سجل الذهب العالمي ارتفاعًا قياسيًا خلال أسبوع الماضي، وهو أعلى مستوى تاريخي له ويعود هذا الاتجاه إلى تقلب مستويات الدولار، بالإضافة إلى توقعات خفض الفائدة من قبل البنوك الأمريكية، كذلك، ساهمت في تحقيق ارتفاع كبير في الذهب قبل عطلة نهاية الأسبوع بسبب القلق من أي مؤتمرات جيوسياسية في دفع المنتجات للأعلى.

 

وهذا الوضع يعكس كيف تشير العوامل الاقتصادية والسياسية إلى أسواق المنتجات الأساسية، مما يجعل الذهب ملاذًا آمنًا للاستثمار في الأوقات المضطربة وارتفع الذهب العالمي بشكل قياسي خلال الأسبوع الماضي، ليسجل أعلى مستوى تاريخي جديد، بدعم من تراجع مستويات الدولار وتوقعات خفض الفائدة من قبل البنك الفيدرالي الأمريكي.

 


آخر تحديث لـ سعر جرام الذهب اليوم السبت 17-8-2024 في مصر

 

ووفقا لآخر التطورات والمستجدات بأسواق المعدن الأصفر على المستويين المحلي والعالمي.

سعر جرام الذهب عيار 24 نحو 3977 جنيها.سعر جرام الذهب عيار 22 نحو 3645 جنيها.سعر جرام الذهب عيار 21 نحو 3480 جنيها.سعر جرام الذهب عيار 18 نحو 2982 جنيها.سعر جرام الذهب عيار 14 نحو 2320 جنيها.سعر جرام الذهب عيار 12 نحو 1988 جنيها.سعر جرام الذهب عيار 9 نحو 1491 جنيها.سعر الجنيه الذهب 27840 جنيها.

 

ارتفاع أسعار الاؤقية الذهب العالمية


وسجل سعر أونصة الذهب العالمي ارتفاع خلال الأسبوع الماضي بنسبة 3.2% ليسجل أعلى مستوى تاريخي عند 2509 دولار للأونصة ويغلق تداولات الأسبوع عند المستوى 2508 دولار للأونصة بعد أن افتتح جلسة الأسبوع عند 2428 دولار للأونصة، وفق تحليل جولد بيليون.

 

أوقية الذهب تقترب من 2509  دولار

 

وفي المقابل تراجع الدولار الأمريكي للأسبوع الرابع على التوالي ليسجل انخفاض خلال الأسبوع بنسبة 0.7% وفقًا لمؤشر الدولار، وذلك في ظل استمرار توقعات الأسواق باقتراب البنك الفيدرالي الأمريكي من خفض أسعار الفائدة.

 

البيانات الاقتصادية التي صدرت خلال الأسبوع الماضي عن الولايات المتحدة كان من شأنها أن تحد من مكاسب الذهب، فقد أظهر مؤشر أسعار المستهلكين الذي يعد مقياس التضخم ارتفاع معتدل خلال شهر يوليو ليعمل على تقليل توقعات الأسواق بخفض كبير في الفائدة خلال شهر سبتمبر يصل إلى 50 نقطة أساس دفعة واحدة.

 

بيانات مبيعات التجزئة واعانات البطالة الأسبوعية وأداء القطاع الصناعي جاءت جميعها أفضل من المتوقع، وساعدت بالفعل على تهدئة توقعات الأسواق بشأن خفض الفائدة لتصل رهانات الأسواق حاليًا إلى احتمال بنسبة 75% لخفض الفائدة 25 نقطة أساس، واحتمال بنسبة 25% لخفض الفائدة 50 نقطة أساس في اجتماع سبتمبر القادم.

 

استطاع الذهب الحفاظ على مكاسبه خلال معظم تداولات الأسبوع ومع نهاية الأسبوع ارتفع بنسبة 2.1% وهو أكبر ارتفاع يومي منذ 13 ديسمبر 2023.

 

والسبب الرئيسي وراء هذا الارتفاع في الذهب أمس الجمعة بالرغم من غياب البيانات الاقتصادية، هو زيادة الطلب بشكل كبير على الذهب كملاذ آمن قبل عطلة نهاية الأسبوع في الأسواق المالية العالمية، وذلك تحسبًا لأية هجمات إيرانية انتقامية على الكيان الصهيوني خلال عطلة نهاية الأسبوع.

 

أحد أهم الأسباب وراء تماسك الذهب العالمي خلال الفترة الأخيرة 

 

هي التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط، والتي تدفع المحافظ المالية حول العالم إلى إبقاء جزء من المحفظة مستثمر في الذهب تحسبًا لأية تطورات، وقد اتضح هذا أثناء فترة البيع المفتوح للأسواق العالمية الفترة الأخيرة والتي استطاع الذهب أن يعبرها بشكل آمن دون انهيار مستوياته مثل باقي السلع المالية.

 

وينتقل الاهتمام الآن إلى محضر اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي الأخير الذي عُقد في يوليو الماضي ويصدر الأسبوع القادم، والذي قد يزود الأسواق لمزيد من الوضوح بشأن توجه أعضاء البنك الفيدرالي الأمريكي، هذا بالإضافة إلى حديث رئيس البنك الفيدرالي جيروم باول في ندوة جاكسون هول نهاية الأسبوع القادم، حيث يتحدث باول عن التوقعات الاقتصادية والسياسة النقدية المتوقعة للبنك الفيدرالي الأمريكي.

