجاري للطاقة البالغ 5.7 مليار دينار.

 

ووفق بيان صادر سابق عن المعهد الوطني للإحصاء في تونس، فإن "نسبة تغطية الواردات بالصادرات حتى يونيو/حزيران سجلت تحسنًا بما يصل الى نحو 1.6 نقاط، مقارنة بنفس الفترة من عام 2023، حيث بلغت عند مستوى نحو 79.7%".

 

وارتفعت قيمة صادرات فى تونس، على أساس سنوي، بما يصل نسبته نحو 2.2%، لتصل إلى مستوى 31.9 مليار دينار في يونيو/حزيران، مقارنة بنحو 31.2 مليار دينار خلال نفس الفترة من 2023، بحسب الاسواق العربية.

 

الإحصاء: انخفاض العجز التجاري لـ 3.57 مليار دولار في مايو 2024 تراجع العجز التجاري يعمل على زيادة الحماية الاجتماعية وتشغيل العمالة وتسريع الإنتاج

 

تراجع العجز التجاري لتونس إلى 8 مليارات دينار خلال النصف الأول

 

اقتصاد تونس

 

أظهرت أرقام رسمية تراجع العجز التجاري فى تونس خلال النصف الأول من العام الجاري إلى 8 مليارات دينار، وذلك مقابل 8.6 مليار دينار خلال نفس الفترة من العام 2023، لكنه لا يزال يعاني من تأثير عجز الميزان التجاري للطاقة البالغ 5.7 مليار دينار.

 

ووفق بيان صادر عن المعهد الوطني للإحصاء في تونس، فإن "نسبة تغطية الواردات بالصادرات حتى يونيو/حزيران سجلت تحسنًا بنحو 1.6 نقاط، مقارنة بنفس الفترة من عام 2023، حيث بلغت 79.7%"، بحسب وكالة "تونس أفريقيا" للأنباء.

 

وارتفعت قيمة صادرات فى تونس، على أساس سنوي، بنسبة 2.2%، لتصل إلى 31.9 مليار دينار في يونيو/حزيران، مقارنة بنحو 31.2 مليار دينار خلال نفس الفترة من 2023.

 

كما زادت قيمة الواردات، خلال النصف الأول من 2024، بنسبة 0.04% لتصل الى 39.930 مليار دينار، مع العلم أنها سجلت تراجعا طفيفا خلال الفترة نفسها من عام 2023.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تونس اقتصاد المعهد الوطني للإحصاء العجز التجاري العجز الميزان التجاري عجز الميزان التجاري الواردات صادرات من العام الأول من

إقرأ أيضاً:

معهد الإحصاء الفرنسي: اقتصاد البلاد سيتباطأ مع تلاشي دعم الأولمبياد

باريس-سانا

توقع المعهد الوطني للإحصاء والدراسات الاقتصادية في فرنسا اليوم أن ينكمش اقتصاد البلاد خلال الربع الأخير من العام الجاري مع تلاشي تأثير الأولمبياد بعد أن شهد نمواً خلال الربع الثالث بفضل دورة الألعاب الأولمبية.

ونقلت وكالة رويترز عن المعهد قوله: إنه “يتوقع أن ينكمش الاقتصاد 0.1 بالمئة في الربع الأخير مع تلاشي تأثير الأولمبياد وأن تحقق فرنسا نموا سنويا بنسبة 1.1 بالمئة”، مشيراً إلى “نمو الاقتصاد 0.4 بالمئة في الربع الثالث مقارنة بالربع السابق عندما نما 0.2 بالمئة.

وأدى توافد السياح على باريس لحضور دورة الألعاب الأولمبية إلى زيادة انفاق المستهلكين في ثاني أكبر اقتصاد في منطقة اليورو وهو ما قدم دعماً للشركات التي تأثرت وسط صراع سياسي في أعقاب انتخابات أفضت إلى برلمان معلق في تموز الماضي.

وذكر المعهد أنه يتوقع أن تعطي دورة الألعاب الأولمبية دفعة بنسبة 0.3 بالمئة للاقتصاد لأسباب أهمها مبيعات التذاكر وحقوق البث التلفزيوني وانفاق السياح على الفنادق والمطاعم.

وتوقع المعهد أن يظل التضخم دون 2 بالمئة لبقية العام وأن يصل إلى 1.6 بالمئة بحلول كانون الأول المقبل.

مقالات مشابهة

  • 24.6 مليار درهم إيرادات المنشآت الفندقية بالدولة في النصف الأول بنمو 7%
  • تزامنا مع زيارة الرئيس الألماني لـ مصر.. ارتفاع حجم التبادل التجاري بين مصر وألمانيا
  • «الإحصاء»: 11% ارتفاعا في قيمة الصادرات المصرية إلى المانيا خلال 6 أشهر
  • أولمبياد باريس تنقذ اقتصاد فرنسا من التباطؤ في الربع الثالث
  • معهد الإحصاء الفرنسي: اقتصاد البلاد سيتباطأ مع تلاشي دعم الأولمبياد
  • قمة تاريخية للسيولة في الاقتصاد السعودي عند 2,898 تريليون ريال بنهاية الربع الثاني 2024
  • نمو اقتصاد اليابان بمعدل 7ر0 % خلال الربع الثاني
  • 430 مليار درهم الناتج المحلي الإجمالي للدولة خلال الربع الأول
  • اليابان.. تعديل النمو الاقتصادي بالخفض في الربع الثاني
  • 430 مليار درهم الناتج المحلي الإجمالي للدولة خلال الربع الأول من 2024 بنمو 3.4%