أعلنت منظمة الصحة العالمية عن انتشار واسع لمرض الكوليرا في عدة مناطق من السودان، ما يشكل تهديدًا خطيرًا لحياة الملايين، خاصةً في ظل التدهور الكبير في النظام الصحي الذي تعاني منه البلاد منذ اندلاع الحرب.

وأشار أطباء ومسؤولون في القطاع الصحي إلى أن عدد الإصابات الفعلي بالكوليرا قد يكون أكبر بكثير من الحالات المبلغ عنها، نظرًا للصعوبات الكبيرة في رصد الأعداد الحقيقية بسبب تدهور المرافق الصحية.

وقالت مارغريت هاريس، المسؤولة في منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، إن الأزمة الإنسانية التي تسببها الحرب الأهلية في السودان تفاقم من انتشار الأمراض، بما في ذلك الكوليرا، التي أسفرت عن وفاة أكثر من 300 شخص حتى الآن. وأوضحت هاريس، خلال اتصال مع الصحفيين، أنه تم الإبلاغ عن 11،327 حالة إصابة بالكوليرا و316 حالة وفاة، مع ارتفاع في حالات حمى الضنك والتهاب السحايا أيضًا. كما أكدت أن الأعداد الحقيقية قد تكون أعلى بكثير مما يتم الإبلاغ عنه.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أطلقت في وقت سابق تحذيرًا بشأن تزايد مخاطر انتشار الأمراض والأوبئة في السودان، في ظل تفاقم الأوضاع الإنسانية في البلاد منذ بداية الصراع المسلح في أبريل 2023.

لذلك قامت «الفجر» باستعراض كافة التفاصيل حول الكوليرا وطريقة الواقية من المرض.

‏‎

 


ما هي الكوليرا؟


هي مرض معدٍ حاد تسببه بكتيريا Vibrio cholerae، وتنتقل عادةً من خلال تناول طعام أو ماء ملوثين بالبكتيريا. يتميز المرض بإسهال مائي حاد يمكن أن يؤدي إلى الجفاف الشديد والوفاة إذا لم يُعالج بسرعة. غالبًا ما تحدث الكوليرا في المناطق التي تفتقر إلى خدمات الصرف الصحي النظيفة أو تعاني من ظروف صحية سيئة.

تشمل الأعراض الرئيسية للكوليرا:
- إسهال مائي حاد يشبه "ماء الأرز".
- قيء.
- جفاف سريع.
- تشنجات عضلية.

لعلاج الكوليرا، يتم التركيز على تعويض السوائل والأملاح المفقودة من الجسم عن طريق محلول معالجة الجفاف الفموي أو، في الحالات الشديدة، عبر الوريد. قد تُستخدم المضادات الحيوية لتقليل مدة الإسهال لدى المرضى.

الوقاية من الكوليرا 

للوقاية من الكوليرا، ينصح بالالتزام بمعايير النظافة الشخصية، مثل غسل اليدين بشكل متكرر، وضمان شرب الماء النظيف، وتناول الطعام المطهو جيدًا.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أسباب الكوليرا الكوليرا الكوليرا و السودان السودان

إقرأ أيضاً:

"الصحة العالمية" تؤكد التزامها بوصول المساعدات إلى السودانيين

أكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم، التزام المنظمة بوصول المساعدات المنقذة للحياة إلى جميع السودانيين المحتاجين.
جاء ذلك خلال لقائه رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان الفريق عبد الفتاح البرهان، ونائب رئيس مجلس السيادة السوداني الدكتور مالك عقار، ووزير الصحة الدكتور هيثم محمد إبراهيم عوض الله، وعددًا من القادة السودانيين.وصول المساعدات إلى السودانيينوركزت المناقشات على التأثير المدمر للصراع المستمر في السودان، والحاجة الماسة إلى وصول المساعدات المنقذة للحياة إلى جميع المحتاجين بغض النظر عن موقعهم.
أخبار متعلقة ارتفاع وفيات جدري القردة في الكونغو إلى 610 حالات منذ بداية العاممنظمة الصحة العالمية تدعو لوقف استهداف المرافق الطبية في السودان"الصحة العالمية" تحذر: سكان السودان يواجهون أخطار الجوع والأوبئةكما تضمنت المهمة افتتاح المقر الجديد لمكتب منظمة الصحة العالمية في بورتسودان.
ويستهدف هذا توسيع قدرة المنظمة على الوصول إلى الأشخاص المتضررين من الأزمة، وزيارة مركز علاج سوء التغذية الذي تدعمه المنظمة.

مقالات مشابهة

  • «الصحة العالمية»: حملة التلقيح ضد شلل الأطفال تنتقل إلى شمال غزة
  • السودان: تسجيل أول حالة وفاة بالكوليرا في «الشمالية» وارتفاع عدد الحالات المؤكدة
  • "الصحة العالمية" تؤكد التزامها بوصول المساعدات إلى السودانيين
  • عاجل - "الصحة العالمية": 3.6 مليون طفل سوداني يعانون من سوء التغذية الحاد
  • وزيرالصحة: زيارة مدير منظمة الصحة سلطت الضوء على الوضع الصحي بالسودان
  • مدير منظمة الصحة العالمية: حرب السودان خلفت أكثر من 20 ألف قتيل
  • "الصحة العالمية" تحذر: سكان السودان يواجهون أخطار الجوع والأوبئة
  • منظمة الصحة العالمية تحذر من تفشي الأمراض والجوع في السودان
  • «الصحة العالمية» تتعهد بدعم النظام الصحي في السودان
  • الصحة: الرئيس السيسي وجه بتوفير الدعم الصحي لأهالي السودان (فيديو)