 ارتفاعات السعر العالمي للذهب

 

و قالت منصة جولد بيليون، المختصة بشؤون الذهب، إن سعر أونصة الذهب العالمي ارتفع خلال تداولات أمس الجمعة، ليسجل مستوى تاريخي جديد، مع استمرار التوقعات بخفض أسعار الفائدة من جانب البنك الاحتياطي الفيدرالي في سبتمبر المقبل، إلى جانب استمرار الطلب على الذهب كملاذ آمن.

 

وحسب التحليل الفني لـ جولد بيليون، سجل سعر أونصة الذهب العالمي ارتفاعا أمس بنسبة 1.4% ليسجل أعلى مستوى تاريخي عند 2500 دولار للأونصة، بعد أن افتتح جلسة اليوم عند 2456 دولار للأونصة، ليتداول وقت كتابة التقرير عند 2488 دولار للأونصة.

شاهد بالبث المباشر أرسنال اليوم.. مشاهدة أرسنال × ولفرهامبتون Arsenal vs Wolverhampton بث مباشر دون "تشفير" | الدوري الإنجليزي الممتاز 2024 عاجل.. أول تعليق من سلوت بعد الفوز على إيبسويتش تاون في البريمييرليج

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ذهب عيار 18 سعر جرام الذهب عيار سعر جرام الذهب عيار 12 سعر جرام الذهب عيار 18 سعر جرام الذهب عيار 21 سعر جرام الذهب عيار 14 سعر جرام الذهب اليوم السبت سعر جرام الذهب سعر جرام سعر جرام الذهب عيار 22 سعر الجنيه الذهب سعر جرام الذهب عيار 24 عطلة نهاية الاسبوع

إقرأ أيضاً:

الذهب يستقر قبل صدور بيانات التضخم

استقرت أسعار الذهب، اليوم الاثنين، وجرى تداولها عند مستوى أقل قليلًا من 2500 دولار للأوقية (الأونصة)، حيث تنتظر السوق بيانات عن التضخم لشهر أغسطس (آب) للحصول على مزيد من الرؤى حول خفض أسعار الفائدة المتوقع هذا الشهر.

ولم يطرأ أي تغيير يذكر على أسعار الذهب في المعاملات الفورية واستقر عند 2497.53 دولار للأوقية.

وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1% إلى 2526.40 دولار.

وأظهرت بيانات الجمعة ارتفاع عدد الوظائف بالقطاعات غير الزراعية في الولايات المتحدة بنحو 142 ألف وظيفة في أغسطس (آب)، مقارنة بتقديرات اقتصاديين في استطلاع لرويترز بزيادتها 160 ألف وظيفة.

وأشار التقرير إلى تعديل بيانات يوليو تموز بالخفض إلى 89 ألف وظيفة.

وأشار صناع السياسات في مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) إلى استعدادهم لبدء سلسلة من خفض أسعار الفائدة في الاجتماع المقرر للبنك خلال أسبوعين.

وبلغ معدل البطالة خلال الشهر 4.2% بما يتوافق مع التوقعات، لكنه انخفض من 4.3% في الشهر السابق.

وتشير تصريحاتهم إلى خفض محتمل لأسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية مع إمكانية إجراء خفض أكبر إذا ضعف سوق العمل بشكل أكبر.

Market Updates - 09/09

???? Gold price remains depressed below $2,500 amid stronger USD, downside seems limited

???? XAG/USD holds ground near $28.00 due to rising odds of Fed rate cuts#forex #gold #XAGUSD

— Exness (@EXNESS) September 9, 2024

ووفقا لأداة فيد ووتش التابعة لمجموعة سي.إم.إي، يرى متعاملون أن هناك احتمالا بنسبة 71% أن يخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة 25 نقطة أساس خلال اجتماعه يومي 17 و18 سبتمبر (أيلول)، واحتمالًا يبلغ 29% أن يخفضها 50 نقطة أساس.

وتقلل أسعار الفائدة المنخفضة من تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالذهب الذي لا يدر عائداً.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.3% إلى 28.01 دولار للأوقية، وزاد البلاتين 0.3% إلى 924.02 دولار وارتفع البلاديوم 1% تقريباً إلى 919.76 دولار.


مقالات مشابهة

  • أسعار الذهب العالمية تقترب من مستويات تاريخية وتراجع الدولار.. ما علاقة ترامب؟
  • الين يسجل أعلى مستوى في 8 أشهر أمام الدولار
  • في بداية الأسبوع.. لماذا تراجعت أسعار الذهب العالمية؟
  • الـ 10 جرامات بـ 39240 جنيها.. سعر سبيكة الذهب btc اليوم الإثنين 9 سبتمبر 2024
  • الدولار يستقر مع هيمنة توقعات نطاق خفض الفائدة
  • الذهب يستقر قبل صدور بيانات التضخم
  • تراجع أسعار الذهب العالمية اليوم بسبب «بيانات التضخم الأمريكية»
  • الذهب قرب 2500 دولار قبل صدور بيانات التضخم
  • الدولار يستقر مع هيمنة توقعات نطاق خفض الفائدة الأمريكية على الأسواق
  • الدولار يستقر مع هيمنة توقعات نطاق خفض الفائدة على الأسواق